أنواع تنظيف البشرة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٠ ، ٢٥ فبراير ٢٠١٩
أنواع تنظيف البشرة

تنظيف البشرة الجافة

تحتاج البشرة الجافة إلى التنظيف اليومي المستمر؛ للتخلص من الجراثيم، والأوساخ، وخلايا الجلد الميتة، والإفرازات الدهنية التي قد تؤدي إلى انسداد المسامات الجلدية، لذا سنوضح لكم فيما يلي خطوات تنظيف البشرة الجافة:[١]

  • تنظيف الوجه يومياً قبل النوم باستخدام منظفات تحتوي على مواد ترطيب للبشرة، وغير قاسية عليها، إذ يجب تجنب استخدام المنظفات التي تحتوي على حمض الساليسيليك، وحمض الغليكوليك، بالإضافة إلى أنّه يجب تجنب استخدام أنواع المنظفات التي تحتوي على الكحول، والمواد العطرية، ولكن يجب تنظيف البشرة بشكل لطيف؛ لتجنب تهيج البشرة.
  • غسل الوجه يومياً في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم.


تنظيف البشرة الدهنية

تظهر البشرة الدهنية نتيجة لوجود خلل في التوازن الهرموني خلال فترة البلوغ، أو الحمل، أو انقطاع الطمث، أو قد تظهر بسبب العامل الوراثي، وغالباً ما ترافقها الرؤوس البيضاء، والسوداء، بالإضافة إلى زيادة احتمالية ظهور حب الشباب فيها، لذا تحتاج البشرة الدهنية إلى عناية فائقة تتمثل فيما يلي:[٢]

  • تطهير الوجه مرتين يومياً باستخدام منظف يحتوي على حمض الجليكوليك؛ لأنّه يعمل على التخلص من الزيوت، والإفرازات الدهنية الموجودة في البشرة.
  • وَضع ماسك الطين على الوجه أسبوعياً؛ لأنّه يساعد على امتصاص الزيوت الفائضة في البشرة، بالإضافة إلى أنّ هذا الماسك مناسب للبشرة الحساسة.
  • استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض الساليسيليك بعد تنظيف الوجه؛ لأنّه يساهم في قتل البكتيريا الموجودة في البشرة، ويساعد على التخلص من الرؤوس البيضاء، والسوداء، ولكن يجب أجراء فحص حساسية البشرة من هذه المادة قبل تطبيقها على البشرة.
  • غسل الوجه باستخدام الماء الساخن، والصابون؛ حيث يُذيب الماء الساخن الزيوت الموجودة في البشرة، والتي قد تؤدي إلى انسداد المسامات الجلدية.


تنظيف البشرة المختلطة

تظهر البشرة المختلطة بسبب العوامل الهرمونية، والجينية التي تؤدي إلى زيادة إفراز الغدد الدهنية في مناطق معينة من البشرة، ولهذا نجد أنّ البشرة المختلطة تحتوي على مناطق زيتية، ومناطق أخرى جافة، وتتطلب البشرة المختلفة عناية مكثفة تتمثل فيما يلي:[٣]

  • تطهير البشرة باستخدام منظفات ذات مكوّنات طبيعية، ومن أفضل المنظفات الطبيعية الفعالة: العسل الطبيعي، إذ يحتوي على خصائص علاجية للبشرة تساهم في الحفاظ على رطوبة البشرة، كما أنّه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، ومطهرة تساعد على مكافحة ظهور حب الشباب في البشرة، بالإضافة إلى أنّه مكوّن طبيعي غني بالفيتامينات، والمعادن المفيدة للبشرة.
  • استخدام التونر بعد الانتهاء من تنظيف البشرة؛ لأنّه يعمل على تحقيق التوازن في البشرة، ويعتبر التونر الذي يحتوي على الهيدروسول، وماء الورد، ومحلول الخيار، والماء هو أفضل أنواع التونر.


نصائح للعناية بالبشرة

إليكم بعض النصائح التي يجب اتباعها للحصول على بشرة صحيّة وصافية:[٤]

  • استخدام واقٍ من الشمس قبل الخروج تحت أشعة الشمس، وارتداء الملابس الواقية منها.
  • تغيير أغطية الوسائد مرة واحدة على الأقل أسبوعياً.
  • الحفاظ على رطوبة البشرة.
  • لف الشعر قبل النوم.


المراجع

  1. "Slideshow: How to Clean Dry Skin", www.webmd.com, Retrieved 20-2-2019. Edited.
  2. SHARIN GRIFFIN, "How to Clean Oily Skin to Remove Whiteheads & Blackheads"، www.livestrong.com, Retrieved 20-2-2019. Edited.
  3. OSHETISI OKAGBARE, "Natural Skin Care Tips for Combination Skin"، www.livestrong.com, Retrieved 20-2-2019. Edited.
  4. Christal Yuen (22-12-2016), "A Guide to Taking Care of Your Skin"، www.healthline.com, Retrieved 4-2-2019. Edited.