أنواع النباتات الحولية

أنواع النباتات الحولية

نباتات حولية شتوية

النباتات الحولية الشتوية (بالإنجليزية: Winter annuals) هي تلك النباتات التي تنمو وتزهر في فصل الشتاء، فعندما تشرق الشمس على هذه النباتات وتتعرض لدرجة حرارة مرتفعة فإنها تذبل وفي كثير من الأحيان تموت، لكنها تعود للنمو في فصل الشتاء القادم، ولسوء الحظ فإن هذه النباتات لا تكبر كثيرًا لأنها تحتاج إلى ظروف بيئية خاصة، وتشمل النباتات الحولية الشتوية عدة أنواع، وهي:[١]

  • النباتات الحولية قوية التحمل: التي تتحمل البرد، وتنمو في المناطق الباردة.
  • النباتات الحولية شديدة التحمل: التي تتحمل الصقيع، وتنمو في المناطق الأكثر برودة.
  • النباتات الحولية الأكثر تحملًا: التي تتحمل التجمد، وتنمو في المناطق المتجمدة والثلجية.


طرق تكاثر الحوليات الشتوية

تتكاثر النباتات الحولية الشتوية عن طريق البذور، وذلك برشّ البذور في أصص صغيرة ثم وضع هذه الأصص خارج المنزل في فصل الشتاء حتى تتعرض للبرد القارس والثلج، وعندما يقترب فصل الربيع تنمو هذه البذور وتبرز شتلاتها، ولا تتطلب هذه العملية أكثر من تربة مناسبة وأصيصات بأحجام مناسبة، بالإضافة إلى بذور النباتات المُراد زراعتها، ويُشار هنا إلى أن التربة الأفضل هي تربة التأصيص متعددة الاستخدامات التي تحتوي على عناصر تُفيد النباتات، ويُفضل تجنب استخدام تربة الحديقة العادية.[٢]


وفيما يخص الأصص، فيُفضل أن تكون شفافة وعميقة، بحيث تتسع لكمية من التربة أسفل البذور وأعلاها تكفي لنمو الشتلات، أما آخر خطوة فهي اختيار نوع البذور المصنفة من النباتات الحولية الشتوية، وفي نهاية الزراعة يُلصق على كل أصيص ملصق يوضح اسم النبتة، ومن الجدير بالذكر أنه تختلف المدة التي تحتاجها البذور لتنمو؛ فمنها ما ينمو خلال شهر مارس، وبعضها يحتاج لوقت أطول.[٢]


أمثلة على الحوليات الشتوية

وفي ما يلي بعض الأمثلة على بعض النباتات الحولية الشتوية:[٣]

  • نبات الآذريون: (بالإنجليزية: Calendula officinalis)، والذي يُعرف أيضًا باسم البكورية الطبية، ويمتاز بلونه الأصفر الزاهي أو الذهبي، وطوله الذي يصل إلى 60 سم، لكنه يحتاج إلى عناية بسيطة في الظروف الباردة.
  • نبات بنفسج الثالوث: (بالإنجليزية: Pansy)، والذي يتوفر بعدة ألوان، كما قد تضم النبتة الواحدة لونين معًا، ويصل طولها إلى 20 سم، وتعد مثالية للحدائق والمزارع لأنها تُضيف لمسة جمالية على الحدائق في فصل الشتاء، وهذه واحدة من أهم فوائد النباتات الحولية.
  • القرنفل: (بالإنجليزية: Dianthus)، وهي نبتة جميلة للغاية، يصل طولها إلى 25 سم تقريبًا، تُنتج أزهارًا بيضاء وحمراء وزهرية، تتفتح بقوة في فصل الشتاء وتتوقف عن الإزهار في فصل الصيف.


تعرف النباتات الحولية الشتوية بأنها النباتات التي تنمو وتزهر في فصل الشتاء، إذ إنها لا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، ويتكاثر هذا النوع من النباتات من خلال البذور التي تزرع في أصص، ومن أمثلتها؛ الآذريون، وبنفسج الثالوث، والقرنفل.


نباتات حولية صيفية

تنمو النباتات الحولية الصيفية (بالإنجليزية: Summer Annuals) وتزهر في فصل الصيف أو عندما تتواجد في بيئة دافئة، حيث تُنتج أزهارًا بألوان وأشكال جذابة تُزيّن المنازل والحدائق والمزارع، وتتألق في فصل الصيف وربما تذبل في فصل الشتاء، لكنها تحتاج إلى عناية في فصل الصيف سواء أكان ذلك بريها أو تقليمها أو تسميدها، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة، وتجدر الإشارة إلى أن النباتات الحولية الصيفية تضم عددًا كبيرًا من النباتات الطبية والعطرية.[٤]


طرق تكاثر الحوليات الصيفية

تنمو النباتات الحولية الصيفية وتتكاثر عن طريق البذور أو الشتلات أو فرع من النبات، فهذه النباتات تنمو من البذرة وتُزهر وتُنتج بذورًا جديدة في موسم واحد من السنة؛ وهو فصل الصيف، وتمتاز بكثرة أنواعها التي تختلف من حيث لونها وشكلها وملمسها، لذا تتلون الحدائق في فصل الصيف بشتى الألوان.[٥]


أما عن أفضل طريقة لزراعة هذه النباتات فيكون عن طريق قص عقلها، أو الحفر في التربة وتخزين جزء من النبات كالجذور أو الهيكل البصيلي للنبتة، ثم زراعته في الموسم التالي، وللحفاظ على النباتات في فصل الشتاء يُمكن وضعها في مكان يضمن الدفء لها، كوضعها أسفل الضوء القوي، وأكثر ما يميز النباتات الحولية الصيفية سهولة زراعتها والاعتناء بها.[٥]


أمثلة على الحوليات الصيفية

وفي ما يلي بعض الأمثلة على الحوليات الصيفية:[٦]

  • الزنبق: (بالإنجليزية:Lilies)، تمتاز هذه النبتة بقدرتها على التأقلم مع الظروف الجوية شديدة الحرارة، إذ تمنع فقدان النبتة للرطوبة عن طريق ترك أوراقها تجف للحفاظ على الزهرة.
  • أزهار السجادة: (بالإنجليزية: Blanket flowers)، يُطلق عليها أيضًا اسم الجايلارديا، وتمتاز بسهولة تأقلمها ونموها في المناطق الجافة وشديدة الحرارة، وينتج عن هذه النبتة أزهارًا حمراء أو ذهبية أو بنية.
  • ورد المسك: (بالإنجليزية: Musk Rose)، تتواجد هذه النبتة بكثرة في الهند، لونها في الوضع الطبيعي بني أرجواني يتحول في وقت الإزهار للون الأحمر الداكن، وتنبعث منها رائحة زكية.


تعرف النباتات الحولية الصيفية بأنها النباتات التي تنمو وتزهر في فصل الصيف، إذ إنها لا تتحمل درجات الحرارة الباردة، ويتكاثر هذا النوع من النباتات من خلال البذور أو فروع النباتات أو من خلال الشتلات، ومن أمثلتها؛ الزنبق، وأزهار السجاد، ووردة المسك.


النباتات ذات الحولين

تعرف النباتات ذات الحولين (بالإنجليزية: Biennial Plant) أيضًا باسم النباتات ثنائية الحول، وسُميت كذلك نظرًا لنموها وإزهارها على مدار سنتين ثم موتها بعد ذلك، ولهذا فإن عمرها القصير عجّل من دورة حياتها، فالمدة الفاصلة بين مرحلة البذور والزهور محدودة بسنتين، حيث تُزرع البذرة ثم تنمو لها الجذور والسيقان والأوراق وتبدأ بإنتاج الزهور وربما الثمار، وتحتاج للزراعة من جديد بعد انتهاء عمرها الافتراضي، وتجدر الإشارة إلى أنها قد تتأثر بالظروف الجوية غير المعتادة أحيانًا وعندها تعيش لمدة أقصر من السنتين.[٧]


طرق تكاثر النباتات ذات الحولين

تتكاثر النباتات ثنائية الحول عن طريق البذور لكنها تحتاج إلى عناية حثيثة، إذ يجب أن تتعرض يوميًا لمدة كافية من أشعة الشمس، أما عن الري فيجب أن يكون بانتظام في فصل الصيف، ومرة واحدة أسبوعيًا في فصل الشتاء، كما يُفضل تغذيتها بالسماد والمواد العضوية التي تحسن التربة وتقوي النبتة، ومن الجدير بالذكر أنها تحتاج إلى المبيدات الحشرية من حين لآخر لإبعاد الآفات عنها، بالإضافة إلى إزالة الأعشاب الضارة من حولها، والتخلص الفوري من الأوراق الميتة والجافة.[٨]


أمثلة على النباتات ذات الحولين

وفي ما يلي بعض الأمثلة على النباتات ذات الحولين:[٩]

  • أنقولية: (بالإنجليزية: Aquilegia)، تزرع بذور هذه النبتة في فصل الربيع لتنمو في فصل الصيف، تمتاز بحجمها الصغير وزهورها الكبيرة التي تضم اللونين الأبيض والأصفر، في حين يصل طولها إلى 70 سم.
  • سينوجلوسوم أمابيلي: (بالإنجليزية: Cynoglossum amabile)، موطن هذه النبتة الأصلي هو جنوب الصين، وتنمو بتفرعات كثيرة تنتشر عليها زهور باللون الأزرق السماوي، ويصل طولها إلى 60 سم.
  • زهرة الربيع: (بالإنجليزية: Primula)، تمتاز زهرة الربيع بأنها نبتة ربيعية لا يُستغنى عن جمالها في الحدائق، وقد تُزهر في فصل الشتاء والصقيع، زهورها ذات لون قرمزي لامع ومركز أصفر اللون، يصل طولها إلى 25 سم.


تعرف النباتات الحولية الصيفية بأنها النباتات التي تنمو وتزهر وتموت خلال سنتين، وتحتاج لإعادة زراعتها بعد انتهاء عمرها الافتراضي، ويتكاثر هذا النوع من النباتات من خلال البذور التي تحتاج إلى عناية حثيثة، ومن أمثلتها؛ الأنقولية، وسينوجلوسوم أمابيلي، وزهرة الربيع.


المراجع

  1. Julie Martens, "Winter Annuals", HGTV, Retrieved 18/8/2021. Edited.
  2. ^ أ ب AMY ANDRYCHOWICZ , "WINTER SOWING SEEDS: A QUICK-START GUIDE", GET BUSY GARDENING, Retrieved 18/8/2021. Edited.
  3. Doug Jimerson, "12 Annual Flowers That Can Take the Cold", costafarms, Retrieved 18/8/2021. Edited.
  4. Linda Ross (3/3/2015), "Summer Annuals", gardenclinic, Retrieved 18/8/2021. Edited.
  5. ^ أ ب "How to Grow Annual Flowers", gardeners, Retrieved 18/8/2021. Edited.
  6. "Top 30 Summer Flowering Plants", fnp, 22/3/2020, Retrieved 18/8/2021. Edited.
  7. Amy Grant, "Biennial Plant Information: What Does Biennial Mean", gardeningknowhow, Retrieved 18/8/2021. Edited.
  8. "Guide to Biennial Plants: How to Grow Biennials in Your Garden", masterclass, 8/11/2020, Retrieved 18/8/2021. Edited.
  9. "10 of the best... biennials", rhs, Retrieved 18/8/2021. Edited.
5 مشاهدة
للأعلى للأسفل