أمراض الطحال في جسم الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٢ ، ٥ مايو ٢٠١٩

تضخم الطحال

يعدّ الطحال (بالإنجليزية:Spleen) أحد أجزاء الجهاز اللمفاوي، ويعمل على حماية الجسم من العدوى والأمراض، ويقع الطحال تحت القفص الصدري في الجزء العلوي الأيسر من البطن متوجهّا نحو الظهر ويكون حجمه بحجم قبضة اليد، ويمكن أن يتضخم بسبب الإصابة بعدّة أمراض ليصبح أضعاف حجمه الطبيعي، فعلى سبيل المثال قد يتضخم الطحال عند الإصابة بفرط نشاط الطحال، حيث يزداد نشاطه ويبدأ بإزالة خلايا الدم وتدميرها، وذلك نتيجة الإصابة بإحدى اضطرابات الدم.[١]


تلف أو تمزق الطحال

يسبب التعرّض لضربة قوية على البطن أو التعرّض لحادث ما أو كسر في الضلوع، بتمزق الطحال إمّا على الفور وإمّا بعد فترة من الإصابة، وتجدر الإشارة بالذكر إلى أنّ تمزق الطحال يعتبر حالة طبية طارئة تتسبب بنزيف يهدد الحياة، وتتضمن أعراض تمزق الطحال ما يأتي:[٢]

  • الشعور بآلام خلف الأضلع اليسرى.
  • المعاناة من الدوخة وارتفاع معدل ضربات القلب، واللذان يحدثات كنتيجة لانخفاض ضغط الدم الناتج عن فقدان الدم.
  • الشعور بالألم عند طرف الكتف الأيسر، عند الاستلقاء ورفع الساقين.


أمراض أخرى

تتعدد الحالات المرضية المتعلقة بأمراض الطحال، ومن أبرزها ما يأتي:[٣]

  • الطحال التبعي: يتميّز الطحال الإضافي بحجمه الصغير جدًّا مقارنة بالطحال، ويتواجد لدى 10-15% من الناس، إلّا أنّه لا يسبب أي مشاكل صحية.
  • فقر الدم المنجلي: وهو أحد الأمراض الوراثية التي يكون فيها شكل خلايا الدم الحمراء هلاليًّا؛ مما يمنع تدفق الدم ويتسبب بتلف الأعضاء ومنها الطحال.
  • قلة الصفيحات: يحبس الطحال المتضخم عددًا كبيرًا من الصفائح الدموية في داخله ويخزنها، مما يؤدي إلى انخفاض عددها في بقية الجهاز الدوري للجسم؛ مما يزيد من فرص الإصابة بالنزيف.
  • سرطان الطحال: ويعدّ من حالات السرطان النادرة.
  • احتشاء الطحال: وينتج عن انخفاض تدفق الدم للطحال والذي يمكن أن يكون ناتجًا عن جلطة دموية.


المراجع

  1. Jennifer Robinson ( May 13, 2018), "Enlarged Spleen: Causes, Symptoms, and Treatments"، www.webmd.com, Retrieved April 2, 2019. Edited.
  2. "Spleen problems and spleen removal", www.nhs.uk,01/06/2016، Retrieved April 2, 2019. Edited.
  3. Tim Newman (Tue 23 Jan 2018), "All about the spleen"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved April 2, 2019. Edited.