أنواع الفواكه والخضروات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٢ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
أنواع الفواكه والخضروات

الفواكه والخضروات

يحتاج الإنسان للغذاء لكي ينمو، ويستمر في الحياة، ويجب أن يكون الغذاء المتناول متوازناً بحيث يحتوي على المجموعات الغذائية الستة التي يجب أن تتكون منها الوجبات، التي يتناولها الإنسان على مدار اليوم.


الخضروات والفواكه من الأغذية الضرورية لصحة الإنسان، إذ تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحته، ونموه، وفي هذا المقال سنتعرف على بعض أنواع الفواكه، والخضار وفوائدها.


أنواع الخضروات

هناك أنواع كثيرة من الخضراوات المفية للجسم، ومنها ما يلي:


الملفوف

نبات ينتمي للعائلة الصليبية الورقية، ويسمى أيضاً بالكرنب، وهو ينمو بشكل كبير في المغرب العربي، ومنطقة جنوب آسيا، يحتوي على العديد من المركبات المفيدة لصحة الإنسان مثل: الكربوهيدرات، والدهون، والألياف، والبروتينات، بالإضافة للأملاح المعدنية والتي تتوفر به بكثرة مثل: الكبريت، والمنغنيز، والنحاس.


البصل

ينتمي نبات البصل إلى الفصيلة الثومية، والتي تنمو تحت مستوى سطح الأرض، ويزرع في مساحات واسعة في العديد من بلدان العالم وأكثرها في الصين، والهند، وباكستان، ومصر، وغيرها.


يستخدم البصل في علاج العديد من الأمراض منها: علاج البثور، والتقرحات، والزكام بفضل غناه بفيتامين ج، ويحتوي على فيتامينات أ، ومجموعة فيتامين ب المركبة، والكثير من العناصر المعدنية الهامة لصحة الجسم مثل: الصوديوم، والفسفور، والمغنسيوم.


البطاطا

يصنف نبات البطاطا من النباتات الدرنية، أي ينمو بالدرنات، وهو من أكثر المحاصيل انتشاراً في العالم، حيث يزرع في الولايات المتحدة، وشمال غرب آسيا، وبلاد الشام، ويحضر منه العديد من الأطباق الشهية والتي يفضلها الصغار بشكل خاص.


الطماطم

ينمو هذا النبات على شكل شجيرات صغيرة تحمل العديد من الثمار، تزرع في المناطق المعتدلة، والحارة نسبياً، وتنتشر زراعتها في أمريكا الجنوبية، والصين، وانتشرت في الفترة الأخيرة في كافة أنحاء العالم.


يدخل الطماطم في تحضير العديد من الوجبات الغذائية، ويعد من الخضار الرئيسية التي لا يخلو منها أي بيت، فهو يدخل في تحضير الصلصات، والسلطات، والطواجن وغيرها.


الباذنجان

هو من الخضار الحولية التي تنمو على شكل شجيرات صغيرة، له عدة ألوان مثل الباذنجان الأبيض، والأسود، والأحمر، والبنفسجي، يزرع في الهند، وجنوب آسيا، وأمريكا الشمالية، وبضع مناطق في أوربا.


يحتوي الباذنجان على الكربوهيدرات، والألياف الغذائية، والفيتامينات الهامة للجسم مثل: فيتامينات ب المركبة، وفيتامين ج، بالإضافة للأملاح المعدنية مثل: الكالسيوم، والحديد، والمنغنيز.


أنواع الفواكه

هناك أنواع عديدة من الفواكه التي تمنح الجسم يالكثير من العناصر الغذائية المهمة، ومنها ما يلي:


التفاح

هناك مقولة قديمة تقول "إذا تناولت التفاح فلن يجد الطبيب عملاً"، التفاح من الفاكهه التي يفضلها الجميع، كباراً، وصغاراً، نظراً لمذاقه اللذيذ، وفوائده الجمة، فهو يساعد على الهضم بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الألياف.


كما يقوي اللثة، والأسنان، ويمد الجسم بالعديد من الفيتامينات التي يحتاجها مثل: فيتامين أ، وحمض الفوليك، وفيتامين ب٩، وب٦، وفيتامين ك، بالإضافة للعديد من الأملاح المعدنية كالكالسيوم، والحديد، والمنغنيز، والزنك وغيرها.


البرتقال

ينتمي البرتقال إلى فصيلة الحمضيات، وهي فاكهه شتوية، تشتهر بزراعته منطقة بلاد الشام، ومصر، في الوطن العربي، أما عالمياً فالبرازيل تعد المصّدر الأول للبرتقال في العالم، ثم تليها المكسيك، وإيران.


البرتقال منجم لفيتامين ج الضروري لعلاج أمراض الشتاء، وتجديد خلايا البشرة، كما يحتوي بكثرة على الكالسيوم، وفيتامين ب1، والحديد، والفسفور.