أنواع الحيوانات في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٤ ، ١٤ يناير ٢٠١٦
أنواع الحيوانات في العالم

الحيوانات

خلق الله سبحانه وتعالى كائنات عديدة وغريبة من أجل توزان الحياة على هذا الكوكب؛ لأنّ كلّ كائن يقوم بوظائف معيّنة ضروريّة للكائن الآخر، ومن بينها الحيوانات والتي تختلف عن الإنسان في أنّها لا تمتلك عقلاً تفكر به، إلّا أنّ الله ميّزها بمجموعة من الصفات؛ لذلك سوف نتناول هنا أبرز أنواع هذه الحيوانات وأهميتها.


أنواع الحيوانات

تضمّ أنواعاً مختلفة، ومن أبرزها ما يلي:

  • الحيوانات الأليفة وغير الأليفة: فالحيوانات الأليفة هي التي لا تضرّ بالبشر كالقطط والعصافير، والكلب، فهو لا يهرب ولا يعضّ إذا عامله الشخص بشكل لطيف، والحصان ويستخدمه الإنسان للتنقل والبعض يحب ركوبه كهواية، أمّا الحيوانات غير الأليفة فهي التي تخشى الاقتراب من الإنسان والتعامل معه، ومنها ما درّبه الإنسان ليصبح من حيوان غير أليف لحيوان أليف.
  • الحيوانات البرية والحيوانات المائية: البرية تعيش فوق الأرض وتضمّ أنماطاً عديدة كالقرود، أمّا المائية فتعيش في الماء كالأسماك والحيتان وأنوع عديدة منها.
  • الحيوانات ذات الأرجل: تختلف الحيوانات عن بعضها من حيث عدد الأرجل، فمثلاً الطيور تسير على قائمتين فقط، أمّا الحيوانات ذات الأربع أرجل مثل النمور، والماعز، والقطط وغيرها، وكل أنواع الحشرات لديها ستّة أرجل، وهناك حيوانات ليس لديها أرجل مثل الديدان والأفاعي، وهناك حيوانات لها مئات الأرجل.
  • الحيوانات ذات الدم البارد وذات الدم الحار: فالحيوانات ذات الدم الحار هي التي لا تتغيّر درجة حرارتها مهما اختلفت الظروف، سواء أكان الجو بارداً أو حاراً، أمّا الثانية فتتغيّر درجة حرارة جسمها باختلاف الظروف الجويّة.


أهمية الحيوانات في حياة الإنسان

لم يخلق الله عزّ وجلّ شيئاً في هذه الدنيا عبث أو دون أن يعود بفائدة، فخلق لنا الحيوانات لتعود علينا بالعديد من الفوائد، وأهمّها ما يلي:

  • لتساعدنا على التأقلم والعيش بشكل سليم في هذه الحياة، حيث إنّ هناك أنواع مختلفة منها تستخدم لغذاء الإنسان كالماعز، والدجاج، والأبقار، وغيرها من اللحوم المختلفة التي تزوّد الإنسان بعناصر غذائية يحتاجها ليتمتّع بصحّة جيّدة.
  • قديماً كانت تستخدم وسيلة للتنقل من مكان إلى آخر، مثل الحصان، والحمار، والجمل، كما أنَّ هناك بعض منها يعتبر صديقاً للإنسان كالكلب والقطط.
  • استخدمت بعضها للمساعدة بعملية الصيد وأيضاً للتعرّف على الروائح أو للبحث عن الأشياء والأشخاص، وحالياً تستخدم لهذا الغرض الكلاب والتي تسمّى بالكلاب البوليسية.
  • حقل تجارب للعقاقير الطبية وغيرها، فعلى سبيل المثال استخدم سم الأفعى لصنع أدوية للقضاء على أمراض معينة، ونحصل من بعض أنواعها على مواد أو هرمونات تدخل في صناعة العديد من الأدوية لمكافحة وحماية الجسم من الإصابة بأمراض معينة.


أضرار الحيوانات

الحيوانات بشكل عام لا تهاجم أو تضرّ بالبشر إلّا إذا قام الإنسان بالاعتداء عليها، أو ألحق الضرر بصغارها، وبعضها يهرب عند محاولة صيدها، والبعض الآخر منها يهاجم الإنسان كالتمساح والقروش وتحديداً عند الشعور بالجوع، وهناك الكثير من الحيوانات التي تكون ضرباتها قاتلة للبشر كالأفعى، ولكن أخطر أنواع الحيوانات هي الطفيليات والحشرات التي تتغذّى على الدماء فبعضها يعيش في جسم الإنسان ويسبّب له أمراضاً مختلفة وخطيرة قد تؤدّي إلى الموت.