أهداف إدارة الأعمال

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ١٦ مارس ٢٠١٩
أهداف إدارة الأعمال

أهداف إدارة الأعمال

تسعى إدارة الأعمال إلى تحقيق عدد من الأهداف ومنها ما يلي:[١]

  • تحقيق أكبر قدر ممكن من النتائج بأقل ما يمكن من الجهود، بمعنى تحقيق كمية كبيرة من الإنتاج بأقل الموارد والتكاليف والجهود، ويعدّ هذا الهدف من الأهداف الرئيسية لإدارة الأعمال.
  • زيادة كفاءة عوامل الإنتاج وذلك من خلال الاستخدام الأمثل لعوامل ومقومات الإنتاج وتقليل نسبة الهدر والتلف والكسر مما يؤدي إلى خفض التكاليف وتقليل الجهد والوقت، وهي عوامل ضرورية لتطور وإزدهار المؤسسات.
  • تحقيق الرخاء للرؤساء والمرؤوسين وذلك من خلال التنسيق بين الرئيس والمرؤوس وتنسيق عمل المؤسسة بشكل عام مثل نظام الأجور والحوافز وغيرها من الأمور.
  • العمل على تحسين المجتمع والعدالة الاجتماعية من خلال زيادة الأيدي العاملة ورفع مستوى الإنتاجية؛ مما يعمل تحسين مستويات المعيشة في المجمتع.


مفهوم إدارة الإعمال

يشير مفهوم إدارة الأعمال إلى التخطيط والتحليل والتنظيم في العديد من الأعمال التجارية، وتنقسم إدارة الأعمال إلى عدّة أقسام مثل الأدارة المالية أو التسويقية أو الرياضية أو غيرها،[٢] وبحسب قاموس الأعمال فإن إدارة الأعمال تعني الأنشطة المتعلقة بإدارة الشركة مثل التخطيط، والتنظيم، والقيادة، والمراقبة، والتحكم وغيرها.[٣]


وظائف إدارة الأعمال

فيما يلي أهم الوظائف التي تقوم بها إدارة الأعمال:[٤]

  • التخطيط: يتم في هذه الوظيفة تحديد الأهداف والأنشطة المراد تحقيقها في المستقبل وهي أولى مهام الإداريين؛ لأن الوظائف الأخرى تعتمد على وظيفة التخطيط.
  • التنظيم: تقسيم العمل بين الموظفين، وتحديد العلاقة بينهم وبين الرؤساء.
  • التوظيف: القيام بجميع الأمور المتعلقة بالموظفين من جلب القوى العاملة وتدريبهم وتوظيفهم وأجورهم وغيرها من الأمور.
  • التوجيه: تعتمد هذه الوظيفة على قدرة المدير في توجيه الموظفين وحثّهم على تحقيق الهدف الذي وضع في مرحلة التخطيط، كما تتضمن هذه الوظيفة القدرة على جعل الموظفين يبذلون أقصى ما عندهم لتحقيق الأهداف المنشودة.
  • الرقابة: تتمثل في متابعة التقدم في العمل وتقييمه لتحقيق الأهداف.


المراجع

  1. "Objectives of Management", www.managementstudyguide.com, Retrieved 20-2-2019. Edited.
  2. "WHAT IS BUSINESS & MANAGEMENT?", www.collegechoice.net, Retrieved 20-2-2019. Edited.
  3. "business management ", www.businessdictionary.com, Retrieved 20-2-2019. Edited.
  4. "Business Management: Its Characteristics, Importance, Functions and other Details", www.yourarticlelibrary.com, Retrieved 20-2-2019. Edited.