أنواع الورود

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٣٥ ، ٧ يوليو ٢٠١٨
أنواع الورود

الورود

الورود هي نوع من أنواع الزهورمتعددة البتلات المتواجدة بألوانٍ وأشكالٍ وأحجام كثيرة، وتعد شجرتها من الأشجار المعمرة.تعتبر الصين الموطن الأصلي لها ثم انتشرت زراعتها في جميع أنحاء العالم فيما بعد، تزرع الورود في تربةٍ طينيةٍ متعرضةٍ للشمس بشكلٍ جيّد، حيث يراعى عند زراعتها مباعدتها عن النباتات الأخرى لإعطاء المجال لجذورها للامتداد بكل أريحية، يعد شهري نوفمبر وفبراير من أفضل الشهور لزراعتها إما عن طريق البذور أو الشتلات، وتحتاج إلى التغذية والرعاية والتقليم باستمرار في المواسم المخصصة لذلك.[١]


أنواع الورود

هناك أنواعٌ عدة من الورود تتراوح حول 150 نوعاً، وتنتمي إلى ثلاثة فئاتٍ رئيسية هي الورود الحديثة، القديمة والورود البرية ومن أنواعها:[٢]

  • الورود الحديثة، تعرف الورود المزروعة بعد العام 1867 بالحديثة وتمتاز بإزهارها على مدار العام على خلاف الورود القديمة المزهرة مرة واحدةً فقط، وعلى الرغم من شكلها الجميل وحجم أزهارها الكبير لكنها تفتقد للرائحة والقدرة على مقاومة الأمراض.
  • الورود المتسلقة، هي الورود التي باستطاعتها التسلق على العصي وقد يصل ارتفاعها لخمس عشرة متراً،يتم تعليقها عادةً على الجدران والأسوار وتمتاز بحجم أزهارها الكبير وقدرتها على الإزهار عدة مرات.
  • الورود الإنجليزية، ومن أشهر أنواعها ورود ديفيد أوستن المنتمية لفئة الورود القديمة، وتتميز برائحتها الرائعة وألوانها الجذابة المتعددة، إضافةً لقدرتها على الإزهار باستمرار.
  • وردة الشاي، وتصنف من فئة الورود الحديثة، وتشتهر بساقها الطويلة وألوانها المتعددة وكبر حجمها ، حيث تعد ورود الشاي الهجينة من أكثر أنواع الورود الحديثة تحملاً وقوة.
  • ورود فلوريبندا، وهي نوع هجين من وردة الشاي، تتميز باحتواء سيقانها على الأشواك ومقاومتها للأمراض، يوجد منها ألوان كثيرة من درجات الأصفر والبرتقالي بالإضافة للأرجواني والأبيض، وتستخدم في زينة الحدائق العامة.
  • الورود المصغرة، وتنتمي هذه الورود لورود الشاي الهجينة حيث تعد نسخاً مصغرةً منها، فتأتي بتدرجات لون واسعة بين الأصفر والوردي والبرتقالي، حيث يكون لها سيقان وأوراق صغيرة الحجم، ويمكن استعمالها كنباتات زينةٍ منزلية فهي تتفتح باستمرار ولمدةٍ طويلة ويمكن زراعتها في مساحاتٍ صغيرة مثل الأصيص والحدائق الصغيرة.
  • ورود سنتوفوليا، وتسمى بورود الملفوف نظراً لتشابهها مع نبات الملفوف، وتتميز ببتلاتها الرقيقة المتداخلة، يعود أصلها لفرنسا ويتدرج لونها بين الأبيض والوردي، تزهر ورود سنتوفوليا مرة واحدة في السنة في فصل الصيف ولها رائحه جذابة للغاية لذا تستخدم في صناعة العطور.
  • الورود الدمشقية، وتعد من أقدم أنواع الورود في لعالم، تتراوح درجاتها بين الأبيض والوردي الغامق، تزهر في فصلي الصيف والخريف ولها رائحة جميلة للغاية لذا تستخدم في صناعة العطور.


استعمالات الورود

لايقتصر استعمال الورود على الزينة فقط، فبالإضافة لشكلها الجميل يمكن استعمالها في الأكل ولأغراضٍ طبية، حيث يتم استعمال بتلاتها في:[٣]

  • تستخدم في تزيين الأطعمة وفي بعض أنواع السلطة، حيث تضفي جماليةً على الأطباق إضافةً لفوائدها كونها مضادةً للأكسدة.
  • تستخدم في تقليل التهاب الحلق عند مزجها مع العسل حيث تعد من مضادات البكتيريا والفيروسات.
  • تعمل على تقليل آلام تقلصات الرحم في فترة الحيض لأنها تحرك الدورة الدموية عند شرب مغلي أوراق الورد وتستعمل لإيقاف الإسهال لأنها مادة قابضة.
  • تستعمل في صنع ماء الورد المهدئ للبشرة المتهيجة، والذي يعمل على تغذية البشرة الجافة وترطيبها.


المراجع

  1. "Rose", www.flowers.org.uk, Retrieved 22-6-2018. Edited.
  2. "Types of Roses: A Visual Compendium", www.ftd.com,19-6-2017، Retrieved 22-6-2018. Edited.
  3. Catherine Wilson (14-2-2018), "12 Uses for Rose Petals—From the Kitchen to the Boudoir (With Recipes)"، thegrownetwork.com, Retrieved 22-6-2018. Edited.