أنواع المذاهب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٥ ، ١٢ يناير ٢٠١٦
أنواع المذاهب

أنواع المذاهب

المذهب هو تعبير عن الاختلاف الفكري في العلوم الإسلامية والفقه، من شخص إلى آخر بناءً على فهم هذا الشخص للمصطلح الديني، ومن المهم معرفة أنّ الاختلاف بين المذاهب ضئيل، وتجدر الإشارة إلى أنّ المذاهب ظهرت بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام، وظهر في العالم الإسلامي أربع مذاهب فقهية وهي المذهب المالكيّ، والحنفيّ، والحنبليّ، والشافعي.


المذهب المالكي

  • المذهب المالكي أسّسه عبد الله مالك بن أنس في الجزء الأول من القرن الثامي هجري، وتمّ تطوير هذا المذهب على أيدي تلامذته، منهم أبو محمد عبدالله بن وهب، وعبد الرحمن بن القاسم، وأبو محمد عبدالله بن عبد الحكم، وأشهب القيسي، والمذهب المالكي تم تدوينه بثلاث مراحل، وهي:
    • التدوين في عصر الإمام مالك وكانت على شكلين وهما ما كتبه الإمام مالك عن نفسه في كتاب الموطأ، وما كتبه أصحاب مالك عنه حيث إنهم كانوا يدونون كلّ ما يقوله مالك، وبالتالي قام الصحابة بتدوين كمية وفيرة من أقوال مالك، وفي نهاية المطاف نسب كل قول لمالك لسامعه وناقله، مثال على ذلك يقول عنه سحنون: حدثني المتحري في سماعه: أشهب ... وكان ورعاً في سماعه، وفي ذلك نسب قول مالك لسامعه أشهب القيسي، وما سمعة القيسي عن مالك دون بما يقارب العشرين كتاباً.
  • تدوين المذهب في عهد الفقهاء المتقدّمين، وهذا التدوين خضع لمرحلتين وهما، التمييز بين الفقهاء من حيث الحداثة والقدم، والمرحلة الثانية تدوين المذهب عن المتقدّمين، ومن الأمثلة على الفقهاء المتقدّمين الحارث بن مسكين الذي سمع عن كلّ من الأشهب ووهب، وابن القاسم.
  • التدوين في عصر المتأخرين.


المذهب الحنفي

وضع هذا المذهب الإمام نعمان بن ثابت بن زوطى، ويعّد هذا المذهب أول المذاهب السنة، ومن أبرز تلاميذ هذا المذهب الحسن بن زياد اللؤلؤي، وأبو يوسف يعقوب الأنصاري، وزفر بن الهذيل، كما أنّ هذا المذهب مرّ في ثلاث مراحل، وهي:

  • مرحلة التكوين والنشوء، وهذه المرحلة اهتم بتدوينها أصحاب الإمام نعمان، منهم الإمام محمد الشيباني الذي ألّف ما يقارب الستة كتب عن أقوال النعمان ومن هذه الكتب الأصل، والجامعين الصغير والكبير، والزيادات.
  • مرحلة الاتساع والنمو والانتشار وهذه المرحلة ضمت كل ما اتفق عليه العلماء، بينما المسائل التي اختلفوا فيها عادوا بها إلى الأمام، وهذا ما يفسر وجود ثلاثة أنواع من كتب هذا المذهب، والأنواع هي المختصرات التي توضح الأمور الراجحة، والشروح وهذه النوعية من الكتب وضحت كل ما جاء في المختصرات وأثبتت توضيحها بالأدلة، والنوع الثالث هو الواقعات والفتاوى.
  • مرحلة الاستقرار.


المذهب الشافعي

المذهب الشافعي أسسه الإمام محمد بن إدريس بن عثمان بن الشافع، ومن أشهر تلامذته أبو يعقوب البويطي، والحسن بن محمد الزعفراني، والمذهب الشافعي قائم على أربعة أطوار وهي، طور التأسسيس، وطور النقل، وطور التحرير، وأخيراً طور الاستقرار.


المذهب الحنبلي

المذهب الحنبلي أسسه الإمام أحمد بن حنبل بن هلال، ومن الشيوخ الذين درس عندهم الحنبلي، عبد الرزاق الصنعاني، وابن المهدي، والشافعي، وابن القطام، كما أنّه قام بتدريس مجموعة من الشيوخ منهم أبو طالب، وحرب بن إسماعيل الكرماني، وأبو داود وغيرهم، ومر تأليف هذا المذهب بعدة مراحل وهي، مرحلة الكبرى، والمرحلة المتقدمة والمتوسطة، ومرحلة المتأخرين، ومن مصنّفات المذهب الشافعي، الإقناع، والكافي، والمغني.