أهمية الضوء في حياتنا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٣ ، ١٨ فبراير ٢٠١٩
أهمية الضوء في حياتنا

أهمية الضوء في حياتنا

يُشكل الضوء نافذة على الكون، ويُمكن تلخيص أهميته في العديد من الأشياء، منها:[١]

  • تمكين العلماء من معرفة معظم المعلومات عن الكون من خلال تحليل الأشعة الكهرومغناطيسية، فمثلاً من خلال تفسير الإشعاع استطاع العلماء معرفة معلومات عن الحقب الماضية في الكون، وقياس تمدد الكون، وتحديد التركيب الكيميائي للنجوم.
  • تطوير ميكانيكا الكم من خلال تحليل ترددات الضوء المنبعثة والممتصّة بواسطة الذرات.
  • تطوير العديد من التطبيقات التكنولوجية الواسعة الناتجة عن التحكم في خصائص الضوء مثل: الليزر، وأنظمة الاتصال عبر الألياف البصرية (بالإنجليزية: Fibre-Optic Telecommunications Systems).
  • إنتاج جميع التطبيقات التكنولوجية المُستخدَمة في الوقت الحالي مثل: الهاتف، والتلفاز، والحاسوب، والتقدم في صناعة الروبوت، والتصوير الإشعاعي، وهي ناتجة عن تطبيقات الضوء، وهو ما يُعرف بعلم الضوئيات (بالإنجليزية: Photonics).[٢]


أهمية ضوء الشمس

تتلخص أهمية ضوء الشمس في الأمور الآتية:[٣]

  • إنتاج فيتامين د، حيث يتمّ تصنيعه في البشرة من خلال تفاعلات ضوئية عند التعرض لأشعة الشمس على عكس باقي الفيتامينات التي تنتج من الغذاء.
  • في الليل يُفرَز هرمون الميلاتونين (Melatonin) الذي يجعل الإنسان يشعر بالرغبة في النوم، وعند التعرض لأشعة الشمس يبدأ إفراز هرمون السيروتونين (Serotonin) الذي يزيد من مستوى النشاط، ويؤدي انخفاض كميات الضوء في فصل الشتاء إلى عدم توقف إفراز هرمون الميلاتونين في النهار، ما يجعل الناس يشعرون بالكآبة والتعب.
  • تدفئة كوكب الأرض، وتوفير الطاقة اللازمة للقيام بعملية البناء الضوئي.[١]


مفهوم الضوء

يُعرَف الضوء بأنّه إشعاع كهرومغناطيسي يُمكن مشاهدته بواسطة العين البشرية، وتتراوح الأطوال الموجية للضوء من أشعة غاما (Gamma) بطول موجي أقل من 1*10-11، إلى أمواج الراديو بطول موجي يُقاس بالأمتار، وضمن هذه الحزمة الإشعاعية توجد الأشعة المرئية التي يتراوح طولها الموجي بين 400-700 نانوميتر، وتساوي سرعة الضوء في الهواء 299,792,458 متر/ثانية -وهي ثابت فيزيائي-.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Glenn Stark (7-9-2018), "Light"، www.britannica.com, Retrieved 15-2-2019. Edited.
  2. "IMPORTANCE OF LIGHT", www.lightourfuture.org, Retrieved 15-2-2019. Edited.
  3. M. Nathaniel Mead (4-2008), "Benefits of Sunlight: A Bright Spot for Human Health"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 15-2-2019. Edited.
29 مشاهدة