أهم الأغذية لفتاة تعاني من فقر الدم

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٧ ، ٢٥ يناير ٢٠١٦
أهم الأغذية لفتاة تعاني من فقر الدم

فقر الدم

يعاني الكثير حول العالم من فقر الدم، والذي يكون ناتجاً عن انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم، ولحسن الحظ، فإن معظم حالات فقر الدم يتم علاجها بالتركيز على تناول الأغذية الغنية بالحديد، والذي يعتبر العنصر الأهم المكون لهيموجلوبين الدم، وفيما يلي بعض من الأغذية الغنية بالحديد، والتي تساعد في علاج فقر الدم.


أهم الأغذية لفتاة تعاني من فقر الدم

  • اللحوم الحمراء: تحتوي اللحوم الحمراء كلحوم الخروف ولحوم البقر على معدلات عالية من الحديد، حيث يشمل كل 100 غم منها على 1.6ملغم حديد، وعلى الرغم من كونها من أهم الأغذية التي تستخدم في علاج فقر الدم، إلا أنها غير ملائمة لمن يعانون من ارتفاع الكولسترول والدهون في الدم، ويفضل تناولهم لكبد الخروف أو البقر بدلاً من لحومها.
  • لحم الدجاج: على الرغم من قلة معدل الحديد في لحم الدجاج، إلا أنه من الأغذية المهمة في التخلص من فقر الدم، حيث يساهم لحم الدجاج بشكل كبير في حث الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة الغنية بالحديد، كما يساعد تناول 100 غم من صدور الدجاج يومياً على توفير 20% من الحديد اللازم للجسم، بينما يساعد تناول 100 غم من فخذ الدجاج على توفير 10% من الحديد اللازم للجسم.
  • البيض: يعتبر البيض المصدر المثالي للحصول على الحديد دون زيادة وزن الجسم، وذلك لخلوّه من الدهون والسعرات العالية، حيث تقدم كل بيضة 1ملغم حديد.
  • المأكولات البحرية: تتميز الرخويات عن غيرها من الكائنات البحرية، باحتوائها على نسب عالية من الحديد، فكل 100 غم من الرخويات تغطي حاجة الجسم اليومية من الحديد، وللاستفادة منها يمكن التركيز على تناول المحار والجمبري.
  • زبدة الفول السوداني: يمكن لزبدة الفول السوداني أن تلبي احتياجات الجسم اللازمة من الحديد، لكونه أحد المصادر الغنية بالحديد، وعادةً ما يركز النباتيون على تناوله لتوفير الحديد اللازم للجسم، والذي لا يمكنهم الحصول عليه من مصادره الحيوانية السابقة، كما يفضل تناول زبدة الفول السوداني مع عصير البرتقال، حيث يساعد فيتامين ج على امتصاص الجسم للحديد.
  • البقوليات: تستطيع البقوليات توفير جزء من احتياجات الجسم للحديد، ومن أكثرها احتواءً على الحديد الفاصولياء بأنواعها، إلا أنها تحتاج إلى النقع المسبق للماء لساعات طويلة، من أجل التخلص من حمض الفاتيك الذي تحتويه، والذي يعيق من امتصاص الجسم للحديد.
  • الأوراق الخضراء: تشتهر الأوراق الخضراء باحتوائها على كميات عالية من الحديد، ولعل أفضلها وأكثرها تقويةً للدم أوراق السبانخ، نظراً لغناها بالحديد، واحتوائها على كميات مناسبة من فيتامين ج، والني تساعد الجسم على امتصاصه بالكامل.