أنواع نباتات الظل

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٤١ ، ٢٥ يناير ٢٠١٦
أنواع نباتات الظل

نباتات الظل

معظم السيدات يحببن أن يزيِّين بيوتهن بالورود والأزهار ومختلف النباتات التي يمكن أن تنمو بعيداً عن أشعة الشمس، وهذه النباتات من الأزهار والورود وغيرها تسمى بنباتاتِ الظِّل، ويبقى منظرها أجمل بكثيرٍ من النباتات البلاستيكيّةِ التي تشبه النباتات الحقيقية في شكلها إلّا أنها خالية من الحياة.


لكن عملية زراعة نباتات الظل داخل المنزل تحتاج إلى الكثير من المتابعة والانتباه لأنها تحتاج إلى رعايةٍ خاصةٍ من أجل أن تنمو جيداً وتبقى ذات منظرٍ طبيعي، فعندما تتوفر الظروف المناسبة من مقدار الضوء الواصل لها أو كميات المياه في الري، ونوع التربة المناسبة وغيرها من ظروف النمو فإنها تنمو بشكلٍ جيد، وهذه العناية تحتاج في الخطوة الأولى إلى معرفة أنواع هذه النباتات لتحديد طريقة العناية في كلٍّ منها.


أنواع نباتات الظل

هناك أنواع كثير من نباتات الظل نذكر منها ما يلي:


النباتات الورقيّة

تضم نباتات الظل الورقيّة شجيرات الزينةِ والنباتاتِ المعمِّرة دائمة الخضرة والمزهرة التي يمكن زراعتها في الحدائق، لتنمو وتتدلى على جدران الشرفات والبلكونات، وبعض السرخسيات، وبعض الأنواع من النباتات العصاريّة، وتمتاز هذه النباتات الورقيّة بأنها تبقى مدةً طويلةً قد تصل إلى أكثر من عامٍ لذلك فهي مناسِبة جداً للزراعة في البيت.


تحتاج بعض الأنواع من هذه النباتات بأن توضع داخل صوبةٍ للحصول على المزيد من الحرارة والرطوبة، إلّا أنها من الطبيعي أن لا تستمر لفتراتٍ طويلةٍ من الحياة داخل المنزل.


الصباريات

تنتمي الصباريات في الغالب إلى النباتات العصاريّة، وتحتاج هذه الصباريات إلى أنواعٍ مختلفةٍ من التربة، ولكن على الأغلب التربة الرمليّة هي الأفضل، كما تفضل زراعتها في أحواضٍ منفصلةٍ لأنها تحتاج إلى كمياتٍ قليلةٍ من المياه، ويتم وضعها في مكانٍ مفتوحٍ وفي أشعة الشمس شبه المباشرة، وعند العناية بها بشكلٍ جيدٍ فإنها تستمر لمدةٍ قد تصل إلى ثلاثة أعوام.


أزهار القطف

وهذه الأزهار هي التي يتم قطفها وتحافظ على شكلها الطبيعي في المزهرية لمدةٍ قد تصل إلى عشرةِ أيامٍ كما هو في بعض الأنواع من الأبصال، ومن هذه الأزهار:

  • نباتات الأصص المزهرة: وهي التي تنمو في الشرفات ولكن يمكن زراعتها داخل المنزل، وتحتاج إلى أشعة الشمس المباشرة لتزهر بدلاً من الأزهار التي يٍتم قطفها.
  • نباتات عشبيّةٍ مزهرة مستديمة الخضرة وتعيش لفتراتٍ طويلةٍ: وتمتاز هذه النباتات بأنها مزهرة على مدار العام، وعند قطف بعضها فإنها تجدد مكانها أزهار جديدة، ولكن لا تستمر أزهارها لفتراتٍ طويلة بعد قطفها ومنها أزهار الياسمين.
  • الأبصال والكرومات: تحتاج هذه الأنواع من الأزهار إلى الكثير من العناية والاهتمام لتنمو جيداً، كما أنها تحتاج إلى أصصٍ كبيرة الحجم لزراعتها داخل المنزل.