أنواع الأخشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع الأخشاب

الأخشاب

كُلّما تعرّفَ الشخص على خصائص وأنواع الخشب ومصادر الحصول عليه استطاعَ معرفة أيُّها أفضل للديكور وللحرارة، فجميع النّاس يرونَ الأثاث المصنوع من الخشب ويقتنونهُ بالنّظر فقط إلى جماله وشكله، دون الانتباه إلى خصائصه وجودته، لذلِكَ فمن الجيّد معرفة أنواع الخشب المُختلفة ليكونَ الشخص قادراً على تمييزها عندما يذهب لشراء أيّ سلعة مصنوعة منهُ، وليتمكّن من الحصول على أكثرها جودة ومتانة، ويُقسّم الخشب إلى نوعين أساسيّين: الصُلب والناعم.


أنواع الخشب

الخشب الصُّلب

  • البلوط: وهو الخشب الأكثر استخداماً، وهُنالِكَ أكثر من 60 نوعاً من البلوط الذي يُزرع في الولايات المتحدة، والّذي تمّ تقسيمه إلى نوعين أساسيين: الأبيض والأحمر، والنوع الأحمر معروفٌ أيضاً باسم البلوط الأسود، ومن خصائص خشب البلوط أنّهُ ثقيلٌ وقويّ وقابل للانحناء، ويقاوم امتصاص الرطوبة، ويُعدُّ الأفضل للأثاث والمكاتب ولصُنع القوارب والأرضيّات والمطابخ، وتُعدُّ تلكُفة البلّوط مُرتفعة جدّاً بسبب مُميّزاته الفريدة وجودتهِ العالية.
  • خشب الجوز: وهوَ من الأنواع القويّة والمتينة، ويقاوم الانكماش، ويتمّ استخدامه في صناعة الأثاث المنزلي، وخزائن الحائط والمطابخ.
  • خشب القيقب: وهوَ خشبٌ صُلبٌ وقويّ، ويتم استخدامهُ كثيراً في تصنيع الأثاث الفاخر والأرضيّات، ويشتريه ويستخدمه الأغنياء بسبب ارتفاع تكلفته.
  • خشب الكرز: ويُعدُّ هذا الخشب مُقاوماً للتشويه والانكماش بسبب متانته وقوّته، ويدومُ هذا الخشب لسنواتٍ طويلة؛ لذلِكَ يُعدُّ الأفضل في صناعة الأثاث المنزليّ والمطابخ والأرضيّات والديكور.
  • خشب الروزوود: ويأتي بلونين أساسيّين البُنيّ الغامق والبُني المُحمَر، ويُعدُّ هذا الخشب صُلباً وقاسياً، وهوَ صعبُ التشكيل لذلِكَ يتم استخدامه غالباً في الآلات الموسيقيّة فقط.
  • خشب الماهوغاني: ويأتي بلون البُني المُحمَّر ويحتوي على بعض التعريقات، بالإضافة إلى أنّهُ مُقاومٌ للانكماش والانتفاخ، ويُستخدمُ كثيراً في المطابخ وخزائن الحائط، بالإضافة إلى هياكل القوارب.


الخشب الناعم

  • خشب الصنوبر: وهوَ ذو شكلٍ وبُنيةٍ موحّدة لذلِكَ فهوَ سهل التشكيل والعمل، ويتم استخدامه في بناء المنازل، والأثاث، والألواح المُختلفة بالإضافة إلى الصناديق.
  • خشب الأرز: وهوَ ذو لونٍ أحمر ورائحة عطرة وجميلة، ويحتوي على بُنية موحدة سهلة التشكيل للعمل، ويُعتبرُ جيّداً في بناء الأسقف والأرضيّات وخزانات الحائط والألواح المُختلفة.
  • خشب الزان: ويؤخذُ من أشجار الزان الموجودة في الولايات المُتّحدة الأمريكيّة، وهوَ من الأخشاب القويّة، والتّي تُستخدمُ بكثرة في صُنع الأثاث المنزليّ؛ بسبب سهولة التحكُّم فيه والقدرة على تشكيله بالشكل والحجم المطلوب، وتكونُ أسعارهُ متوسّطة إلى مُرتفعة بسبب جودتهِ العالية.

(من الأفضل التعامُل مع الأنواع السابقة من الخشب أكثر من غيرها لأنّها تُعدُّ الأقوى والأمتن، والتّي تدوم لسنواتٍ طويلة، وعلى الشخص الاستعانة بأحد المُختصين عندَ شرائهِ الخشب والأثاث؛ لأنَّ كثيراً من المتاجر قد تبيع أنواع رديئة أو قديمة منهُ وبأسعارٍ مُرتفعة).