أنواع الأبقار

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٦ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع الأبقار

الأبقار

الأبقار جمع بقرة، وهي حيوان أليف من فصيلة الثديات، يشبه حيوان الجاموس، ويُسمّى الذكر منه بالثور ويُسمّى صغيره العجل إن كان ذكراً، وتسمى عجلة إن كانت أنثى. تعتبر الأبقار من الحيوانات المنتجة؛ حيث إنّها تنتج كميّاتٍ كبيرة من الحليب في موسم الحليب، كما أن لحومها تؤكل وهي من اللحوم الحمراء المفيدة، ويُستفاد من جلودها في صناعة بعض أنواع الحقائب والأحذية وغيرها، والأبقار لها ألوان كثيرة، وأكثر ألوانها انتشاراً هو الأبيض والأسود معاً.


الأبقار حيوانات ضخمة الحجم ويصل وزنها الأكبر حجماً منه إلى ما يُقارب تسعمئة كيلوغرام، بينما تزن الأصغر حجماً منها ما يُقارب أربعمئة كيلوغراماً. يُذكر أنّها كانت تُصنّف من الحيوانات الوحشية قديماً، نظراً لحجمها الضخم، وعيشها بمفردها دون عناية أو متابعة من الإنسان، إلى أن تنبّه الإنسان لأهميّة هذا الحيوان وبدأ بالعناية به، وترويضه للاستفادة من خصائصه وطاقاته؛ حيث استخدمه في حراثة الأرض وأعمال الزراعة، وفي نقل بعض المستلزمات.


أنواع الأبقار

تختلف أنواع الأبقار حسب صفاتها وأماكن وجودها، وسنتعرّف في هذا المقال على بعض أنواعها وأماكن عيشها وصفاتها:

  • سلالة البرون سوس: هذه السلالة هي سلالة سويسرية عريقة، تتميّز بإنتاج عالٍ من الحليب؛ حيث إنها تحتل المرتبة الثانية في إنتاج الحليب، كما أن عمرها الإنتاجي طويل، ولها قدرة عالية على التحمل والصبر، والتأقلم مع الظروف الجوية الشديدة البرودة، ويتركز وجودها في جبال الألب بالتحديد، وهي ذات لون بني مختلط بالأسود في مناطق معينة من جسمها.
  • سلالة الهوليستن فرزيان: هذه السلالة هولندية ألمانية؛ حيث إنّها تعيش في كلتا الدولتين، وهي سلالة قديمة جداً، وتفوق سلالة البرون سوس في إنتاج الحليب، كما أنها تحتل المرتبة الأولى في إنتاج الحليب بين السلالات المختلفة. تتميّز هذه السلالة بقدرتها العالية على التأقلم مع المناخات المختلفة، لذا فهي أكثر سلالة انتشاراً بين أنحاء العالم. تتميّز هذه السلالة باختلاط الألوان؛ حيث إنّها خليط من اللونين الأبيض والأسود، كما تتميز أبقار هذه السلالة بضخامة الحجم.
  • سلالة الجرسي: هذه سلالة بريطانية تتميز بصغر حجمها، ويحتوي حليبها على نسبةٍ عالية من الدهون مقارنةً بغيرها من السلالات الأخرى، ولونها يميل إلى اللون الكريمي المائل إلى اللون الرمادي أحياناً. تستطيع هذه السلالة أن تعيش بسلام في الطقس الدافئ والبارد.
  • سلالة الأيرشير: هذه السلالة أسكتلندية، تتميّز بدهنها الأبيض مقارنةً بباقي السلالات، وهذه الصفة تُعطها أفضلية عند بيع الذبائح؛ حيث إنّ السلالات الأخرى ذات دهن أصفر مما يجعلها غير مرغوبة. تتغذّى هذه السلالة على المراعي الجبلية، ولونها مختلط بين الأبيض والبني، وجسمها متناسق ومتميز.
388 مشاهدة