أنواع الهدايا

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٠ ، ١٧ يناير ٢٠٢١
أنواع الهدايا

أنواع الهدايا

تختلف أنواع الهدايا باختلاف مُستقبليها، والهدف منها، وغيرها من الأمور الأخرى، ومن أنواعها ما يأتي:


الهدايا التي تفضلها النساء

هنالك العديد من الهدايا الرائعة والعصرية التي قد تفضلها بعض النساء، ومنها ما يأتي:[١]

  • حقيبة يد بألوان جميلة، حيث تعد هديةً رائعة وعملية ترغب بها جميع النساء ولا يمكن الاستغناء عنها لوضع جميع الاحتياجات الشخصيّة التي يمكن استخدامها خلال اليوم.
  • مجفف شعر يعمل على تجفيف الشعر بسرعةٍ وبكل سهولة.
  • أقراط للأذنين بحيث تُصمم بحسب الاسم، أو بعبارة قصيرة لتصبح أكثر خصوصيةً وتميزاً.
  • كاميرا رقمية للطباعة الفورية تقوم بالتقاط الصور وتخصيصها بالفلاتر، والحدود، والملصقات، والنص، والرسومات، وطباعتها على الفور.
  • محفظة جيب جلدية صغيرة للاحتفاظ بالبطاقات والنقود.
  • باقة من ورود دوار الشمس ذات الألوان الرائعة والتي بدورها تبقى نضرةً مدة أسبوعٍ كامل دون أن تذبل.
  • مجموعة من العطور ذات الروائح المميّزة والزكيّة تبعاً لتفضيل المرأة، ومنها عطر برائحة المسك أو الزهور.


الهدايا التي يفضلها الرجال

قد يكون العثور على الهدية المثالية والتي يفضلها الرجال أمراً مُتعباً للبعض؛ حيث يجب التفكير جيداً فيما يناسبهم سواء أكانت هذه الهدية لرجلٍ قريب أو لصديقٍ، وفيما يأتي بعض الأفكار لهدايا فريدة ومميّزة يمكن انتقائها، وهي:[٢]

  • محفظة ثنائية الطي باللون الأسود أو البني أو الرمادي ويمكن إضافة الخصوصية لها من خلال طباعة الاسم كاملاً عليها أو الحروف الأولى فقط مما يجعلها هديةً مميزة ورائعة.
  • حقيبة حاسوب محمول أنيقة تُحمل على الظهر، وتعد مثالية للاستخدام في نهاية الأسبوع أو عند الذهاب الى العمل.
  • سماعات الرأس اللاسلكية المريحة فهي تعد اختيار مناسب كهديةٍ عصرية ورائعة.
  • شاحن للهاتف النقال يمكن استخدامه في السيارة لشحن الهاتف؛ في أي وقتٍ حيث يعتبر هديةً مثالية خاصةً للرجال الذين يستخدمون الهاتف بشكلٍ مستمر.
  • آلة لصنع القهوة حيث يمكن صنع القهوة المُفضّلة من خلالها في دقائق خاصةً عند عدم توفر الوقت.
  • منشفة، أو زجاجة ماء، أو أوزان حديدية يستمتع الرجل أثناء ممارسة التمارين الرياضية باستخدامها، خاصةً إذا كان ممن يُحبون الرياضة وحمل الأوزان الثقيلة وارتياد النوادي الرياضيّة، وغيرها.[٣]
  • مجموعة من الأدوات التي يمكن استخدامها للمحافظة على نظافة السيارة، وقد تكون هدية رائعة بشكلٍ خاص للرجل الذي يهتم بنظافة وأناقة سيارته بشكلٍ كبير.[٣]


الهدايا الخيريّة

تُعتبر الهدايا الخيريّة أكثر من مجرد صفقة لتبادل الموّدة والتعبير عن المشاعر الجميلة والصادقة اتجاه الآخرين، فهذه الفئة من الهدايا تكون مثالاً للعطاء دون مُقابل من باب التعاطف والإنسانيّة والتكافل الاجتماعيّ، وأبرزها تلك الهدايا هي التي تُقدّم للجمعيات الخيريّة، أو الجمعيات التي تُعزز أخلاق الأفراد، أو الهدايا الفردية التي تُقدم للمحتاجين على سبيل المثال، وغيرها، ومن الأمثلة على هذه الهدايا ما يأتي:[٤]

  • تقديم أشكال ونماذج تعليميّة مثل الحيوانات، أو الكتب لكتالوجات ومكتبات الجمعيّات الخيرية التي تُساعد على تعليم الأطفال المُحتاجين.
  • التبرّع ببعض الأموال من أجل بئر ماء لمناطق فقيرة وقاحلة.
  • تقديم العديد من المُقتنيات الشخصيّة للمُحتاجين، مثل: الأحذية، والملابس، والنظارات، وغيرها.
  • التبرّع والمُساهمة لدى بعض الشركات التي تخلق فرص عمل للمجتمعات الفقيرة وتُساعدها على صنع وتسويق منتجاتها.


هدايا الأطفال

يُعتبر اختيار هدايا الأطفال المُناسبة أمراً في غاية الأهميّة وقد يتطلب مسؤوليّة أكبر؛ حتى تنال إعجاب الطفل وفي نفس الوقت تكون آمنة وغير مؤذية له، ويُمكن اختيار هدايا تعليميّة وتربويّة مُفيدة يسعد الطفل عند تشاركها مع أصدقائه، وبشكلٍ عام لا يُنصح بتقديم البطاقات كهدايا لفئة الأطفال الصغار، وإنما اختيار هديّة تُناسب عمره، [٥] ومن الهدايا المُقترحة ما يأتي:[٦]

  • ألعاب إسفنجيّة أو كرتونيّة تتواجد بعدّة شخصيات كرتونيّة بحسب تفضيل الطفل، كما تُصدر بعضها أصوات وأضواء جميلة.
  • روبوتات صغيرة مصنوعة بتقنيات وبرمجيات مُبتكرة يستجيب بعضها لأوامر الطفل.
  • مجموعات حبال للتدريب والمرح في باحات المنازل مع واقيات للانزلاق، وغيرها من الوسائل المسليّة والتي تضمن حماية الطفل أثناء اللعب.
  • قطع تركيب مميّزة لصنع عدّة أشكال، ومنها تركيب الروبوتات على سبيل المثال.
  • ألوان مائيّة رغويّة تعلميّة ومُسليّة، كما أنّ بعضها آمن وغير سام.


أسس ومعايير هامة عند اختيار الهدايا

يجتهد المرء في اختيار الهدية المثالية للأشخاص المُقربيّن له ممن يُكن لهم الحب والمودّة، لكن إيجاد الهديّة المناسبة والمثاليّة يتطلب إداراك مُقدمها أهميّتها وقيمتها والهدف منها، وبالتالي عدم النظر لفكرة تبادل الهدايا من منظورٍ ماديّ يقتصر على تبادل للأشياء وتلقيها بالمقابل دون هدفٍ أو قيمة، بل إدراك أهميّتها المعنويّة من حيث تعزيز التواصل وتوطيد العلاقات وترجمة المشاعر بشكلٍ بسيط ومميّز، ومن جهةٍ أخرى يوصى بأخذ الأمور الآتية بعين الاعتبار لانتقاء هديّةٍ مثاليّة ومناسبة، وهي:[٧]

  • محاولة إيصال رسالة أو فكرة بسيطة من خلال الهدية، وهو أمر يعتمد على طبيعة المناسبة والغاية المرجوة من تقديم الهدايا، وشخصيّة مُستقبلها؛ حيث إن هنالك هدايا بسيطة تُقدم لأشخاص مُعينين في بعض المواقف، وتحمل معها عبارات أو دلائل عميقة وواضحة تصل عند اختيار الهديّة بشكلٍ مثالي تبعاً لشخصيّة، وتفضيل الطرف الآخر فتُساعد مقدمها على إيصال الفكرة بسرعة وإشعار مُستقبلها بمضمونها بلُطفٍ وبساطة، لكن يجب التنويه لأنّه لا يجب استخدام الهدايا كبديلٍ للتواصل في بعض المواقف، حيث إنها ستفقد قيمتها ولن تكون كافيّة خاصةً إذا كان الطرف الآخر يُفضّل التواصل بطريقةٍ مباشرة وجهاً لوجه أو بطرق مماثلة.
  • اختيار الهديّة بتأنٍ وبطريقةٍ مدروسة تبعاً لسبب تقديمها، حيث إن الهديّة بشكلٍ عام قد تُقدم في أيام عاديّة أو عدّة مناسبات شخصيّة وخاصة، مثل: عيد الزواج، وعيد الحب، وغيرها، أو مُناسبات جماعيّة وعامة، مثل: عيد الميلاد، واحتفالات التخرّج، واحتفالات الزفاف، والصداقات، أو غيره، وبالتالي لكل مُناسبة من المذكورة مُسبقاً هدايا مثاليّة يتم اختيارها تبعاً لشخصيّة مُستقبلها وطبيعته وتفضيلاته، ومن جهةٍ أخرى تُساعد نوعيّة المناسَبة والسياق أو الطريقة التي سيقام من خلالها الاحتفال مُقدم الهديّة على اختيار أشياء مثاليّة تُسعد مُستقبلها وترضيه وتنال إعجابه بنفس الوقت خاصةً إذا تم تقديمها أمام مجموعة من الحضور على سبيل المثال.
  • الاستفادة من خبرة شخص قريب لمُستقبل الهديّة وطلب مشورته في حال عدم القدرة على اختيار هديّة مُناسبة، وإذا كان مُقدمها لا يعلم الكثير حول تفضيلاته وطبيعته الشخصيّة واهتماماته.[٨]
  • تجنّب المُبالغة والتكلّف عند انتقاء الهديّة، حيث إن هنالك العديد من الهدايا التي قد تكون رخيصة الثمن من الناحيّة الماديّة لكنها ذات قيمة كبيرة وتحمل رسالة ثمينة لمُستقبلها، كما يمكن صنع الهدايا منزليّاً بحيث تحمل طابعاً شخصياً لمُقدّمها، وفي نفس الوقت تُراعي ذوق وتفضيل مُستقبلها أيضاً فتكون مثاليّة ومميّزة.[٨]


المراجع

  1. AMANDA GARRITY (2020-5-6), "45 Gift Ideas for Every Woman in Your Life"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 2020-7-11. Edited.
  2. AMANDA GARRITY (2020-6-16), "56 Best Gifts to Get All the Men in Your Life"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 2020-7-11. Edited.
  3. ^ أ ب Anna Chui, "Never Give Unwanted Gifts Again: 5 Rules to Make a Good Gift for Men"، www.lifehack.org, Retrieved 2020-7-11. Edited.
  4. "5 STEPS TO CHOOSE A THOUGHTFUL GIFT (WITH IDEAS!)", www.shopdignify.com,2019-4-12، Retrieved 2020-7-11. Edited.
  5. "43 Creative, Cool Gifts for Kids", www.realsimple.com,10-12-2019، Retrieved 17-8-2020. Edited.
  6. Julie Evans (9-12-2019), "The 32 Best Christmas Toys for Kids of 2020"، www.verywellfamily.com, Retrieved 17-8-2020. Edited.
  7. Tomoleary, "How to Choose the Perfect Gift"، www.lifehack.org, Retrieved 2020-7-11. Edited.
  8. ^ أ ب "How to Choose a Gift", www.wikihow.com,2020-6-11، Retrieved 2020-7-11. Edited.