أنواع حشرات الفراش

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٠٣ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٨
أنواع حشرات الفراش

الفراشة

تُعتبر الفراشة من الحشرات التي تتبع فصيلة الليبيدويترا، وهي من أكثر الحشرات تألّقاً، فعندما تصل لسن البلوغ تتبيّن الجناحات وتبقى لبضعة أسابيع فقط، حتى التزاوج، والبعض منها تبقى يرقة باللون الأسود الشائك. تتعدد الفراشات بأشكالها وأنواعها وألوانها؛ فمنها الكرنبة البيضاء كبيرة الحجم، وسميّت بذلك لأنّ طعم يرقتها يشبه شكل الكرنب، ومنها المخطّطة الأرجوانية ذات الشعر؛ حيث إنّ لون جنحانها يشبه ألوان قوس قزح وتطير لمسافات عالية، والفراشة المعينية وهي من أكبر الفراشات على مستوى العالم، حيث تصدر ومضات مضيئة من جنحانها خلال حركتها وانتقالها من مكان لآخر، وفراشة أبوللو، والفراشة النحاسية كون أجنحتها باللون النحاسي تطير فوق الحدائق، وفراشة الأميرال؛ وتتميّز بسرعتها وقوتها وتطير لمسافات كبيرة عندما تهاجر من منطقة لأخرى، والفراشة الزرقاء، والعديد من من الأنواع والأشكال منها ما يَنشط نهاراً ومنها ينشط ليلاً.[١]


التكاثر ودورة الحياة

تتكاثر الفراشات بالتزاوج بين الذكر والأنثى من خلال عملية ترابط بينهما بوابل من الشعيرات الذهبية والتي تكون لها رائة كرائحة الزهور، بالإضافة إلى أنّ هناك تنافس بين الذكور على تلقيح الأنثى. تمرّ الفراشة بدورة حياة تتبدّل فيها من شكل لآخر فعندما تخرج من البيضة تكون كالدودة الزاحفة تتغذى على أوراق الأشجار، ثم تصبح شرنقةً وتستمرّ لمدة أسبوعين تقريباً على هذا الحال، وفي هذه المرحلة تحدث تغييرات عليها من حيث الخلايا، فتتحوّل إلى فراشة كما نراها، فبعد أن تصبح كذلك تنتفخ الشرنقة وتخرج منها الفراشة وتستغرق عدّة ساعات للخروج.[٢]


أشهر أنواع حشرة الفراش

من أشهر أنواع حشرة الفراش :[٣]

  • خطافيات الذيل (Papilionidae): وتعتبر من أكبر الفراشات حجماً وأكثرها جمالاً؛ حيث تتميّز بذيلها المعلّق بالجناحين، يتواجد هذا النوع في الشرق الأوسط، وقارة أوروبا، وشمال أمريكا.
  • الكرنبيات (Pieridae): منها الفراشة البيضاء بخطوط حمراء، وفراشة الصحراء البيضاء، وفراشة الكرنبة البيضاء، تتواجد في مناطق بلاد الشام، وإيران وصحراء أفريقيا.
  • الحورائيات (Nymphalidae): منها فراشات الشخر، وفراشات الإكليل وفراشة اللؤلؤ، وتنتشر في أغلب مناطق العالم. يتميّز ذكرها باللون الأسود والأبيض ويطير بسرعة، وهي من أكثر أنواع الفراش هجرةً وبمجموعاتٍ كبيرة.
  • سمراوات الحقول (Satyrus): منها فراشة الصخور، وفراشة الغسق، وفراشة البقع الثلاث. تنتشر في قارّة أفريقيا وآسيا الاستوائية وتعيش في الكهوف وبين الصخور.
  • رهيفات الجناح (Lycaenidae): منها فراشة التين باللون الأزرق، تتغذّى على التين، وتنتشر في جنوب جزيرة العرب، وقارة أفريقيا، وكذلك فراشة الياقوت الزرقاء تنتشر في الأردن والصومال، وشبه الجزيرة العربية. تمتاز بنقط باللون الأسود على جناحيها وذيلها طويل نسبياً.


المراجع

  1. "The Butterfly", www.uky.edu، 8-9-2018. Edited.
  2. "Reproduction and Butterfly Life Cycle", www.animalcorner.co.uk، 8-9-2018. Edited.
  3. "The most famous types of butterflies", www.nps.gov، 8-9-2018. Edited.