أنواع كلاب الصيد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٦ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨
أنواع كلاب الصيد

كلب الصيد

هوَ نوعٌ مِن أنواع الكلاب التّي تُستخدم لِمُساعدة الإنسان في عمليّات الصيد، وهُنالِكَ عِدّةُ أنواع تمَّ تطويرها مِن هذهِ الكلاب لتتناسب مع مُختلف مهامها، والفئات الرئيسية منها تشمل الكلاب الألمانية، كلاب الصيد، وكلاب البندقيّات، ومن بين هذه الفئات هُنالِكَ المزيد من الانقسامات التّي يتم إجراءها على أساس مهارات الكلب نفسه. تحتاجُ هذهِ الكلاب إلى رعاية واهتمام خاص من نوعه؛ فهيَ ليست ككلاب المنازل الأليفة التّي تكتفي بالمأكل والمشرب والمسكن، إنّما تحتاجُ إلى أمور أُخرى لِتكونَ مُناسبةً وجاهزة للصيد ولتحمُّل مشاقّه.[١]


أنواع كلاب الصيد

هناك انواع عديدة من كلاب الصيد من اشهرها :[٢]

  • كلب الجواس: وهوَ نوعٌ ناتجٌ من سلالتين إحداها من كلب الصيد البصري والأُخرى من الكلاب العاملة، وهوَ يُستخدم لغايتين؛ إحداهما الصيد والأُخرى للعمل، ويمتازُ بقدرتهِ العالية على التحمُّل.
  • الكلب السلوقي: وهوَ من السلالات القديمة من كلاب الصيد؛ بحيث تكمُن وظيفته بالتعقيب والبحث، بالإضافة إلى إشراكه في العديد من مُسابقات التعقيب والجري التّي يُقيمها الصيادون والمُقامرون.
  • كلب صيد الغزلان: وهيَ من سلالة الكلاب الأسكتلنديّة الكبيرة، وتُستخدم للتعقيب والبحث عن الغزلان الحمراء بقصد صيدها.
  • كلب فلاشينغ: وهوَ من الكلاب التّي كانت تُستخدم من مئات السنوات في عمليّات الصيد، وما زال النّاس يستخدمونها لقُدرتها العالية على إيجاد الفريسة التّي تمَّ اصطيادها ولا تزال على قيد الحياة.
  • كلب الماء(البودل): وهوَ من الكلاب ذات القدرة الكبيرة على السباحة؛ بحيث تقوم هذهِ الكلاب بجلب الفريسة من مسافاتٍ بعيدة وحتّى إن كانت قد سقطت داخل بِرك المياه.
  • كلب التأشير الألماني: وهيَ من السُلالات التّي تُستخدم لتحديد مكان الصيد عن طريق النُباح والتتبّع من مسافاتٍ بعيدة، بحيث تدُلّ الصياد إلى مكان الفريسة بكُل سهولة، بالإضافة إلى أنّها تُستخدم في مُسابقات صيد الثعالب.


أنواع تعتمد على الحواس في الصيد

من الأنواع التي تعتمد على الحواس في الصيد:[٣]

  • كلب الصيد البصري: وهوَ معروفٌ لحدة بصره وسُرعته، ويُعرف أيضاً باسم "المُتعقب"، وكثيراً ما يُشاهد الفريسة من مسافة بعيدة، ويقوم بِمُطاردتها ويواصل تعقبها حتّى يقوم بقتلها، ويمتاز بقدرته على العمل بسرعة وبهدوء، وهوَ معروفٌ أيضاً بطبيعته المُستقلة.
  • كلب الصيد بالرائحة: وهوَ من كلاب الصيد التي تصطاد في المقام الأول عن طريق اشتمام الرائحة، ويُستخدم غالباً للتدريب أو في مُباريات القتل، وتقوم هذهِ الكِلاب بمُطاردة الفريسة بمجموعات، وتعمل على قيادة الصيادين نحوَ الفريسة لتنتهي العملية بقتلها، وبعض من هذه السلالات لديها قدرة كبيرة على النُباح بصوتٍ عالٍ وقويّ وتستخدمهُ عند اتباع درب الرائحة.
  • كلب ريتريفر: وهوَ من كلاب صيد البنادق؛ بحيث يتم استخدامه للبحث عن الفريسة التّي تمَّ إطلاق النار عليها بالبندقية من قبل الصيّاد، فيقوم هذا الكلب بتتبع أثرها ورائحة دمها ليُرجعها إلى الصيّاد.


المراجع

  1. Jeremy Koster, "Hunting Dogs in the Lowland Neotropics"، www.journals.uchicago.edu, Retrieved 28-8-2018. Edited.
  2. "Different Hunting Dogs and What Makes Them a Top Dog", schooloftrades.edu, Retrieved 28-8-2018. Edited.
  3. "Hunting Dogs", hunting-dogs.org, Retrieved 28-8-2018. Edited.