أهم الأماكن السياحية في سالزبورغ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٢ ، ١ أغسطس ٢٠١٨
أهم الأماكن السياحية في سالزبورغ

سالزبورغ

هي عاصمة ولاية سالزبورغ الاتحاديّة، وهي مدينة نمساويّة، وتقع بالقرب من سِلسلة جبال الألب، ولها مركزٌ تاريخيّ، كما أنّها تجمع بين الفنّ والهندسة المعماريّة، حيث تمَّت إضافتها إلى قائمة اليونسكو للتراث العالميّ في عام 1996م، وقد بُنيَ فيها كنيسة القدِّيس بُطرس في عام 700م و(دير نيونبرغ)، وتحتوي المدينة على معرض للرسومات الأوروبيّة، ونافورة كبيرة على الطراز الباروكيّ، كما يوجد فيها بُرج الساعة التي تمَّ استيرادها من بلجيكا، ويرجع تاريخ معظم المباني فيها إلى القرنين السابع والثامن عشر الميلاديّ.[١]


تَشتهر سالزبورغ بمناجم الذهب، والنحاس، والحديد، كما أنّها ذات طبيعة خلّابة ساحرة وجميلة ويرجع ذلك إلى قُربها من جبال الألب ولذلك تكثر فيها المُنتجعات الصحيّة، كما تشتهر بصناعة الملابس، والمنسوجات، والجلود، والمنتجات الخشبية. وهي مركز صناعي وتجاري، وتقع بالقرب من ضفَّتي نهر سالزاخ، وتَحدُّها من الجهتين اليسرى واليمنى اثنتين من التلال، ويوجد في الطرف الجنوبيّ للمدينة قلعة (هوهن سالزبورغ) (بالإنجليزية: Hohensalzburg) والذي يعود للقرن الحادي عشر، وتُعتبَر المدينة جوهرة معماريّة، كما يوجد فيها نصب تذكاريّ للطبيب والكيميائيّ (باراسيلسوس) (بالإنجليزية: Paracelsus)، وهي مسقط رأس الموسيقار والمُلحِّن موزارت، وقد تمّ عمل جُزء من المنزل الذي ولد فيه كمتحف.[٢]


أهمّ الأماكن السياحيّة في سالزبورغ

من أهمّ الأماكن السياحيّة في سالزبورغ والتي يُنصح بزيارتها:[٣]

  • المدينة القديمة: (بالإنجليزية: Altstadt Salzburg) وهي منطقة مُشاة مُزدحمة، وفيها العديد من المنازل التجاريّة القديمة، ويُمكن في أثناء التجوال فيها التمتع برؤية المحلات التجاريّة التي تَعرض الألبسة، وارتياد المقاهي وورشات العمل. كما يوجد فيها السوق القديم الذي يضمّ الصيدلية المُحكمة والتي تعود للقرن الثالث عشر، كما توجد النافورة في وسط الساحة والتي ترجع إلى القرن السابع عشر.
  • قلعة هوهن سالزبورج: (بالإنجليزية: Hohensalzburg Salzburg) وقد تمّ البدء في بنائها في عام 1077م والانتهاء منها في عام 1681م،[٤] ويُمكن الوصول لهذه القلعة عن طريق القيام بنزهة لمُدَّة عشرين دقيقة من المدينة القديمة، كما يُمكن استخدام سكة الحديد كوسيلة نقل للوصول إليها، وتحتوي القلعة على العديد من البوابات الدفاعيّة المُقوَّسة، ويوجد فيها ساحة الفناء وكنيسة سانت جورج، كما تمّ بناء الشقق الفخمة بداخلها بطرازٍ معماريٍّ قوطيّ، وتحتوي على الغرف الذهبيّة، والمداخل الرخاميّة والقاعة الذهبيّة. وتقع فوق البلدة القديمة، وهي من أكثر الأماكن مشاهدة وشهرة، ويوجد داخل أسوار القلعة العديد من الشقق الفاخرة والمطليّة بالذهب، وتطل على المناطق الريفية والمدينة القديمة.[٥]
  • دير القدِّيس بُطرس: (بالإنجليزية: St. Peter's Abbey) والذي تمّ تأسيسه ليكون مقراً للأساقفة، وتشهد طريقة البناء فيه على المهارات المعماريّة في ذلك الوقت، خاصّةً مع وجود البرج بداخله والذي يُعتبر الأول من نوعه في أوروبا، بالإضافة إلى وجود النافورة ونصب هايدن التذكاريّ، وهو شقيق الملحن الشهير (جوزيف هايدن).
  • كاتدرائيّة سالزبورغ: (بالإنجليزية: Salzburg Cathedral) وهو مبنى بارز يقع فيه البرجان التوأم، وتشتهر الكاتدرائيّة بطريقة بنائها حيث إنّها ذات طابع إيطاليّ بالإضافة إلى دورها كموقع معموديّة موتسارت، ووجد بها أربعة تماثيل رخاميّة ضخمة، وتُمثِّل أبوابها الثلاثة رموز الإيمان، والحب، والأمل.
  • كنيسة القدِّيس بُطرس: (بالإنجليزية: St. Peter's Church) وهي أقدم الكنائس في سالزبورغ وأكثرها جمالاً وجاذبيّة، وقد تم تزيينها على طراز الروكوكو، وفي عام 1783م تمّ إضافة بُرج الدفَّة لها. ويوجد فيها الكثير من المعالم الأثريّة مثل مقبرة القديس (روبيرت)، بالإضافة إلى المعالم المكرسة لأخت الموسيقيِّ موزارت والتي تدعى ماريان (بالإنجليزية: Marianne).
  • ساحة رزيدينسبلاتس: (بالإنجليزية: Residenzplatz) وهي عِبارة عن ساحة في قلب المدينة وتُعتبَر من أفضل الأماكن للبدء في اكتشاف المناطق السياحيّة في سالزبورغ، وتحتوي على أكبر نافورة باروكيّة ورخاميّة في جبال الألب، بالإضافة إلى العديد من المقاهي والمحلات التجاريّة.
  • قصر هيلبرون: (بالإنجليزية: Schloss Hellbrunn) وقد تمّ بناؤه بتكليف من رئيس أساقفة سالزبورغ بقصد الاسترخاء والاستجمام وليس بغرض الإقامة، وإنّ القيام بجولة فيه تُعطي نظرة عن حياة الحُكّام والأثرياء، ويحتوي على العديد من النوافير الخادعة مثل الكراسي والتماثيل التي قد تتحول فجأة إلى نوافير تَرش المياه على الضيوف، بالإضافة إلى حدائق الزهور كما يتضمَّن متحفاً شعبيّاً، ويتمّ استخدام حدائق الزهور كسوق في عيد الميلاد المجيد.
  • قصر وحدائق ميرابيل: (بالإنجليزية: Schloss Mirabell & Mirabell Gardens) ويحتوي على الكثير من المناظر الطبيعيّة، والتراسات والنوافير الرخاميّة، وتم فيه تصوير فيلم (The Sound of Music)، ومن المعالم البارزة فيه الدرج الكبير، بالإضافة إلى العديد من التماثيل، كما يوجد به قاعة تدعى (Marbel Hall) والتي تُستخدم في الحفلات الموسيقيّة، بالإضافة إلى وجود متحف.
  • كنيسة الفرنسيسكان: (بالإنجليزية: Franciscan Church) وتقع إلى الشمال من كنيسة بُطرس، ومن أبرز المعالم فيها السقف المُرتفع والبُرج على الجانب الجنوبيّ منها، ومن الداخل يوجد حلقة من مصليات الباروك، والمذبح العائلي.
  • منزل موزارت: (بالإنجليزية: Mozart's Birthplace) وهو المنزل الذي وُلد فيه موزارت، وقد تمّ تحويل الغُرف في هذا المنزل إلى متحف تُعرض فيه العديد من التذكارات، مثل آلة الكمان، والصور الفوتوغرافية الأصلية، والعديد من مؤلفات موزارت.
  • مسرح سالزبورغ ماريونيت: (بالإنجليزية: Salzburg's Festival Theater) والذي تُقام فيه المهرجانات الموسيقية في فصل الصيف، وتستمر لمدَّة خمسة أسابيع يُعرض فيها أفضل أنواع الموسيقى والدراما الأوروبيّة.


عوامل جذب السياح في سالزبورغ

هناك العديد من العوامل التي تجذب الزُوّار إلى مدينة سالزبورغ، ومن هذه العوامل:[٦]

  • الموسيقى، حيث تعتبر مدينة سالزبورغ من المدن الأكثر إلهاماً في النمسا، وقد صُنِّفت في المرتبة السابعة بين المُدُن الأكثر إلهاماً في العالم. ومن أهم المزايا التي جعلتها من أكثر المُدُن جَذباً للسياح، وجود تاريخ موسيقيّ فيها، فهي مسقط رأس المُلحِّن فولفغانغ أماديوس موزارت في القرن الثامن عشر، كما يوجد بها كلية موزارت للموسيقيين، كما أنّها كانت المدينة الأنسب لتصوير فيلم (The sound of music)، ويمكن الاستمتاع بالموسيقى فيها في جميع الأوقات وذلك لأنّها تُقدِّم نحو 4200 حفلة موسيقيّة خلال العام الواحد.
  • وجود فن العمارة المعروف بالباروك وخاصّة في المدينة القديمة.
  • وجود القلعة الذي تعتبَر معلماً مميزاً في مدينة سالزبورغ، ويبلغ عمرها 900 عام، ويقع على جبل (مونشسبيرج)، ويمكن عن طريقه رؤية العديد من أبراج المدينة، بالإضافة إلى نهر (سالزاخ) والجبال، كما يحتوي على القاعة الذهبيّة التي كانت تُقام فيها حفلات موزارت، وما يميزها السقف المُرصَّع بالذهب الذي يظهر كالسماء المرصعة بالنجوم.
  • وجود الكاتدرائيّة في حي دوم، وهي عِبارة عن تُحفة فنيّة من فن الباروك، والتي قام رئيس الأساقفة بتكليف معماريّين إيطاليين ببنائها عام 1587م.
  • وجود أكاديميّة سالزبورغ الصيفيّة الدوليّة للفنون الجميلة، ويعود تأسيسها إلى الفنان (أوسكار كوكوشكا) في عام 1953م، وتوجد في قلعة هوهن سالزبورغ، ويشترك فيها سنوياً ما يُقارب 300 مشارك من أكثر من 50 دولةً، ويُقدَّم فيها دورات تُركِّز على إنتاج الفن، والتنسيق، والكتابة عن الفن.
  • مهرجان سالزبورغ، ويُقام كل صيف ويُقدِّم العديد من الفنِّ الموسيقيّ والدراما، وقد تأسس في عام 1920م، ومدته خمسة أسابيع.


المراجع

  1. "Salzburg", www.britannica.com,2018-3-22، Retrieved 2018-5-9. Edited.
  2. "Salzburg", www.encyclopedia.com, Retrieved 2018-5-9. Edited.
  3. Bryan Dearsley, "15 Top-Rated Tourist Attractions & Things to Do in Salzburg"، www.planetware.com, Retrieved 2018-5-9. Edited.
  4. "Salzburg", www.britannica.com, Retrieved 2018-7-3. Edited.
  5. Claire Gervat (2018-7-23), "Salzburg city guide: top five attractions"، www.telegraph.co.uk, Retrieved 2018-5-9. Edited.
  6. "Why Salzburg is Austria’s most inspiring city", www.thelocal.at,2016-11-2، Retrieved 2018-5-9. Edited.