أهمية التعليم الإلكتروني

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٥٨ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
أهمية التعليم الإلكتروني

التعليم الإلكتروني

التعليم الإلكتروني ( بالإنجليزية E-Learning)، هو التعليم المقدم على شبكة الإنترنت، باستخدام التقنيات الإلكترونية الحديثة للوصول إلى كل ما يتعلق بالمواد التعليمية خارج حدود الصف التعليمي، ومن أهم المصطلحات المستخدمة للتعبير عنه ووصفه هي التعليم عن بعد، والتعليم الإلكتروني المحوسب، حيث يكون كدورةٍ تفاعليةٍ عبر شبكة الإنترنت، يستطيع الطلاب فيها التفاعل مع المعلمين وتلقي مهامهم في ذات الوقت.[١]


أهمية التعليم الإلكتروني

يوجد الكثير من الفوائد التي يقدمها التعليم الإلكتروني والتي ستجعله يحل محل طرق التعليم التقليدية.[٢]

  • يعمل على تقليل التكاليف، حيث إنه لا حاجة لوجود منشأةٍ خاصةٍ أو بناء صفوفٍ جديدةٍ للقيام بعمل دوراتٍ وحلقاتٍ دراسية، بالإضافة إلى أنّه لا حاجة للذهاب لمنشأةٍ تعليمية وهذا من شأنه تقليل تكاليف التنقل.
  • يتوفر لجميع الأفراد والفئات العمرية المختلفة، حيث يستطيع الأشخاص من جميع الأعمار الاستفادة من الدورات المطروحة على شبكة الإنترنت وكسب مهارات مفيدة لهم دون قيود المدارس التقليدية.
  • يتسم بالمرونة، خصوصاً أنه لا يوجد ارتباطات بموضوع الوقت، فيستطيع الأشخاص التعلّم في أي وقتٍ شاءوا حسب الوقت الملائم لهم.
  • زيادة التعلّم وتقليل ضياع الوقت، حيث تُلغى فكرة التفاعلات بين الطلاب وضياع الوقت خلال الدردشة والأسئلة فتزداد كمية ما يتعلمه الفرد دون أية تعطيلات.[٣]
  • يوفّر تعليماً محايداً ومنظماً، حيث يكون لدى الطلاب المحتوى التعليمي ذاته، بالإضافة لتقييم الاختبارات بشكلٍ محايدٍ، والدقة في تتبع إنجازات كل طالب وسجل نشاطاته الموجود على الشبكة.
  • يعد صديقاً للبيئة، نظراً لأنه لا حاجة لاستخدام الأوراق والأقلام وغيرها من المواد التي قد تضر بالبيئة عند التخلص منها.


سلبيات التعليم الإلكتروني

على الرغم من الفوائد الكثيرة للتعليم الإلكتروني إلأ أن له بعض السلبيات.[٤]

  • اعتماده على التكنولوجيا، على الرغم من أنَّ التعليم الإلكتروني متاحٌ للجميع، إلا أنّ الكثير من الأشخاص قد لا يتوفّر لديهم أجهزة الكمبيوتر أو شبكة اتصالٍ داعمة للتعلم عبر الإنترنت.
  • صعوبة التحفيز، لأن التعليم الإلكتروني ذاتي نوعاً ما، يجد بعض الأشخاص صعوبةً في تحفيز أنفسهم بنفسهم، أو تنظيم عملهم وإتمامه في وقتٍ محدد.
  • يسبب العزلة، بسبب تعامل الطلاب مع أجهزة الكمبيوتر بدلاً عن التواصل مع الطلّاب الآخرين والتناقش معهم وتبادل الخبرات، مما يُشعرهم بالوحدة والانعزال.


المراجع

  1. "What is eLearning?", www.elearningnc.gov, Retrieved 27-5-2018. Edited.
  2. JUSTIN FERRIMAN, "10 Benefits of Using ELearning"، www.learndash.com, Retrieved 27-5-2018. Edited.
  3. Marika Samarati (12-4-2016), "Six benefits of e-learning"، www.itgovernance.co.uk, Retrieved 27-5-2018. Edited.
  4. Ilona Hetsevich (31-7-2017), "Advantages and Disadvantages of E-Learning Technologies for Students"، www.joomlalms.com, Retrieved 27-5-2018. Edited.