أهداف الجمعية الخيرية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥٤ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٨
أهداف الجمعية الخيرية

الجمعية الخيرية

هُنالِكَ عددٌ كبيرٌ من الجمعيات الخيريّة التّي تنتشرُ في جميع أنحاء العالم، وكثيراً ما يتم ذِكرُها في العديد من البرامج التلفازية للإحسان، ومن اسمها يُستدل على أنّها قد أُنشئت لفعل الخير للنّاس، فمن أهم مساعيها مُساعدة المُحتاجين ونشر الخير بينهم. وليتمكّنَ القائمون على هذهِ الجمعيّات من تقديم أكبر قدر مُمكن من المُساعدة عليهم معرفة الأهداف الحقيقيّة لها، فبعض المسؤولين عنها يعتقدونَ بأنَّ الغرض من إنشائها هوَ جمع المبالغ المالية فقط بدون مُساعدة الآخرين.[١]


أهداف الجمعية الخيرية

تهدف الجمعية الخيرية إلى:[٢]

  • إعطاء الأغنياء فُرصة لتقديم المُساعدة لغيرهم من فئات المُجتمع، وبذلِك شعورهم بالرضى عن أنفسهم، وبالوقت نفسه رفع الحواجز بينَ فئات المُجتمع المُختلفة، بحيث يتم نشر المودة فيما بينها عن طريق التبرُعات والاهتمام المُتبادل من جميع الأطراف.
  • جمع الأموال لغاياتٍ نبيلة، فمن أحد الأسباب الرئيسيّة لإنشاء الجمعيّات الخيريّة هوَ جميع الأموال لفئاتٍ مُعيّنة من المُجتمع، كالكبار في السن أو ذوي الاحتياجات الخاصّة، أو الأيتام وغيرها من الفئات، فمبالغ المال تكونُ مُخصصةً لتقديم أكبر قدر من المُساعدة لتلك الفئات.
  • رفع مُستوى الوعي بينَ النّاس إزاء قضيّة مُعيّنة، ففي الكثير من الحالات تكونُ هذهِ الخطوة جُزءاً لا يتجزأ من حل المُشكلة أو القضيّة، فعلى سبيل المثال، إذا كانَ الهدف من الجمعيّة الخيريّة هوَ حول مُشكلة رمي الأطعمة الزائدة أو الملابس القديمة، فهُنا قد تنشر الجمعيّة التوعية في المدارس والمؤسسات الحكوميّة عن إمكانيّة التبرُع بهذهِ الأشياء حتّى يستفيد منها أشخاصٌ آخرون.
  • حل بعض المشاكل الأساسيّة في المُجتمع، كمُشكلة الأُميّة وعدم مقدرة الأطفال على التعلُّم، بحيث تنشئ الجمعيّة صرحاً تعليميّاً مجانيّاً خاصّاً بها، بحيث تؤمّن فُرص التعليم للفُقراء وغير المُقتدرين ماديّاً، ويتم بناؤه بشكلٍ أساسيّ عن طريق جمع التبرُعات من الأغنياء والشركات الكبيرة.


أمثلة على مُنظّمات خيرية

بعض الامثلة على انواع الجمعيات الخيرية:[٣]

  • جمعيّة العناية بالمُسنين: وهيَ جمعيّة تؤمّن المأوى والطعام والعناية الصحيّة بكبار السن الذينَ ليسَ لديهم أي شخص للعناية بهم.
  • جمعيّة رعاية الأيتام: وهيَ جمعيّة خاصّة برعاية الأطفال والقاصرين الذينَ ليسَ لديهم عائلات تهتم بهم، فتؤمّن المسكن والطعام والعناية الصحيّة لهم، بالإضافة إلى تعليمهم إلى أن يصلوا لسن البلوغ.
  • جمعيّة العناية بذوي الاحتياجات الخاصّة: وهيَ توفّر العناية الصحيّة المجانيّة للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصّة الذينَ ليسَ لديهم المقدرة الماليّة للقيام بذلِك.
  • جمعيّة العناية بالحيوانات المُشرّدة: وهيَ جمعية تختص بالاهتمام بالحيوانات المُشردة والضعيفة والتّي لا يوجد لديها مأوى، كالقطط والكلاب والطيور وغيرها، بحيث تؤمن الجمعيّة الرعاية لها حتّى تجدَ شخصاً يتبناها ويهتم بها.


المراجع

  1. "Charitable Giving", encyclopedia, Retrieved 15-9-2018. Edited.
  2. John E. Hansan, Ph.D., "Charity Organization Societies: 1877-1893"، socialwelfare, Retrieved 15-9-2018. Edited.
  3. "الجمعيات"، taxesinlebanon، اطّلع عليه بتاريخ 15-9-2018. بتصرّف.