أنواع الصبغات للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٩ ، ٨ مايو ٢٠١٨
أنواع الصبغات للشعر

الصبغات الكيميائية

هناك ثلاثة أنواع من صبغات الشعر الكيميائية هي:[١]

  • الصبغة المؤقتة: يُغطي هذا النوع من الصبغة الطبقة الخارجية من الشعر فقط، ولا يخترق جذع الشعر، وتبقى لفترة قصيرةٍ جداً، بحيث تزول بعد غسل الشعر مرة أو مرتين.
  • الصبغة شبه الدائمة: يتميز هذا النوع من الصبغات باختراقه جذوع الشعر وفي العادة تزول بعد غسل الشعر 5-10 مرات.
  • الصبغة الدائمة المؤكسدة: يعتبر هذا النوع من الصبغات الأكثر شيوعاً في الاستخدام بين أنواع الصبغات الأخرى، فهي لا تخترق جذع الشعر فقط، بل تُحدث تغييرات كيميائية في عمود الشعر؛ مما يجعلها تدوم لمدةٍ طويلةٍ حتى ينمو شعر جديد، وتتركب الصبغات الدائمة من مركبات كيميائيةٍ عديدة كأصباغ قطران الفحم، ومواد عديمة اللون مثل: الأمينات العطرية، والفينولات، بالإضافة إلى بيروكسيد الهيدروجين، وتتفاعل تلك المواد مع بعضها كيميائياً لتكوين قوام الصبغة، وتجدر الإشارة أن الصبغات الداكنة تحتوي على نسبة مرتفعة من تلك المواد، لذلك فإن الضرر الناتج عنها سيكون مضاعفاً.


صبغات الشعر الطبيعية

تعتبر الحناء من أشهر أنواع صبغات الشعر الطبيعية، حيث لا يدخل في تركيبها مواداً كيميائيةً تضر الشعر، ويوجد في الأسواق الكثير من أنواع الصبغات التي يطلق عليها اسم الصبغات العضوية أو الطبيعية، ولكنها في الواقع هي صبغات تجارية صناعية يدخل في تركيبها مواد كيميائية، وذلك بحسب ما أكدته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية،[٢] لذلك يمكن اللجوء إلى الصبغات الطبيعية المُحضرة منزلياً لتجنب تلك المواد الكيميائية الضارة، ومن ضمن المكونات الطبيعية التي يمكن استعمالها لتغيير لون الشعر هي: عصير الجزر، وعصير الشمندر، وعصير الليمون، والقهوة، وشاي البابونج.[٣]


تثبيت لون الصبغات الطبيعية

لتثبيت لون الشعر المصبوغ طبيعياً بحيث يبقى لفترة أطول يجب اتباع مايلي:[٣]

  • التقليل من استعمال الأدوات الساخنة على الشعر مثل: مجففات الشعر، ومكواة الشعر، والفير.
  • يجب استعمال واقي حراري على الشعر قبل استعمال الأدوات الساخنة.
  • تجنب استعمال الماء الساخن عند الاستحمام.
  • التقليل من غسل الشعر.
  • استعمال فلتر ماء في الحمام بحيث يقوم على تصفية المواد الكيميائية التي تستنزف لون الشعر مثل: المعادن الثقيلة، والكلور.


المراجع

  1. "hair-dyes", www.cancer.org, Retrieved 2018-4-6. Edited.
  2. Marci Robin (2017-12-17), "Everything You Need to Know About Organic and Natural Hair Color Formulas"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 2018-5-3. Edited.
  3. ^ أ ب Ana Gotter (2017-5-3), "7 Natural Hair Dyes: How to Color Your Hair at Home"، www.healthline.com, Retrieved 2018-4-6. Edited.