أنواع الكحول

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٨ ، ١٨ يناير ٢٠١٦
أنواع الكحول

الكحول

هنالك الكثير من المركبات العضوية التي تتحول إلى مواد مختلفه إن اختلطت بمحاليل أخرى في المختبرات، وقد تكون لها فوائد ومضار، ومن تلك المواد الكحول.

الكحول هي مركب كيميائي عضوي يحتوي على ذرات من الهيدرجين، والأكسجين، والكربون، وتحتوي على مجموعة الهيدروكسيل الأحادية، والثنائية، والثلاثية.


أنواع الكحول

  • الكحول الأولية: هذا النوع تكون فيه ذرة الكربون مرتبطة بشكل مباشر مع مجموعة الهيدروكسيل.
  • الميثانول: هو من الكحول البسيطة ويتصف بسميته العالية، وله أيضاً صفات التجمد والغليان، يعتبر الميثانول العنصر الرئيسي للغازالطبيعي ويستخدم في إنتاج اللدائن وصناعة الدهان، والورنيش، ووقود للمحركات، ولكنه غالي الثمن وصيغته الكيميائية CH4O، ويتفاعل الميثانول بالأكسدة مع أول أكسيد الكربون لينتج حمض الخليك، ومع كلوريد الهيدروجين ومع الميثانول والأمونيا لإنتاج صناعات مختلفة، وتتم صناعته عن طريق تفاعل كلور المثيل مع هيدروكسيد الصوديوم في المختبر أو بطرق صناعية تمر بعدة مراحل تبدأ بتنقية الغاز الطبيعي من مركبات الكلور والكبريت وتنتهي بمرحلة التقطير.
  • الإيثانول: يتواجد هذا النوع في المشروبات الكحولية، ويستخدم في صنع العطور والمطهر والأصباغ، ينتج عن هذا النوع من الكحول وقود للمركبات عند خلطه ويتم إنتاجه بطرق متعددة وصيغته الكيميائية C2H6O.
  • البروبانول: وله نوعان تسمى المماكبات الأولى تحتوي على ذرات متشابهة وتختلف في خصائصها الكيميائية والفيزيائة أما النوع الآخر يسمى الآيسوبروبانول، ويصنع البروبانول من الغاز الصناعي الذي تكون من الهيدروجين وأول أكسيد الكربون مع محفز الروديوم ويستخدم في تحضير المواد الكيميائة ويصنع منه الأسيتون والمنظفات.
  • الإيثانديول: ينتج من تفاعل الإيثيلين مع الماء والأكسجين، ويستخدم في صنع المواد الكيميائية.


خصائص الكحول

  • مجموعة الهيدركسيل تسبب ارتفاع غليان الكحول وتساعد في تكوين الروابط الهيدروجينية بين ذرات الكحول.
  • سائلة وعديمة اللون عندما تكون كحول أولية، أمّا عندما تكون ثانية فإنّها تصبح كالمادة الشمعية.
  • الكحول قابلة للاشتعال ورائحتها قوية.


استخدامات الكحول

تستخدم الكحول في الاستعمالات الطبية مثل صنع بعض الأدوية والعطور، والمشروب، والمنظفات الكيماوية، وبعض المواد التي تستخدم للتجميل، وتحريك المركبات، وغيره.


أضرار الكحول

على الرغم من بعض الفوائد الناتجة عن اسخدام الكحوليات مثل استخدامها في بعض العلاجات كالتخدير للعمليات الجراحية وإعطاء الدفء وكمحلول لبعض الأدوية إلا أنّ الكحول لها الكثير من المخاطر وتسبب الكثير من الأمراض.


سواء بشرب الكحول أو استعماله مع الأدوية والعلاجات فإن الكحول قد تسبب التسمّم وفقدان الوعي، وتسريع الزهايمر وتلف الأعصاب، وتسبب ارتفاع ضغط الدم، والأرق، وتلف الكبد، وتصلب الشرايين، وضعف عضلات القلب، وضعف القدرة على الإنجاب، وتشوّه الأجنة لدى المرأة الحامل، واضطرابات الحيض لدى المرأة، وضعف المناعة هذا عدا عن المشاكل الاجتماعية، والنفسية، والأخلاقية.