أمثال عن البحر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣١ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٥
أمثال عن البحر

البحر هو ذلك اللون الأزرق الساحر الذي يريح النفس والعقل والجسد، وأمواجه الساحرة ولونه الصافي الذي يريح العين، وهنا في مقالي هذا سوف تجد أمقال عن البحر.


أمثال عن البحر

  • البحر له ناس لفيحه يعرفون التوح من اليره ما بكل من تاح سريحه قال هذا خيط بايره.
لفيحه: الناس الذين يجيدون صيد الاسماك بطريقة اللفح وهي رمي الخيط في أعماق البحر وسحبه بسرعة·
التوح: هي رمي ما يتعلق بمعدات البحر من خيط وشباك·
سريحه: اي خيط من القماش التي لا يعتمد عليها في ادوات البحر أو الصيد لعدم قوتها·
الخيط: هو الذي يستعمل لصيد الاسماك بواسطة السنارة·
المعنى: أن الإنسان الذي ليس له خبرة في مجال من المجالات ينطبق عليه المثل في تصرفاته وتماديه في الاشياء التي لا يفهمها·
  • السمكة الخايسة.. تخيس السمك كله..
المعنى: مثل الإنسان صاحب السمعة السيئة إذا خالط الناس الجيدين فإنهم سيتأثرون به ويصبحون مثله·
  • الماء يكذب الغطاس.
المعنى: اي أن الإنسان الذي يتظاهر بما ليس فيه فإنه عند التجربة يتضح صدقه من كذبه·
  • إذا خرب الملح بشو بنملح.
المعنى: صاحب الرأي السديد وصاحب الأسرة المعتمد عليه إذا أصابه أي مكروه وجار عليه الزمن فكيف يكون من هو تحت طائلة يده أن ينتهي مثل ما أنتهى من هو بظله·

"خرب: تبلل وذاب وانتهى·

  • المايه ما تسير عن العاف.

العاف: ما يتبقى من آثار ومعالم خلال عملية المد·"

المعنى: أي من تعود على عادة لا يمكن أن يتركها ولا بد أن يعاودها·
المايه: المد·
  • زاد سهيل.
المعنى: ينطبق على الشيء البسيط والقليل لأن سهيل من الحسابات الشمسية، هو أحد الدروب عند أهل البحر ويسمى در سهيل·
  • السفينة إذا كثرت ربانيها غرقت.
المعنى: مثل ينطبق على كثرة القيادات في عمل واحد يفشل ويسقط هذا العمل والمفروض أن يكون قائداً واحداً لهذا العمل· وجاء في المثل أيضاً (أنت أمير وأنا أمير فمن يقود الحمير)·
  • صمخ النواخذه·
الصمخ: هو عدم السمع أو من يتصنع عدم السمع·
المعنى: أن النوخذة يتصنع عدم السمع في بعض الأوقات على ظهر السفينة حتى لا يسمع لما يقال سواء أكان هذا الكلام في مصلحته أو مصلحة :الآخرين لا يهتم به ولا يعطل عمل السفينة ويحتفظ بما سمعة لوقت آخر إلى نهاية العمل ويقوم بمحاسبة من آثار القال والقيل وبعض الناس يتصنع عدم السمع فيكون المثل بمثابة توبيخ وعدم استجابة وعدم أنتباه أو التظاهر بذلك·
  • العومة مذمومة
العومة: نوع من السمك الصغير
المعنى: المثل بنطبق أن الشيء غير السليم وغير واقعي يعود على صاحبه بالسمعة السيئة·
  • دميت كلني السمك غفيت كلني الطير·
دميت: غصت بالبحر حتى القاع·
غفيت: عمت على سطح البحر·

اطفى: مثل ينطبق على الإنسان الذي ليس له من يحميه أو يقف بجانبه وقت الشدة فهو عرضة للمخاطر·

  • عريان لايث على مفسخ·
العريان: هو الذي لا يملك ملابس·
لايث: لوث البحر الذي تجرفه الأمواج
مفسخ: الذي لا يملك شيئاً ولا حيلة له·
المعنى: أن الاثنين في حاجة إلى من يشفق عليهما وعلى حالهما ولم يفد بعضهم البعض·
  • في غناه عن مرقة الستحناه
المرقة: عصارة الطهي·
السحناه: سمك البرية الصغير بعد تجفيفه وطحنه يسمى السحناه·
في غناه: اي في عزه وغنى بالمال والجاه·
المعنى: ويضرب هذا المثل للإنسان الذي يقوم بعمل ما ويكافئ بما لا يليق بهذا العمل فيرفض ما قدم له لأنه لا يساوي مجهوده·
  • لا تسرف لو من البحر تغرف·
المعنى: أن الإنسان مهما يملك من الأموال فلا يسرف فيها ولا يبذرها فإنه سوف يأتيه يوم ويضيع فيه كل شيء·


اقوال عن البحر

  • فظيع هو الموت عطشاً في البحر. - فريدريش نيتشه
  • فإن تطلب اللؤلؤ، عليك بالغوص في عمق البحر فما على الشاطئ غير الزبد. - جلال الدين الرومي
  • شرفاء الزمن الجميل ذهبت بهم الحرب، وقذف البحر بما اعتاد أن يرمي به للشواطئ عندما تضع الحروب أوزارها. - أحلام مستغانمي
  • لا يمكنك عبور البحر بمجرد الوقوف والتحديق في الماء. - رابندراناث طاغور
  • إذا نزل مؤمن وكافر إلى البحر فلا ينجو إلا من تعلم السباحة، فالله لا يحابي الجهلاء فالمسلم الجاهل سيغرق والكافر المتعلم سينجو. - مصطفى محمود
  • أنا البحر في أحشائه الدرُّ كامنٌ فهل سألوا الغواص عن صدفاتي. - حافظ إبراهيم
  • هل يبكي البحر لأن سمكة تمردت عليه؟ كيف تسنى لها الهروب وليس خارج البحر من حياة للأسماك. - احلام مستغانمي
  • الذي يهرب من ماضيه كالذي يعمل على إفراغ البحر من مائه.. تستطيع أن تتناسى ولكنك لن تستطيع أن تمحي ذاكرة الناس. - سهاد الأيوبي
  • متى يفهم البشر أن الهدف في الحياة ليس أن يكون واحد أفضل من واحد، بل أن يقوم كل واحد بدوره؟ فهل قطرة في البحر أفضل من أختها ؟ وبغياب واحدة لا يغيب البحر.. وليس الإنسان سوى قطرة في بحر الحياة من مبدئها إلى منتهاها. - ألفة يوسف
  • إني عشقتك واتخذت قراري.. فلمن أقدم يا ترى أعذاري ؟ لا سلطة في الحب تعلو سلطتي فالرأي رأيي والخيار خياري.. هذي أحاسيسي فلا تتدخلي أرجوك بين البحر والبحَّار. - نزار قباني ( شاعر سوري )
  • إن الغريب أكثر إخلاصاً من الصديق القريب، لأنه يبتعد قبل أن يتعرض إخلاصه للذبول.. والراحة الكبرى هي أن تلقي بقصتك في اسماع غريب، فكأنك بذلك تلقين بها في البحر، فبعده عنك يطمئنك بأنه لن يستغل هذه القصة يوماً فيما يؤذيك. - إحسان عبد القدوس
  • إن قطرة الماء إذا لم تكن جزءاً من النهر أو لم تكن ذائبة في البحر، فإنها تصبح كقطرة الندى تبقى ما بقي الليل فقط، وتتلاشى مع أنفاس الصباح الأولى. - على شريعتي
  • سأحلم.. لا لأصلح مركبات الريح أو عطباً أصاب الروح.. فالأسطورة اتخذت مكانتها المكيدة في سياق الواقعي.. وليس في وسع القصيدة أن تغير ماضياً يمضي ولا يمضي.. ولا أن توقف الزلزال.. لكني سأحلم ربما اتسعت بلاد لي كما أنا واحداً من أهل هذا البحر. - محمود درويش
  • لا يجب علينا الانتظار حتى يهدأ البحر، بل يجب علينا تعلم الإبحار في البحر العاصف. - أرسطو أوناسيس
  • كوني البحر والميناء كوني الأرض والمنفى كوني الصحو والإعصار كوني اللين والعنفا. - نزار قباني
  • لو أصغت الطبيعة إلى مواعظنا في القناعة، لما جرى فيها نهر إلى البحر، ولما تحول شتاء إلى ربيع، ولو أصغت إلى كل نصائحنا في وجوب الاقتصاد، فكم كان بيننا الذين يتنشقون الهواء. - جبران خليل جبران
  • يصعد ماء البحر المالح إلى السماء بخاراً فيكون غماماً، ثم يعود إلى الارض غيثاً عذباً نقياً.. اصعد بقلبك إلى السماء وانظر كيف يعود. - ابن قيم الجوزية
  • الوقت وأمواج البحر لا ينتظرون أحداً. - جيفري تشوسر
  • البحر الهادئ لا يصنع بحاراً ناجحاً. - توماس اليوت
  • عندما يكون البحر ساكناً يظهر البحارة بلا استثناء مهارتهم الفائقة. - وليم شكسبير
773 مشاهدة