أهم أعمال سيدنا أبي بكر الصديق

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أهم أعمال سيدنا أبي بكر الصديق

أهم أعمال أبو بكر الصديق

قام الصحابي الجليل أبو بكر الصديق بعديدٍ من الأعمال النافعة للمسلمين، وفيما يأتي بيان أهمّها:[١]

  • قبوله مبايعة المسلمين له؛ حرصاً على مصلحتهم.
  • إصراره وتصميمه على إرسال جيش أسامة بن زيد إلى الشام، وثباته على ذلك.
  • محاربته لأهل الردّة ومانعي الزكاة، ومناظرته للصحابة -رضي الله عنهم- في ذلك، حتى حجّهم بالدلائل، وشرح الله صدورهم لما شرح له صدره من الحقّ.
  • تجهيز الجيوش لفتح بلاد الشام، وإمدادهم بالتجهيزات اللازمة.
  • استخلافه لعمر بن الخطاب -رضي الله عنه- على المسلمين، وتفرّسه فيه ووصيته له، وهذا العمل كان من أفضل أعماله وأحسن مناقبه، وقد ختم به حياته وعمله.


التعريف بأبي بكر الصديق

يعدّ أبو بكر الصديق عَلَماً من أعلام الأمّة وبطلاً من أبطالها، فهو صحابيٌ جليلٌ من صحابة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، واسمه عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو القرشي، وقد أجمعت الأمة على تلقيبه بالصدّيق؛ لمبادرته بتصديق الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وُلد بعد عام الفيل بسنتين ونصف، وقد وصفته ابنته عائشة -رضي الله عنها- بأنّه كان أبيض نحيفاً، خفيف العارضين، ومنحني الظهر قليلاً، وورد في فضله العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، وكان من الصحابة الذين شهدوا المشاهد كلّها مع النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ومنها: بدر، وأحد، والخندق، وغيرها، وقد أنفق من ماله بعد إسلامه ما يساوي أربعين ألفاً في الصدقات، وأعتق العبيد من المسلمين.[٢]


رقّة قلب أبي بكر الصديق

إنّ لبعض الناس طبيعةً غليظةً جافّةً، ولبعضهم الآخر قلبٌ رقيقٌ رحيمٌ رحمةً فطريةً لا تكلّف فيها، وقد كان أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- من النوع الثاني، وكانت رقّة قلبه تنعكس على حياته الشخصية، وعلى علاقته بالناس، ومن ذلك أنّه لم يكن يملك عينيه عن البكاء عند قراءة القرآن الكريم، وكان يشفق على المستضعفين من المسلمين في مكة، حيث روى عنه عبد الله بن الزبير فقال: "كان أبو بكر يعتق على الإسلام في مكة"، أي أنّه كان إذا أسلم أحدٌ من الرجال أو النساء بادر بشرائه وإعتاقه، ولمّا استشاره الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- في أسرى بدر تحدّث عنهم وكأنّهم صحابته لا أسرى لديه، فأشار على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأخذ الفدية منهم، عسى الله أن يهديهم فيكونوا عوناً للمسلمين.[٣]


المراجع

  1. "أهم الأعمال التي قام بها أبو بكر رضي الله عنه"، www.fatwa.islamweb.net، 2008-2-14، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-11. بتصرّف.
  2. د. أمين بن عبد الله الشقاوي (2014-11-23)، "مقتطفات من سيرة أبي بكر الصديق"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-11. بتصرّف.
  3. "أبو بكر الصديق ورقة القلب "، www.ar.islamway.net، 2014-5-22، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-11. بتصرّف.