أنواع الصخور البركانية

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٥ ، ٢٤ يناير ٢٠١٦
أنواع الصخور البركانية

الصخور البركانيّة

الصخور البركانيّة وتسمّى أيضاً بالصخور الناريّة، والصخور الأم وكذلك الصخور الأولية؛ وذلك لأنّها أوّل أنواع الصخور التي تكونت على سطح الكرة الأرضية، وهي الصخور التي تكوّنت منها باقي أنواع الصخور، وتكوّنت هذه الصخور نتيجة تصلّب صهارة أو الصهير أو الجامة سواء في داخل جوف الأرض أو على سطحها، ويتصلّب هذا الصهير نتيجة لتعرضه بصورة مستمرة للتبريد، وتختلف الصخور البركانيّة عن بعضها البعض تبعاً لمجموعة من العوامل وهي، كيفية نشأة الصخر، المواد المعدنية التي يتكون منها، وكذلك كيفية التواجد.


أنواع الصخور البركانيّة

  • الجرانيت Granite: يعّد من أكثر أنواع الصخور البركانيّة انتشاراً وشهرة حول العالم، وهو من الصخور الحامضيّة الجوفيّة، وذات الملمس الخشن والمحبّب، ويتوفّر بأحجام تترواح من الدقيقة إلى المتوسّطة، ويتكوّن من الفلسبار، والفلسبار البوتاسي، والكوارتز بنسبة تصل إلى 40%، ويعّد ، الرايولايت Rhyolite وأنواعه من مكافئات الصخور البركانيّة للجرانيت، ويتوفّر هذا الصخر على شكل حمم تتكوّن من مستترة التبلور، أو من حمم ذات نسيج زجاجي، ويطلق عليه أيضاً البتشستون Petchstone، الاوبسيديان Obsedian، البيومس (حجر الخفاف ) Pumice، ، وتجدر الإشارة إلى أن الاوبسيديان يتكون من زجاج طبيعي ويمتاز بمكسره المحارى ولونه الأسود، والبتشستون يتكون من زجاج ولكن بنسبة أقل من الاوبسيديان، كما أنه قد يحتوي بعض البلورات الظاهرة، وحجر الخفاف الذي يطلق عليه اسم البيومس يمتاز بخفة وزنه وذلك نتيجة لكثرة المسامات التي يحتويها هذا الحجر.
  • الداسيت Dacite: هذا الصخر من أكثر أنواع الصخور انتشاراً وشهرة حول العالم، وهو من الصخور الحامضة خشنة التحبّب، ويحتلّ المرتبة الوسطى بين الديوريت والجرانيت، ويتكوّن من البلاجيوكليز بنسبة كبيرة، ومن الكوارتز ولكن بنسبة أقلّ من الكوارتز، ومن الفلسبار البوتاسي، والفلسبار، والهورنبلند، والداسيت هو المكافئ البركاني للجرانوديوريت.
  • البجماتيت Pegmatite: هذه االصخور خشنة جداً، وتوجد بأحجام ضخمة، وتضّم بلورات رائعة الجمال في عروق البجماتيت، ومن هذه البلورات البيريل، والزيكون، والتورمالين.
  • التراكيت Trachyte: التراكيت هو أحد الحجارة البركانيّة الجوفية، ويتوفر بأحجام متوسطة، ويتكون من نسيج خشن التحبب، ويتكوّن الفلسبار البوتاسي، والبيوتيت والهورنبلند، ويكافئ هذا الصخر صخر اليسانت.
  • صخر الأنديزيت: يتكون هذا الصخر بصورة أساسية من معدني، الهورنبلند، والبلاجيوكليز، ويكافئه صخر الأنديزيت البركاني صخر الديوريت Diorite.
  • البازلت: يتكون بصورة أساسية من معدني البيروكسين، والبلاجيوكليز، ويكافئ البازلت صخر لجابرو Gabbro، ويستخدم هذا الصخر بصورة كبيرة في تعبيد الطرق.
  • البريدوتيت Peridotite: هو أحد الصخور النارية الجوفية فوق القاعدي، يتكوّن بصورة أساسية من معدن الأوليفين، ومعدني الهورنبلند، والأوجيت.
404 مشاهدة