أنواع عمليات تصحيح النظر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ٢٤ يناير ٢٠١٦
أنواع عمليات تصحيح النظر

عمليات تصحيح النظر

أصبحت المهارات الجراحية بوجود التكنولوجيا في وقتنا هذا أفضل، ونتيجة لذلك أصبح هناك العديد من مشاكل النظر التي يمكن حلها مع هذه الجراحات، ومن المشاكل التي يتم تصحيحها باستخدام هذه التقنيات: قصر النظر، والقرنية المنحية بشكل غير متساو (الاستجماتيزم)، وطول النظر، وصعوبة التركيز الذي يحدث مع تقدم العمر.


أنواع عمليات تصحيح النظر

جراحة تصحيح النظر تعرف أيضاً باسم جراحة العيون الانكسارية، وهناك العديد من الأنواع المختلفة من جراحة الليزر لحلّ هذه المشاكل، ومن هذه الأنواع وأكثرها شيوعاً، الليزك، وبرنامج التحصين الموسع (إيبي لليزك)، وليزر الظهارية لتصحيح تحدب القرنية.


عمليات الليزك

هو الأجراء الذي يعمل عن طريق تغيير شكل القرنية وذلك عن طريق تغطية واضحة للجزء الأمامي من العين وتركيز أشعة الضوء على الشبكية وتحسين الرؤية، وتتمّ من خلال إجراء قطع في القرنية باستخدام شفرة معينة تسمى مبضع القرنية المجهري ورفع رفرف من نسيج القرنية، ثمّ إعادة تشكيل السطح باستخدام الليزر واستبدال الرفرف.

  • هناك بديل آخر لليزك التقليدي ويعرف باسم ببرنامج التحصين الموسع، ويستخدم لفصل ورقة رقيقة جداً من الطبقة الظاهرية للقرنية.
  • واجهة الموجة هي إجراء صقل آخر، ويأخذ في الاعتبار العيوب الدقيقة في العين، وهذه العيوب من الممكن أن تؤثّر على الرؤية خاصة في أوقات الليل، ويتمّ أخذها بعين الاعتبار لتحسين وضع الرؤية الليلة بعد الجراحة.
  • لمن يعانون من من طول النظر، يتم استخدام الليزك مع عين واحدة لتصحيح المسافة، أمّا العين الأخرى لتقريب الرؤية، وليعرف المريض قدرته على اعتياد هذا الإجراء يمكنه وضع العدسات اللاصقة لفترة من الزمن.
  • اقتطاع القرنية، هذه الجراحة تتم بحذف القرنية واستخدام الليزر لإعادة تشكيل القرنية من دون الرفرف.
  • ليزك تصحيح تحدب القرنية، في هذا الإجراء يتمّ الاحتفاظ بالطبقة السطحية من القرنية وذلك لتقليل المضاعفات وتسريع الشفاء.


زراعة العدسات داخل العين

يتمّ هذا الإجراء بإزالة عدسة العين الطبيعية، وزرع الاصطناعية مكانها وذلك لاستعادة الرؤية أو إعتام عدسة العين، وهناك نوعان من جراحة العدسات الداخلية للعين:

  • إدراج وزرع العدسات اللاصقة بشكل دائم في العين دون إزالة العدسة الطبيعية منها. ويستخدم هذا الإجراء بشكل رئيسي في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 21-45، والأشخاص الذين لا تناسبهم جراحة الليزر أو الذين لا يستطيعون ارتداء النظارات.
  • استبدال العدسة الطبيعية مع عدسة اصطناعية، ويعرف باسم استخراج واضح عدسة أو استخراج عدسة الانكسار، وهذا الإجراء هو الأكثر ملاءمة لكبار السن وفي حال وجود درجة عالية من قصر النظر ، وطوله.