أنواع النصوص

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢١ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع النصوص

النص

هو الكلام المكتوب الذي يدلّ على شيء محدّد يراد منه إيصال رسالة أو معلومات معينة للقارئ، وتبنى هذه النصوص على أسس وقواعد سليمة، وكل نصّ من النصوص له نوع يمكن تحديده من خلال فهمنا له، ويمكن الحكم على هذا النص بالاكتمال أو النقص من خلال محكمين ذوي خبرة ومعرفة.


أنواع النصوص

نصوص غير أدبية

  • النصوص المعلوماتية: ذات معلومات واضحة وموضوعية، لا تحتوي في داخلها على الرموز أو الخيال، تمتلئ بالمعلومات التي تدلّ على الموضوع وهذه المعلومات تستند إلى حقائق علمية وقد تكون معلومات رقمية ورسومات بيانية وإحصائيات تؤكّد صحّة المعلومات، لا يوجد فيها تواريخ أو ترتيب زمني، تأتي لتبيّن فكرة وتشرح تفاصيلها.
  • النصوص الإرشادية: تمتاز بالترتيب والتسلسل المنطقي، تقدم فكرة للعامة، تخلوا من المشاعر أو العاطفة فهي تأتي للنصح والإرشاد والتوجيه لا أكثر، تخاطب أكبر فئة من الناس لحثهم على القيام بفكرة معينة أو نهيهم عن تصرّف محدّد.
  • النصوص الإقناعية: وهي تشبه المقال في تنسيقها، تهدف لإقناع فئة محدّدة من القراء أو جميعهم بفكرة ما، وتوضع فيها جميع الكلمات والآراء والوثائق الدالة على صحة ما يقال، وقد يأتي فيها ردّ على جميع من ينفي صحة الموضوع، تستخدم الرموز والتشبيهات وجميع الأدوات اللغوية والأفعال من أجل إقناع القارئ هدفها الأول والأخير التأثير في القارئ والتغيير للأفضل.
  • النصوص النقاشية: تشبه النصوص الإقناعية في مضمونها،تناقش قضيّة معينة وفيها آراء مختلفة، جملها طويلة وتستخدم أسلوب الحوار، وتتحدث أحياناً عن تجربة حصلت مع أحدهم وتتضمن نصوص علمية وإحصاءات للتأكيد على ما يقال وزيادة قيمته.
  • النصوص العلمية: تحتوي على معلومات واضحة تستند للعقل والمنطق، موضوعية لا يوجد فيها آراء، لا يستخدم بها المجاز، تستخدم الإثباتات العلمية والإحصائيات والمصطلحات العلمية التي تخصّ الموضوع بشكل مباشر، تتناول مواضيع طبية، أو بيئيّة، أو صحيّة، أو ثقافيّة.
  • النصوص السردية: تستخدم أسلوب الحوار وعنصر التشويق، تكتب على شكل رواية أو قصّة تهتم بالتسلسل الزمني، وتحرص على تبيان الشخصيات من الداخل والخارج، ويتمّ ذلك من خلال أسلوب المونولوج والأيدلوج.


نصوص أدبية

  • النص الشعري: وهو النص الذي يحتوي على قصائد منظمة على أسس سليمة ومدروسة، يحتوي النص الشعري على الخيال والعناصر الفنية مثل الجناس والطباق والوصف والحوار أحياناً، والنص الشعري له أنواع عديدة حسب موضوع القصيدة والغرض منها.
  • النص النثري: هذا النص يشبه القصائد في كلماته، لكنه يفتقد للقافية، يحتوي على كلام جميل ومؤثّر يمتلأ بالعناصر الفنية والموضوعية، يشبه الخاطرة، وقد يكون له موضوعات وانواع عديدة مثل: القصة والمسرح والرواية والمقالة.