أهمية خل التفاح للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ٧ أبريل ٢٠١٩
أهمية خل التفاح للتخسيس

المساهمة في تقليل الوزن

يُساهم الخل في عملية خسارة الوزن، وذلك من خلال تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء، وتقليل كميّات الطعام المستهلكة خلال اليوم، فقد وجدت إحدى الدراسات أنّ تناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من خلّ التفاح يوميّاً ولمدة ثلاثة أشهر ساهمت في إنقاص الوزن بمعدل 1.2-1.7 كيلوغرام، ويمكن إضافة هذه الكمية إلى كوبٍ كبيرٍ من الماء وشربه قبل الوجبات، كما يمكن إضافته إلى السلطات أيضاً.[١]


تعزيز الشعور بالامتلاء

وُجد في دراسةٍ نشرتها المجلة الأوروبية للتغذية السريرية أنّ الأشخاص الذين استهلكوا حمض الخليك بعد تناولهم للخبز الأبيض كانت مستويات السكر والإنسولين في دمهم أقلّ مقارنةً بالأشخاص الذين حمض الخليك، كما أنّ الذين تناولوا خل التفاح شعروا بالشبع والامتلاء أكثر من غيرهم.[٢]


تقليل الدهون في منطقة البطن

بالإضافة إلى دور الخل في إنقاص الوزن بشكلٍ عام، فإنّه يساهم أيضاً في تقليل الدهون الحشوية التي تحيط بالأعضاء الداخلية مثل: البنكرياس، والأمعاء، والكبد؛ حيثُ وجدت الأبحاث أنّ انخفاض الدهون الحشوية له تأثيرٌ إيجابيٌّ في عوامل الخطورة الأيضية؛ كارتفاع ضغط الدم، وعدم تحمل الغلوكوز، بالإضافة إلى أنّ ذلك قد يساعد على تقليل مستويات الدهون الثلاثيّة، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.[٣]


فوائد أخرى لخل التفاح

يوفر خل التفاح العديد من الفوائد الصحيّة الأخرى بالإضافة إلى دوره في تخفيف الوزن، ومن فوائده المحتملة نذكر ما يأتي:[٢]

  • التحسين من متلازمة تكيس المبايض: فقد وجدت دراسة أنّ النساء اللواتي تناولن خلّ التفاح يوميّاً تحسنت لديهنّ أعراض تكيس المبايض بعد 110 أيام، وقد يكون ذلك بسبب تأثيره المحتمل في خفض هرمون الإنسولين، إذ إنّ تكيس المبايض يُعدّ مرتبطاً بمقاومة الإنسولين.
  • التقليل من مستويات الإنسولين بعد تناول الطعام: فقد وجدت إحدى الدراسات أنّ تناول خلّ التفاح بعد وجبة غنيّة بالنشويات قد يؤدي إلى تقليل مستويات السكر في الدم وتحسين استجابة الإنسولين.


المراجع

  1. Erica Julson (22-08-2018), "Apple Cider Vinegar Dosage: How Much Should You Drink per Day?"، www.healthline.com, Retrieved 26-03-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Jennifer Berry (07-01-2018), "Is apple cider vinegar good for losing weight?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 26-03-2019. Edited.
  3. Darla Leal (09-01-2019), "Does Vinegar Burn and Reduce Body Fat?"، www.verywellfit.com, Retrieved 26-03-2019. Edited.