أهمية إشارات المرور

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٩ ، ٧ يناير ٢٠٢١
أهمية إشارات المرور

أهمية إشارات المرور

فيما يأتي بعض الأمور المحوريّة التي تُلخّص أهميّة إشارات المرور:[١][٢]

  • السلامة: تحرص إشارات المرور على سلامة الأشخاص في الطرقات، فبدونها تُصبح الطرق خطيرة، وتقع الحوادث بشكلٍ متكررٍ، إذ تدلّ الإشارات المروريّة مستخدمي الطريق على وجود أزمة مروريّة، أو منحنيات ومنعطفات حادّة، أو وجود أعمال إنشائيّة في الطريق، وغيرها من الأمور التي تُقلّل من عدد الحوادث المروريّة والوفيات الناتجة عنها.
  • النظام: تُحافظ إشارات المرور على النظام في الطرقات، فهي تُنظّم حركة المرور والمشاة، وتضمن تنقّل المركبات والمشاة على الطريق بشكل سلس ومنهجيّ، وتجنّب حدوث الفوضى والأزمات، كما تضبط حركة المرور عند التقاطعات، وتُرشد المشاة متى يتحرّكون ومتى يتوقّفون، وتضبط الأزمات المروريّة اليوميّة.
  • تجنّب الغرامات والعقوبات: يترتّب على عدم لالتزام بالإشارات المروريّة العديد من الغرامات الماليّة، والعقوبات التي تتدرّج في شدتها حسب الخطورة الناتجة عن عدم التقيّد بالقواعد والتعليمات؛ كإلحاق الضرر بالممتلكات، أو إصابة شخص آخر سواء كان سائقاً أو راكباً أو من المشاة.


أهمية السلامة الطرقيّة

يُؤدّي عدم الالتزام بالسلامة الطرقيّة إلى خسائر في الأموال والأرواح، فقد يغفل السائق للحظات قليلة عن الطريق ممّا يؤدّي إلى وقوع حوادث مميتة، وفيما يأتي أهميّة السلامة الطرقيّة:[٣]

  • الحفاظ على الأرواح: يتطلّب من السائق أثناء قيادته على الطرقات زيادة التركيز وعدم الانشغال بأيّ أمر آخر، كما يجب عليه الانتباه للسائقين الآخرين على الطريق، فالالتزام بذلك يُقلّل من فرصة وقوع الحوادث، ويُحافظ على الأشخاص من الإصابات الخطيرة أو الوفاة.
  • تجنّب نفقات الإصلاح: يضطر السائق أحياناً لدفع مبالغ ماليّة قد تكون كبيرةً لإصلاح التلف الذي أُلحق بسيارته عند تعرّضه لحادثٍ ما بسبب عدم التزامه بالسلامة الطرقيّة، وحتّى في حال تغطية التأمين لتكلفة الإصلاح يترتّب على متابعة أمور التصليح متاعب نفسيّة وضياع الوقت، وقد يُضطر السائق أيضاً أن يستأجر سيارةً إلى أنّ يتمّ إصلاح سيارته.
  • تجنّب إجراءات المحكمة: قد يستدعي وقوع حادث ما تعرّض السائق للمسائلة القانونيّة، ممّا يضطره لتكليف محامٍ في القضيّة وحضور جلسات في المحكمة، حيثُ يُمكن اختصار مثل هذا العناء بالتقيّد بقواعد السلامة المروريّة وزيادة التركيز على الطرقات.


ما هي إشارات المرور؟

يُقصد بإشارات المرور تلكَ اللوحات الإرشاديّة التي يتمّ تمثيلها بالصور، حيثُ تُعبّر كلّ صورة عن القواعد والمعلومات التي يجب على السائق ومستخدمي الطريق الالتزام بها، وتستخدم إشارات المرور الصور بدلاً من الكلمات ليسهل فهمها من قِبل جميع الأشخاص،[٤] حيث إنّه يجب على جميع مرتادي الطرقات معرفة وفهم الإشارات المروريّة والقواعد الأساسيّة التي عليهم التقيّد بها، للمحافظة على سلامتهم وسلامة الأشخاص الآخرين في الطريق.[٥]


فيديو إشارات المرور

لمعرفة المزيد عن أنواع إشارات المرور شاهد الفيديو الآتي:


المراجع

  1. Hanna Sanchez (17-11-2020), "The importance of abiding traffic lights and road signs"، philkotse.com, Retrieved 19-12-2020. Edited.
  2. "The Importance of Traffic Management Signals", beaconmaster.uk,20-4-2020، Retrieved 19-12-2020. Edited.
  3. "The Importance of Road Safety", rossmanlaw.com, Retrieved 19-12-2020. Edited.
  4. "TRAFFIC SIGNS AND RULES FOR SAFETY ON THE ROAD", www.supaquick.com,11-06-2019، Retrieved 19-12-2020. Edited.
  5. "Why should we follow the traffic signals while driving vehicles", www.magmahdi.com,6-2-2020، Retrieved 19-12-2020. Edited.