أنواع القهوة في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٠ ، ١٤ أكتوبر ٢٠١٨
أنواع القهوة في العالم

القهوة

تعتبر القهوة من المشروبات الأكثر انتشاراً وتناوُلاً حول العالم، وقد عُرِفت القهوة قديماً في اليمن، ثم انتقلت للحبشة (إثيوبيا)، وقد كانت تُستخدم كعلاج للعديد من الأمراض، وبعدها انتقلت للبلاد الأُخرى وأصبحت من المشروبات المُحببة للكثيرين وهذا ما أكسبها شُهرةً كبيرةً.


قد أُنشِئت مقاهٍ مخصّصةً لتحضير وتقديم القهوة في القسطنطسنية، ثمّ انتقلت إلى فرنسا وإنجلترا. تنتج القهوة عن تجفيف وتحميص بذور البُنّ، التي تنمو على شجر البُن دائمة الخُضرة، وعادةً ما تنمو هذه الأشجار في المناطق الاستوائيّة، حيث تحتاج لمناخ عالي الحرارة والرطوبة.


ينقسم البن لنوعينِ أساسيينِ هما بُن الأرابيكا والروبوستا، حيث تختلف خصائص كل نوع عن الآخر، فالروبوستا حبّاته دائريّة صغيرة الحجم، وله مذاق مرّ أكثر من الأرابيكا، ويُزرع في مناطق مُعيّنة كالفيتنام، والبرازيل، والهند وإندونيسيا.


بينما بُن الأرابيكا يحتوي على كمّيات أقل من الكافيين، ونسبة حموضته عالية، كما يمتاز بمذاق لذيذ تصاحبه نكهة الأزهار، ويُزرع هذا النوع في المناطق الجبليّة في إثيوبيا، والبرازيل، والمكسيك، ويُعدّ الأرابيكا من أجود أنواع القهوة.


أنواع القهوة

هنالك العديد من أنواع القهوة التي تُحضّر حول العالم، ومن هذه الأنواع:


الإسبرسّو

قهوة إيطاليّة سوداء ثقيلة تمتاز بطعمها المُرّ حيث لا يُضاف لها السكّر، ويتمّ تحضيرها بغلي القهوة مع القليل من الماء، ومن الممكن تخفيفها بكمّية إضافيّة من الماء أو الحليب أو نكهة الفانيلا.


قهوة الكابتشينو

تعتبر الكابتشينو من أكثر أنواع القهوة انتشاراً، وتُحضّر الكابتشينو بمزج كمّيات متساوية من قهوة الإسبرسو مع الحليب المركّز، ومن الممكن لإضافة العديد من النكهات لها مثل نكهة البندق، واللوز والفانيلا، وأكثر ما يُميّز الكابتشينو وضع طبقة من الكريمة والرغوة عليها.


القهوة الأمريكية

يتمّ تحضير هذه القهوة باستخدام ماكينة خاصّة، وتُستخدم فلاتر لتقطير القهوة، وتكون القهوة الأمريكيّة مُخفّفة بالماء أو الحليب. ويعتبر هذا النوع من القهوة كروتين يومي في أمريكا حيث تُستهلك بكَثرة.


أنواع أخرى

  • الكافيه لاتيه: تُقدّم هذه القهوة في جميع المقاهي، وتُحضّر بمزج كمّية من الإسبرسّو مع كمّية كبيرة من الحليب، وتُغطّى بطبقة من رغوة الحليب.
  • قهوة الموكا: تُحضّر هذه القهوة بمزج قهوة اللاتيه مع شراب الشوكولاتة، مع إضافة بودرة الكاكاو على وجه القهوة، وهي من الأنواع المُحبّبة للكثيرين.
  • القهوة العربيّة: تعتبر من أقدم أنواع القهوة، وتُحضّر من حبوب البُن المحمّصة بشكل جيّد، ويتم طحنها وغليها مع حبوب الهيل والزعفران، ويتم تقديمها مُرّة بدون سكر، في فناجين صغيرة خاصّة، وهي من أصول الضيافة في مُعظم البلاد العربيّة.
  • القهوة التركيّة: تُقدّم هذه القهوة في المقاهي التركيّة وفي البلاد العربيّة، وقد انتشرت القهوة التركيّة في العديد من دول أوروبا مثل اليونان وأرمينيا.



فيديو شرطة القهوة

شاهد الفيديو لتعرف بعض الحقائق الممتعة عن القهوة  :

456 مشاهدة