أنواع الخط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع الخط

الخط العربي

يتعدى الخط العربي كونه مجموعة من الحروف والكلام، ليكون فناً من الفنون الجمالية التي استخدمت منذ القدم في تزيين جدران المساجد والقصور، يستخدم الخطاطون أكثر من خط في تخطيط الأحرف، يتميز كل خط باتباعه طريقةً معينة في رسم الأحرف وزخرفتها، بحيث يختلف اختلافاً كلياً عن غيره من الخطوط، تقسم هذه الخطوط إلى نوعين رئيسين يتوزع كل منهما إلى عدة أنواع فرعية، كما هو موضح تالياً.


أنواع الخطوط

الخطوط الرئيسية

خط النسخ الخط الأساسي الذي شكّل الأحرف العربية، يضم القواعد الأساسية الصحيحة لكتابة الأحرف العربية، وأول ما يتعلمه الطالب في المدرسة هو خط النسخ، قبل بدء تفننه في كتابة الأحرف، يستخدم بشكل واسع في طباعة القرآن الكريم والكتب والمراجع بكافة أنواعها، نظراً إلى وضوحه وسهولة قراءته.


خط الرقعة هو الخط المستخدم في الحياة العملية، والمستخدم في المدارس والجامعات، نظراً لسهولة استخدامه في الكتابة وسهولة قواعده، وخلوه من تعقيدات الزخرفة التي تحتويها الخطوط الأخرى، سمي بهذا الاسم لكونه يحتل رقعة صغيرة في الورق عند الكتابة.


خط الثلث من الخطوط المتفرعة من خط النسخ، انتشر خلال القرن الرابع من الهجرة، سمي بخط الثلث لكونه يخط بسمك ثلث عرض القلم، على الرغم من جمال طريقة تخطيط الحروف وتداخلهل في هذا الخط، إلا أنه من أندر الخطوط استخداماً، نظراً لصعوبة وتعقيد قواعده وموازينه وكثرتها، أما استخداماته فتكون في أغلفة الكتب، وعلى جدران المساجد.


الخط الديواني ظهر الخط الديواني خلال القرن السادس عشر من الميلاد في عهد الدولة العثمانية، حيث كان يستخدم في كتابة الرسالات والفرمانات السلطانية، يمتاز الخط الديواني بمرونة أحرفه وسهولة تشكيلها، يستخدم في الوقت الحاضر بشكل واسع في تخطيط لافتات المتاجر والإعلانات.


الخط الفارسي من أكثر الخطوط جمالاً من حيث الرسم، استخدم لأول مرة في بلاد فارس خلال القرن السابع من الهجرة، يتميز الخط الفارسي بإتقان كتابة حروفه وامتداد نهاياتها وبداياتها، وسهولة قراءته، يصعب تشكيل الخط الفارسي نظراً لتقارب الأحرف من بعضها البعض بشكل متراقص.


الخط الكوفي ظهر خلال الفترة الأول لانتشار الإسلام في منطقة الكوفة، استخدم بشكل رئيس في تخطيط المصاحف التي كتبت خلال القرون الثلاث الأولى للهجرة، يتميز بكونه يخلو من النقط، وإمالة حرفيْ الألف واللام إلى اليمين.


الخطوط الفرعية

خط الجلي الديواني يستخدم خط الجلي الديواني كنموذج مطور للخط الديواني.


خط الإجازة من الخطوط الجميلة في الرسم، يضم كلاً من خط النسخ وخط الثلث.


الخط الحر لا يتبع أي قواعد في الخط الحر، ويكتب بالطريقة التي يفضلها الخطاط.


الخط الكوفي المزخرف تكتب الحروف في هذا الخط بحجم ضخم، يستعمل في كتابة القرآن والعناوين التابعة له.