أنواع الفئران

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٧ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع الفئران

الفئران

تُعتبر الفئران من الحيوانات التي تنتمي لفصيلة الفأريّات من القوارض، ويُطلق عليها علميّاً اسم (Mus)، يبلغ متوسّط طول الفأر قرابة (9) سنتمترات، وبعضها يصل لـ ( 21) سنتمتراً، ويغطّي جسم الفأر الفرو باستثناء الذيل، تتعدّد ألوانه ولكن معظمها باللونين الأبيض أو البني، تُصنف الفئران من الحيوانات آكلة النباتات؛ ولكنّها تأكل أي شيء سواء لحوم أو نبات أو غيره، تتجوّل خلال الليل بحثاً عن الغذاء من خلال حاسة الشم القويّة لديها، وتُفضّل العيش بالقرب من بيئة البشر، تعيش الفئران قرابة ثلاث سنوات، ومن أعدائها القطط والكلاب والبوم والثعابين والثعالب وكذلك البشر.


التكاثر

تتكاثر الفئران بالولادة، وتستطيع الفئران التزاوج عندما يبلغ الذكر والأنثى منها سن الخمسين يوماً، وهناك من الإناث تطلب التزاوج في سن (25-40) يوماً، والتزاوج بين الفئران يُطلق عليه تسافداً، تتكاثر الفئران على مدار العام، حيث تدخل الأنثى في حالة تُسمّى حالة النزاء لفترة ما بين (4-5) أيام، تكون خلال هذه الفترة مهيّأة للتسافد خلال ساعات المساء فقط.


غذاء الفئران

تتغذّى الفئران بشكل عام على الحبوب والنباتات وأنواع الثمار المختلفة، ممّا جعل من الفئران أكبر مُسبب لخراب وتلف الكثير من المحاصيل الزراعيّة، لذلك تجد المزارعين يكافحونها بشتى الوسائل، وقد تأكل الفئران جثث فئران آخرى ميتة، بالإضافة لذلك فإنّ الفئران إن لم تجد شيئاً تتغذّى عليه فإنها تقضم جزءاً من ذيلها.


أنواع الفئران

يوجد (38) نوعاً من الفئران مُنتشرة حول العالم، سنذكر أبرزها وهي كالتالي:

  • فأر المجاري: من الفئران كبيرة الحجم، وهو قوّي البنية، متوسّط وزنه أكثر من (300) غرام تقريباً، وذيله طويل، وهو من النوع العدائي والماكر جداً.
  • فأر نرويجي: يتميّز بجسمه الممتلئ وذيله القصير جداً ( أقصر من جسمه) له أذنان قصيرتان وأنف مفلطح، يتميّز بلونه الرمادي المائل للبني، يسكن في أماكن القمامة ومجاري الصرف الصحي، وغالباً ما ينتشر ويوجد في محاصيل الأرز، يُعتبر من أمكر وأقوى أنواع الفئران من حيث البنية الجسديّة.
  • فأر مُتسلّق: يتميّز بحجمه المتوسط وألوانه المتعددة، حيث يوجد منه الأردوازي والرمادي والبني، كما يتميّز بسرعته، وأذناه كبيرتان رقيقتان، وله أنف أسطواني الشكل، وذيله بلون موحّد.
  • فأر النيلى: يتميّز بسجمه الممتلئ وذيله القصير، ولونه أخضر داكن، وسلطته على المحاصيل الزراعيّة.
  • المنزلي: يتميّز بجسده الأسطواني وأذنين وعينين بارزتين، وهو صغير الحجم، وله ذيل قصير، وأغلب ألوانه فاتحة جداً، ومنه الفأر الأبيض وذيله الوردي، وهو محبب لدى الأمريكان، ويحبّذون تربيته.
  • يوجد أنواع أخرى مثل: الشوكي المصري، والشوكي الذهبي، والرمل السمين، وكذلك الفأر الهزيل، وفأر التجارب وغيرها.