أنواع الأرانب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٦ ، ١٨ مايو ٢٠١٧
أنواع الأرانب

الأرانب

الأرانب هي أحد الحيوانات التي تنتمي إلى فصيلة الثديات، وتعيش في جميع أنحاء العالم مثل: أستراليا، وأمريكا، وأفريقيا وغيرها، وتمتاز بقدرتها الهائلة على التكيّف مع الظروف والبيئات المختلفة، ولعلّ أهمّ ما يُميّزها هو شكلها الجميل والجذّاب، ومذاق لحمها الشهيّ، وأنواعها المتعدّدة، إذ تصل إلى حوالي ستين نوعاً، وفي هذا المقال سنذكر أنواع الأرانب.


أنواع الأرانب

الأرنب النيوزيلندي الأبيض

يعتبر الأرنب النيوزيلندي الأبيض هو أفضل أنواع الأرانب، لذلك يُنصح باقتنائه للذين يرغبون بالربح، حيث يمتاز بصحته الجيّدة، وقلة إصابته بالأمراض والفيروسات، وموطنه الأصلي أمريكا، ويعيش اليوم في باقي أنحاء العالم، ويمتاز بألوانه المتعددة مثل: الأحمر، والأسود، والأبيض، كما يصل وزنه في بعض الأحيان إلى 5كغ.


أرنب البوسكات

يعتبر أرنب البوسكات من أكبر أنواع الأرانب، حيث يصل وزنه في بعض الأحيان إلى 6كغ، ويُمكن اعتبار فرنسا هي موطنه الأصلي، ويمتاز بلونه الأبيض الناصع، وبلون عينيه المائل إلى القرنفلي، وبأذنيه المنتصبتين، ولعلّ أهمّ ما يُميّزه هو أنّ أنثاه تستطيع أن تحمل حوالي ثماني أرانب في البطن الواحد.


أرانب كاليفورنيا

أرانب كاليفورنيا هي أحد الأرانب المهجنة، إذ تجمع ما بين صفات أرانب الشنشيلا، وأرانب النيوزيلندي الأبيض، ويُمكن اعتبار ولاية كاليفورنيا هي موطنها الأصلي، ولعلّ أهمّ ما يُميّزها هو لون جسدها الأبيض، ولون ذيلها وقدميها وأذنيها الأسود، كما صل وزنها إلى 5كغ، بالإضافة إلى ذلك فإنّ أنثى أرنب كاليفورنيا تستطيع أن تلد حوالي ثمانية وأربعين أرنباً خلال السنة.


أرنب البابيون

أرنب البابيون هو أحد أنواع الأرانب التي تشتهر بلونها البني المائل إلى الأسود، ويُمكن اعتباره من أكثر الأرانب ولادةً، إذ تستطيع أنثى البابيون أن تحمل في البطن الواحد حوالي اثني عشر أرنباً، ويعيش بشكلٍ أساسي في المملكة المتحدة، ولكن حتى الآن لم يُعرف موطنه الأصلي.


أرنب الشنشلا

يمتاز أرنب الشنشلا بألوانه المميّزة، إذ يجمع ما بين الأبيض، والأزرق، والرمادي، ويُمكن اعتبار فرنسا هي موطنه الأصلي، ولعلّ أهمّ ما يُميزه هو قدرته على تحمّل درجات الحرارة، كما يُمكن أن يتحمّل الظروف البيئية المتنوّعة، هذا عدا عن وزنه المتوسّط، إذ يصل إلى 2.5كغ، ولعلّ أهمّ ما يُميّزه هو أنّ أنثى الشنشلا تستطيع أن تحمل ثماني أرانب في الحمل الواحد.


أرنب الفليمش جانيت

أرنب الفليمش جانيت هو أحد أنواع الأرانب الضخمة، إذ يصل وزنه لحوالي 9كغ، ويُمكن اعتبار هولندا هي موطنه الأصلي، ولعلّ أهمّ ما يُميّزه هو لونه الأبيض المائل إلى الرمادي، وشهيته المفتوحة للأكل، وقدرته الكبيرة على السمع، كما تستطيع أنثاه أن تحمل حوالي ثمانية أرانب في الحمل الواحد.


أنواع أخرى

  • الأرنب البولندي: الأرنب البولندي هو أكثر أنواع الأرانب استخداماً في الزينة، وذلك لمظهره الجذّاب والمميز، ولعلّ أهمّ ما يُميّزه لوناه الأسود، والأبيض.
  • الأرنب الياباني: يتوفّر الأرنب الياباني بشكلٍ أساسي في اليابان، ولعلّ أهمّ ما يُميّزه فروه البني.