أنواع الشخصيات وتحليلها

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٦ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع الشخصيات وتحليلها

الشخصيّة

تعرّف على أنّها ما يخصّ الفرد من صفات وأنماط سلوكية، تحدد طريقته الخاصة في التكيف مع البيئة، وهي صفات وأنماط جينية، أو مكتسبة من أسلوب التربية، أو الموروث الثقافي الذي نشأ به، سواء داخل أسرته أو في الحي الذي يعيش به، ومن الممكن تفسير الشخصيّة على أنهّا تمازج بين جينات الفرد وطريقة التربية، وينتج عن هذا التمازج سلوك، وهذا السلوك يختلف باختلاف المرحلة العمرية التي يمرّ بها الفرد، كما ينتج عن هذا التمازج طابع الشخصيّة، فإما أن تكون شخصيّة عنيدة، أو عنيفة، أو حساسة، أو شكاكة وغيرها، وتجدر الإشارة إلى أنّ الظروف المحيطة بالفرد وخاصة في أوّل مراحل حياته تأثر بشكل كبير وواضح بسلوكه.


أنواع الشخصيات وتحليلها

الشخصيّة العنيدة

أصحاب هذه الشخصيّة يتميّزون بتجاهلهم لوجهات نظر غيرهم، كما أنّهم لا يرغبون بالاستماع إليها، ويتعاملون بقسوة مع المحيطين بهم، كما أنّهم يرفضون الحقائق المحيطة بهم ليثبتوا درجة عنادهم، ويفتقرون لصفة احترام الغير، وغالباً ما يسعون للنيل ممن يحيط بهم.


الشخصيّة الثرثارة

إنّ من يحملون هذا النوع من الشخصيات، تتملّكهم مشاعر أنّهم غاية في الأهمية، كما أنّهم يتكلمّون بشكل كبير وعن أي شيء سواء كانوا يملكون المعلومات عنها أم لا وغالباً ما يتحدّثون بأمور لا صلة لها بالموضوع المروح، لذا هم غالباً ما يضعون أنفسم في دائرة الإحراج والخطأ، وهذه الشريحة من الشخصيات يمتلكون خيال واسع ليثبتوا وجهة نظرهم.


الشخصيّة المترددة

أصحاب هذه الشخصيّة، غالباً ما تظهر عليهم علامات الخجل والخوف والقلق، ويجدون صعوبة في اتخاذ أي قرار مهما كان سهلاً، كما أنّهم يفتقرون للثقة بأنفسهم، ويفضلون أيضاً أن يلزموا بمجموعة من القواعد واللوائح والأنظمة، ودائماً ما يطلب المزيد من البيانات، وهؤلاء الناس، يفقدون أنفسهم إن وضعوا وسط بدائل عديدة.


الشخصيّة المتعالية

هذه الفئة من الشخصيات، دائماً ما يرون أنّ الوسط المحيط بهم وسط أقلّ من كفائتهم وأقل من مكانتهم، وأنّهم يستحقون أماكن مرموقة أكثر، ويتعاملون مع غيرهم بفوقية؛ لأنّهم يرون أنهم هم الأفضل، وغالباً ما يوجهون الانتقادات لغيرهم ويذكرون سلبيات من يحيطون بهم أمام الملئ بغرض إحراجهم.


الشخصيّة المخلصة

يمتاز أصحاب هذه الشخصيّة بانتمائهم القوي للوسط الموجودين به، كما أنّه في أعلى مراتب الاندماج مع الأصدقاء، كما أنّهم يمتلكون خيالاً خصباً للتخيلات عندما يشعرون بوجود خيانة أو الخوف من علاقتهم مع أحدهم.


الشخصيّة المنجزة

إنّ من يمتلكون هذه الشخصيّة يرفعون شعار الإنجاز وإثبات الجدارة، كما أنهم يمتازون بقدرتهم على المنافسة، ومواجهة كل من يتهمهم بعدم امتلاكهم الكفاءة المطلوبة لاتمام مهمة ما، وقدرتهم على اتخاذ القرار، كما أنّهم يمتازون بإطلاعهم الكبير على جميع الظروف المحيطة بهم.