أنواع التمور العراقية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٩ ، ٤ يناير ٢٠١٦
أنواع التمور العراقية

التمر

التمر من أكثر المواد الغذائية فائدة للجسم، فالتمر بحد ذاته يُعتبر غذائاً كاملاً، فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنيّة المفيدة، وكذلك على نسبة جيدة من السكريّات الطبيعيّة، والتمر من الأغذية التي وردت في القرآن الكريم، وصى الرسول الكريم على تناولها بعدد فردي، وذلك لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من مكوناتها المفيدة.

يُذكر أنّ التمر له أنواع كثيرة، وأصناف عديدة منتشرة غالباً في منطقة شبه الجزيرة العربيّة، وتعدّ الجمهورية العراقية من أكثر البلدان التي تحتوي على أصناف مختلفة من التمر، حيث يصل عدد أصناف التمر الموجودة فيها إلى ما يقارب الستمئة صنف، ويعد التمر من أهم صادراتها، وسنتعرف في هذا المقال على أهم أنواع التمور العراقية.


أنواع التمور العراقية

إنّ التمور العراقيّة من أكثر أنواع التمور في العالم من حيث الجودة، وتختلف ألوان وأشكال فصائل التمور في العراق، فتتراوح ألوان التمور العراقية ما بين الأصفر الفاتح، ويتدرج وصولاً إلى البني الغامق، ومن أهم فصائل التمور العراقيّة:

  • فصيلة البريحي: تعدّ هذه الفصيلة أكثر أنواع التمور العراقيّة انتشاراً، ومن الأصناف المميّزة بمذاقها الحلو، حيث تُعتبر هذه الصفة خاصة بهذا النوع أكثر من غيره، ويكون لون التمر من هذا الصنف أصفر فاتح، وشكله مائل إلى الدائري، ويشكل هذا الصنف ما نسبته إحدى عشر بالمئة من نسبة الصادرات العراقية من مادة التمر.
  • فصيلة الخضري: يكون شكل الحبة في هذه الفصيلة بيضاويّاً مائلاً إلى الطول، ويكون لونها متدرّجاً بين الأصفر الغامق، والبني، وهو من الأنواع الجيدة، والتي تتوافر أيضاً في السعودية، ولها أهمية كبيرة هناك، وتُستخدم بشكل أساسي في صناعة الحلويات، والشوكولاتة.
  • فصيلة برني المدينة: تأخذ التمرة في هذا النوع الشكل الطولي، ويكون لونها منقسماً إلى قسمين، النصف الأعلى ذو لون أصفر، أما النصف الأسفل فهو ذو لون بني فاتح، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا النوع نوع علاجي، ويُستخدم في شفاء العديد من الأمراض.
  • فصيلة الرشودية: حبته طويلة الشكل، ذات لون ذهبي، ولهذا النوع قيمة غذائية عالية، بحيث يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد، فهو غذاء جيد لعلاج فقر الدم.

كما أن هناك عدد كبير من المسميات التي تُطلق على التمور العراقيّة، وغالبية هذه الأصناف ذات جودة عالية ومميّزة، ومن أهمها تمر دقلة نور، والعجوة، والخصاب، والحلوة، والبيض، والصقعي، والسلج، والربيعة، والصفاوي، والخنيزي، والسيبي، والصفري، والشهل، والخلاص، والزريز، والسكري وغيرها المئات من الأصناف الأخرى.

464 مشاهدة