أهمية الاتصال

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٨ ، ١٦ مايو ٢٠١٨
أهمية الاتصال

الاتصال

يعرف الاتصال: بأنّه عملية تبادل المعلومات والأفكار والمشاعر بين الناس من خلال التخاطب، أو الحديث، أو الكتابة، أو لغة الجسد، بحيث يخلق ذلك تصور مشترك بين الأفراد، ويحدث تغيير في السلوكيات، ويسهل الحصول على المعلومات، والمعارف المختلفة، ويشمل هذا المفهوم إرسال المحتوى واستقباله وفهمه بالطريقة التي قصد بها تماماً. [١]


أهمية الاتصال

يمكن تلخيص أهمية الاتصال في النقاط التالية: [٢]

  • ساعدت وسائل الاتصال على انتشار المعرفة والمعلومات بين الناس في جميع أنحاء العالم، فالمؤلفين والكتّاب مثلاً يستطيعون نقل معارفهم من خلال كتبهم، والمؤسسات من خلال تبادل الأفكار مع العملاء، والطلاب مع أساتذتهم وهكذا.
  • سهلت على الناس معرفة الأخبار والأحداث العالمية، والمحلية، والدولية في نفس اللحظة من حدوثها، وهذا ما حققته شبكة الأنترنت وجميع برامج التواصل الاجتماعي في نقل المعلومة بشفافية، وبأسرع وقت.
  • ساعدت على نشر المعارف بوسائل تعليمية بسيطة، بحيث يتمكن أي شخص يملك شبكة إنترنت من التعلم في جميع المجالات بطرق بسيطة ومجانية.
  • تعد أساس كل العلاقات الإنسانية، فتشكل العلاقات يبدأ من الحوار والتفاعل ومبادلة الأراء، ومن ثم تتطور إلى علاقات إنسانية قد تدوم لفترات طويلة.
  • تساعد على التعبير عن الأفكار والمشاعر، وفهم مشاعر الآخرين وأفكارهم.
  • تساهم في تطوير العلاقات مع الآخرين.


أنواع وسائل الاتصال

تتعدد وسائل الاتصال وتنقسم إلى عدة أقسام هي: [٣]


الحمام الزاجل

استخدم الحمام الزاجل في العصور القديمة لإرسال الرسائل، حيث كانت هذه الطريقة المعتمدة للفرسان لإرسال الرسائل الملكية في العصور المبكرة، إلا أنها تعد وسيلة اتصال بطيئة وغير موثوق بها.


الهاتف الثابت والهاتف المحمول

يعدّ استخدام الهواتف الثابتة والهواتف المحمولة نقلة نوعية في عالم الاتصالات، إذ أصبحت الوسيلة الأكثر استخداماً على مستوى العالم، فهي تربط المدن ببعضها البعض داخل الدولة الواحدة بخدمة الاتصال المشترك (STD)، وتربط الدول بخدمة الاتصال الدولي المشترك (ISD)، لذا، تعدّ الوسيلة الأكثر استخداماً وشيوعاً في وقتنا الحاضر.


الرسائل

تعدّ الرسائل من وسائل الاتصال الشائعة أيضاً بين الناس منذ وقت طويل، إذ تُستخدم كبريد شخصي، ورسمي من خلال إرسال رسائل، أو بطاقات، أو طرود بريدية ترسل من شخص إلى آخر عبر مكتب البريد، أو يمكن استخدامها لإرسال حوالات مالية لتحويل الأموال، كما يمكن استخدام خدمات البريد السريع، لإرسال الرسائل العاجلة، أو إرسال البرقيات من خلال مكتب التلغراف.


المراجع

  1. BARBARA BROWN (APRIL 17, 2015), "What is Effective Communication?"، www.livestrong.com, Retrieved 15/5/2018. Edited.
  2. HOPE SPEAK (DECEMBER 16, 2014), "Why is communication important to human life?"، www.hopespeak.com, Retrieved 15/5/2018. Edited.
  3. Sushil (Jan 2012 ), "Importance of Means of Communication"، www.studyvillage.com, Retrieved 16/5/2018. Edited.
863 مشاهدة