أنواع الجرانيت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٧ ، ٢٠ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع الجرانيت

الصّخور

تحتوي القشرةُ الأرضيّة على أنواعٍ عديدةٍ من الصّخور التي تنوّعت باختلافِ تكوّنِها؛ فمنها الصّخور الرّسوبيّة، والصّخور النّاريّة وغيرها. وتعتبرُ الصّخورُ النّاريّة من الصّخورِ القاسيةِ. من أشهرِ أنواعِ هذه الصّخورِ هو الجرانيت، أو الرّخام كما هو متعارفٌ عليه. يتميّز الجرانيت بقساوتِه ومقاومتِه العالية لعواملِ الجوّ التي تدومُ لمئاتِ السّنين؛ حيث يدخلُ الجرانيت في الأرضيّاتِ والأعمدةِ والواجهاتِ الحجريّة في البناءِ.


أنواع الجرانيت

الجرانيت الصّناعي

يُعتبرُ الجرانيت من الحجارةِ ذات الكلفةِ العالية عند استخراجِها وصقلِها؛ حيث يتمُّ الاعتماد على الأيدي العاملة في استخراجِه ونشرِه على شكلِ ألواحٍ مقابلَ أُجورٍ عاليةٍ، ونتيجةً لذلك ظَهَرَ ما يُسمّى بالجرانيت أو الرّخام الصّناعي.


يتكوّن الرّخام الصّناعي من كِسَرٍ أو قِطَعِ الرّخامِ والأسمنت وموادٍ كيميائيّة يتمُّ تصنيعُها على شكلِ ألواحٍ، تتميّزُ بخُلوِّها من الشّروخِ أو الثّقوبِ، وتعَدُّدِ ألوانِها وزخارفِها وصلابتِها ومقاومتِها لعواملِ الاحتكاكِ، وعادةً ما يتمُّ تقسيمُ الألواحِ إلى سماكةٍ أقل من الجرانيت الطّبيعي. يُستخدمُ الرّخامُ الصّناعي في مجالاتٍ أوسعَ من الرّخام الطّبيعي؛ حيث يَسهُل استخدامُه في الأدراجِ والكسّارة الأفقيّة والعمودية للمباني، وكذلك في الأرضياتِ وغيرها من الاستخداماتِ الأُخرى.


الجرانيت الطّبيعي

تنتشرُ في الأرضِ أنواعٌ كثيرةٌ من الجرانيت الذي يختلفُ بقساوتِه ونسبةِ المعادنِ التي تتحكّم في لونِه وقساوتِه نتيجةَ البرودِ البطيئةِ للصّهارة البركانيّة التي يتكون منها الجرانيت. هناك أنواعٌ كثيرةٌ للجرانيت الطّبيعي التي يمكن تمييزها حَسْب المنطقةِ التي يتواجدُ فيها الجرانيت، ومن أنواعِ الرّخام الطّبيعي ما يأتي:

  • الرّخام أو الجرانيت الأبيض: يتميّز هذا النّوع بلونِهِ الأبيض الصّافي، والشّاهقِ الخالي من العُروق، والأبيض المُلوّن بعروقٍ زرقاءَ، وتشتهر إيطاليا بهذا النّوع من الرّخام. هناك الرّخام الأبيضَ من نوع بولينو، وهو ناصعُ البياضِ وشديد اللّمعانِ وفيه عروقٌ رماديةٌ.
  • الرّخام الأسود: وهو رخامٌ أسودُ اللّونِ تختلطُ به العروقُ البيضاء واللّون الذّهبي، ويُسمّى بالأسودِ البلجيكيّ.
  • الرّخام الملوّن: ونذكرُ منه الجرانيت الأحمر، والرّخام البلجيكيّ المُلوكيّ، والأحمر الرّوزالكو، والأحمر الأترسك، وأيضاً الرّخام الأصفر بأبرز أنواعه: الأصفر جاسيه والأصفر سيينا، والرّخام الأخضر، مثل: رخام نتوس الأخضر، والجرانيت الذهبي، مثل: الترافيرتينو الذّهبي، والرّخام الأزرق.
  • الرّخام المَحلّي: نقصد به ذلك الذي يُستخرج من البيئة المحليّة للدّول العربية، وتشتهرُ مِصر بصناعةِ الجرانيت، ونذكرُ أبرزَ أنواعِ الجرانيت المصري وهو رخامُ البرلاتو، لونُه أصفر وفيه نقاط رماديّة، ورخام البوتشينو: وهو ورديّ اللّون وفيه عروق بيضاء، ورخام مستخرجٌ من السّويس، والنوع الأخير يُسمّى الألبِستر المصريّ الذي يُستخرجُ من مَحاجرِ أسيوط وبني سويف، وهو ما اشتهِرت به الحضارة الفرعونيّة.
  • الرّخام الخليجي مثل البيلنكو، وأسويت سلمون، ونجران براون الذي تشتهر بها نجران في السعودية، ورخام النّيو بنك والدارك.