أهمية صناديق الاستثمار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٧ ، ٧ أبريل ٢٠١٩
أهمية صناديق الاستثمار

صناديق الاستثمار

يُنظر إلى صناديق الاستثمار على أنّها مجموعة من الأموال التي يتمّ جمعها من عدد من المستثمرين، وذلك بهدف استثمارها في الأوراق المالية؛ مثل: الأسهم، والسندات، وغير ذلك من الأصول وأدوات سوق المال، ومن الجدير بالذكر أنّ تشغيل صناديق الاستثمار يتمّ من قِبل الإداريين الماليين المحترفين؛ حيث تكمن وظيفتهم في تخصيص أصول استثمارات الصندوق، وتحقيق مكاسب أو دخل رأسمالي للمشاركين في هذه الصناديق.[١]


أهمية صناديق الاستثمار

شكّل كلّ من الذهب والعقارات جزءاً من الاستثمارات الكبيرة والضخمة التي كان يلجأ إليها الكثيرون، إلا أنّ العوائد المنخفضة التي تُقدّم للذهب والعقارات، أو التدنّي الحادّ في مُعدلات الفائدة المفروضة على الودائع الثابتة ساهم في توجّه الجيل الجديد إلى الاستثمار في صناديق الاستثمار، ويرى سريكانث ميناكشي أحد الشركاء والمؤسسين لشركة FundsIndia والمدير التنفيذي لها بأنّ صناديق الاستثمار المشتركة هي الذهب الجديد للجيل الحالي، وعلى عكس الجيل السابق فإنّ الجيل الحالي مُنفتح على طرق جديدة من الاستثمار.[٢]


مميزات صناديق الاستثمار

تشتمل صناديق الاستثمار على عدد من الميّزات التي تجعلها الخيار الأوّل للمستثمرين، ومنها ما يأتي:[٣]

  • البساطة: تمتاز صناديق الاستثمار بكونها بسيطة، وسهلة الفهم، ولا تحتاج لأيّ نوع من الخبرة، أو المعرفة الاقتصاديّة أو المعرفة بالبيانات الماليّة من أجل النجاح فيها.
  • إمكانية الوصول: تُعتبر صناديق الاستثمار سهلة الشراء؛ حيث يتمّ توفيرها لدى شركات الوساطة، وشركات صناديق الاستثمار المشتركة، ووسطاء الخصم على الأنترنت، وشركات التأمين، كما تُوفّر للمستثمرين إمكانيّة فتح حساب فيها خلال وقت قصير.
  • التنويع: يتوفّر العديد من أنواع صناديق الاستثمار التي تساعد على تنمية المحفظة الاستثمارية، ويُمكن الاستثمار في مجال مُعيّن في صناديق الاستثمار؛ كالتي تُغطّي فئات الأصول الرئيسية؛ كالأسهم، والسندات، ومختلف الفئات الفرعية، أو يُمكن الاستثمار في مجالات مُتخصّصة كصناديق المعادن الثمينة.
  • القدرة على تحمّل التكاليف: تمتلك صناديق الاستثمار المشتركة الحدّ الأدنى من مُتطلبات الاستثمار، والتي تبدأ من 3 آلاف دولار أو أقلّ.


المراجع

  1. JAMES CHEN (3-8-2018), "Mutual Fund"، www.investopedia.com, Retrieved 5-3-2019. Edited.
  2. Sanchita Dash (11-1-2018), "Why Mutual Funds Believe Millennials Will Bring Back Their Glory"، www.entrepreneur.com, Retrieved 6-3-2019. Edited.
  3. KENT THUNE (21-2-2019), "Top 8 Benefits of Mutual Funds"، www.thebalance.com, Retrieved 6-3-2019. Edited.