أنواع الخيام

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٨ ، ٤ يناير ٢٠١٦
أنواع الخيام

الخيمة

تعتبر الخيمة مسكناً متنقلاً يستعملها البدو لإيوائهم في الصحراء، كما يستعملها الكثير من الناس الذين يحبون التخييم في الخلاء، وذلك لتقيهم من الظروف الجوية والحشرات، وغالباً ما تحتوي الخيمة على إطارات من الحديد أو الخشب، وغطاء من القماش أو النايلون، أو القطن. تتم صناعة الخيام بعدّة أشكال ومقاسات، فمنها ما يتسع لشخص واحد، ومنها ما تتسع لخمسة أشخاص أو أكثر.


أنواع الخيام

تتعدد أنواع الخيام من حيث أشكالها وأحجامها، إلا أن هذا التعدد ما هو إلا تعديلات على ثلاثة أنواع رئيسية من الخيام وهي كالتالي:

  • الخيام التي على شكل رقم (8) : تكون على شكل رقم (8) بعد نصبها، وهي صغيرة الحجم، حيث يمكن أن تتسع هذه الخيمة لشخص أو إثنين، وتتميّز بخفّة وزنها وسهولة نصبها، وتعتبر من الخيام المثالية للرحلات التي يكون فيها حمل الأمتعة على الظهر، حيث يمكن لشخص أن يحملها بكل سهولة، وغالباً ما يستخدمها متسلقو الجبال، ويكون لها فتحات للتهوية، وباب مُغلق.
  • الخيام المظلية: تكون بحجم أكبر من النوع السابق ووزنها أثقل، لها جدران مائلة، وقمتها بشكل الهرم، ما يميزها وجود عمود مركزي كدعامة للخيمة يوضع في منتصف الخيمة، وتتميّز بقوتها وثباتها وقدرتها على تحمّل الرياح الشديدة، تتسع لأربعة أو ستة أشخاص.
  • الخيام الجدارية: هي أكبر أنواع الخيام وتشبه المنزل الصغير إلى حد ما، حيث تحتوي على جدران بشكل عمودي، وسقفها يحتوي على إطار على شكل الرقم (8)، وتتميّز بسعتها وإمكانية الوقوف بداخلها والمشي داخلها، حيث إن سقفها عالٍ، ولكن نصبها أصعب من الأنواع السابقة، ووزنها ثقيل، وتتسع لأكثر من ستّة أشخاص، ويكون تصميمها على شكل غرف بأبواب ونوافذ.


صناعة الخيام

أغلب أنواع الخيام تُصنع من النايلون أو التيل أو الكتان، ولكن الخيام المصنوعة من مادة التيل تكون ثقيلة بالمقارنة مع الخيام المصنوعة من النايلون، وتتميّز بقلّة تسرب المياه منها، أما المصنوعة من النايلون فإنها تحبس الرطوبة في الخيمة من الداخل، لذلك نجد أن بعض الخيام المصنوعة من النايلون يكون سقفها مصنوعاً من التيل، لتسمح لتسرّب الرطوبة من داخل الخيمة


طريقة نصب الخيام

  • اختيار المكان المناسب، بحيث يكون مكاناً مرتفعاً، وأرضه مستوية، ويفضل أن يكون قريباً من الأشجار، حيث إن نصب الخيمة في مكان مرتفع يحد من دخول مياه السيول إلى الخيمة.
  • بسط الخيمة على الأرض، ثم تثبيت الأوتاد بالأرض حول الخيمة وربطها بالحبال، أما الخيمة التي لها إطار، فيجب تثبيت الإطار أولاً ثم توضع الخيمة عليه.
  • تُرفع الأعمدة الداخلية للخيمة وتكون البداية بالأعمدة الرئيسية ثم الفرعية، وهي التي تكون على الأطراف، ثم يتم شد الحبال بالأوتاد بشكل جيد، مع مراعاة عدم شدها كثيراً حتى لا تتمزق الخيمة.


العناية بالخيام

  • المحافظة على نظافة الخيمة وتجفيفها من الرطوبة.
  • إزالة التراب والأوراق أو أي شيء عالق بها قبل طيها.
  • تجفيفها في حال كانت مبتلة من خلال بسطها على الأرض وتعريضها للشمس حتى لا تتعفن أو يتغيّر لونها.
  • عدم ربط الأوتاد أو الأعمدة مع الخيمة نفسها، حتى لا تتمزق أو تُثقب، بل تربط الأوتاد وحدها والأعمدة وحدها.
405 مشاهدة