أنواع الزيوت وفوائدها

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٦ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع الزيوت وفوائدها

الزيت

الزيت هو مادّة سائلة في درجة حرارة الغرفة، والدرجات الأعلى منها، ولا يمكن مزجه مع الماء، فعند خلط الزيت بالماء، يطفو الزيت للأعلى بسبب اختلاف الكثافة، ولكنه يذوب في المركبات الدهنيّة الأخرى، وخاصّة الزيوت.


أنواع الزيوت وفوائدها واستخداماتها

هناك العديد من أنواع الزيوت حسب مصدرها، وهي:

  • زيوت حيوانيّة: وهي الزيوت المستخرجة من دهون الحيوانات، ومن أمثلتها:
    • زيت السمك:هو الزيت الموجود في أجسام الأسماك الدهنيّة مثل الماكيريل، والسّلمون، والبوري، وغيرها، ويمكن تسميته باسم السمكة المستخرجة منه، وهو من الزيوت الهامّة في صحة الإنسان، فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، ومجموعة فيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين د، بالإضافة لدهون الأوميجا3، ويمكن أن يتمّ الحصول عليها من تناول الأسماك، أو من خلال تناول المكمّلات الغذائيّة، إذ إنّه يتواجد على شكل حبوب صفراء مصنّعّة، وهناك العديد من الزيوت الأخرى، ولكنه تتواجد على شكل صلب، مثل السمنة المستخرجة من حليب الماعز.
  • زيوت نباتيّة: وهي الزيوت المستخرجة من النباتات، وهي الزيوت الأكثر انتشاراً وتنوعاً، والأكثر استخداماً، فهي تستخدم في التغذيّة، وتحضير الطعام، والتّجميل، والعلاج، ومنها ما يسمى بالزيوت العطريّة، أو الزيوت الطيّارة، ومن أمثلتها:
    • زيت الزيتون: وهو من أكثر الزيوت الصحيّة، ويتم استخراجه بعصر ثمار شجرة الزيتون، وله فوائد صحيّة، وعلاجيّة وتجميليّة جمّة، قهو يخفّض الكولسترول الضار في الدم، وغني بفيتامين هـ، الذي يحافظ على صحة الخلايا، وخاصّة خلايا البشرة، ويمكن استعماله داخليّاً، وخارجيّاً، كما أنه يستخدم في صناعة الصّابون، وكوقود للمصابيح القديمة.
    • زيت جوز الهند: يستخرج هذا الزيت من ثمار شجرة جوز الهند، وهو واسع الاستخدام في التجميل بشكل خاصّ، سواء لمعالجة التهابات البشرة، أو لترطبيها، أو لمعالجة مشاكل الشعر، وترطيبه وتنعيمه، ويمتازّ بسهولة امتصاص الجلد له.
    • زيت الذرة: وهو الزيت المستخرج من حبوب الذرة، ويصنّع على نطاق واسع، ويستخدم للطهي، وهو غني بفيتامين B1، وB5، كما أنه يحتوي على فيتامين ج.
    • زيت عبّاد الشمس: يستخرج من بذور زهرة عبّاد الشمس، وهو من الزيوت المستخدمة في الطهي، وهو غنيّ بالزنك، وفيتامينات أ وهـ، ود.
  • زيوت البترول: وهي الزيوت المشتقة من البترول، وتسمّى أيضاً الزيوت المعدنيّة، وهي زيوت تستخدم على نحو واسع في الصناعات المختلفة، كالتجميل، وعلاج الإنسان، الحيوان، فمن أمثلتها:
    • زيت المحركات: يستخدم هذا الزيت في تزييت أجزاء محركات الاحتراق الداخلي، وذلك لتسهيل حركتها، منع تآكل أجزاها.
    • زيت الأطفال: ببعض الإضافات للزيت المستخرج من البترول، ينتج الزيت المعروف بزيت الأطفال، الذي يعمل على ترطيب البشرة، وتنعيمها، ومعالجة التهاباتها مثل الأكزيما، ويجدر ذكر أنّ هذه الطريقة في التصنيع تتم في بعض الدول وليس كل زيوت الأطفال معدنية الأصل، كما أنّ الفازلين المشهور في الترطيب وعلاج تشقّقات الجلد هو من أصل بترولي.