أهم الأماكن في إسطنبول

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٤ ، ٢ مارس ٢٠١٩
أهم الأماكن في إسطنبول

مضيق البوسفور

يُعتبَر مضيق البوسفور (بالإنجليزيّة: Bosporus) مَمرّاً مائيّاً يبلغ طوله نحو 30كم، ويتراوح عرضه بين 750م-3,7كم، وهو يصل بين البحر الأسود، وبحر مرمرة، ويفصل بين الجزأين: الآسيويّ، والأوروبّي لتركيا، ومن الجدير بالذكر أنّه يُمكن العبور فوق المضيق، والانتقال بين هذين الجزأين من خلال جسرَين مُعلَّقَين، وهما: جسر البوسفور الأوّل (بطول 1,074متراً)، وجسر البوسفور الثاني، أو ما يُعرَف بجسر السُّلطان محمد الفاتح (بطول 1,090متراً)، علماً بأنّ العديد من القلاع، والحصون الأثريّة القديمة تنتشر على ضفاف المضيق، ومنها: قلعة روملي حصار، وقلعة الأناضول.[١]


متحف آيا صوفيا

تُعتبَر آيا صوفيا (بالإنجليزيّة: Ayasofya) من أبرز المَعالِم الأثريّة في مدينة إسطنبول، حيث يعود تاريخ بنائها إلى الفترة ما بين 532م-537م على يد البيزنطيّين؛ لتكون كنيسة، أو كاتدرائيّة، إلّا أنّها تحوَّلت إلى مسجد بعد أن فتح الأتراك العُثمانيّون القسطنطينيّة (إسطنبول الآن)، وذلك في عام 1453م. أمّا في عام 1935م، فقد تمَّ تحويل المسجد ليكون متحفاً يزوره الزوّار، والسيّاح من مختلف أنحاء العالَم.[٢]


الحدائق المتنزهات

تضمُّ مدينة إسطنبول العديد من المُتنزَّهات، والأماكن الطبيعيّة الرائعة، وفيما يلي ذِكرٌ لأهمّها:[٣]

  • حديقة ماكا (بالتركيّة: Maçka Park): وهي تُوجَد في حيّ ماكا، وتضمُّ العديد من أماكن التنزُّه، والمسارات المُخصَّصة للمشي، والركض، بالإضافة إلى حديقة للكلاب.
  • حديقة يلدز (بالتركيّة: Yıldız Park): وكانت تُستخدَم سابقاً كمكان طبيعيّ مُخصَّص لمُمارسة أنشطة الصيد عند السلاطين العُثمانيّين، إلّا أنّه تمّ تحويلها فيما بعد لتكون مُتنزَّهاً، وحديقة، ومُتنفَّساً للسكّان، والسيّاح.
  • حديقة أميرجان (بالتركيّة: EMIRGAN PARK): وهي حديقة كبيرة تُتيح للزوّار الاستمتاع بإطلالة رائعة على مضيق البوسفور، وفيها أنواع مختلفة من النباتات، والحيوانات، بالإضافة إلى مسارات مُخصَّصة للمشي.


ناطحات السحاب والأبنية المرتفعة

تضمُّ مدينة إسطنبول العديد من ناطحات السحاب العالية، وفيما يلي ذكر لأهمّها:[٤]

  • مبنى مكتب سكاي لاند (بالإنجليزيّة: Skyland Office Istanbul): يُعتبَر مبنى مكتب سكاي لاند الذي تمّ افتتاحه في عام 2017م المبنى الأطول في مدينة إسطنبول؛ حيث يبلغ ارتفاعه نحو 284,07 متراً، وهو يضمُّ في داخله العديد من المكاتب التجاريّة، علماً بأنّه يتمّ استخدامه كمركز للتسوُّق، وموقف للسيّارات.
  • مبنى سكاي لاند ريزيدنس (بالإنجليزيّة: Skyland Residence Istanbul): ويبلغ ارتفاعه نحو 284,07 متراً، علماً بأنّه مُكوَّن من 64 طابقاً يحتوي على العديد من الوحدات السكنيّة، والمراكز الصحّية، وحمّامات السباحة، وغيرها.
  • مبنى متروبول (بالإنجليزيّة: Metropol Istanbul): ويبلغ ارتفاعه نحو 280,11 متراً، ممّا يجعله ثالث أطول مبنى في مدينة إسطنبول، وهو يضمُّ في داخله مراكز تسوُّق فخمة، ووحدات سكنيّة، ومراكز للترفيه، وغيرها.
  • مبنى الياقوت (بالإنجليزيّة: Istanbul Sapphire): ويبلغ ارتفاعه نحو 260,91 متراً، ممّا يجعله رابع أطول مبنى في مدينة إسطنبول، وهو يضمُّ في داخله مركز تسوُّق ضخم، ونادياً للغولف، وموقفاً للسيّارات، وغيرها.


المراجع

  1. "Bosporus", www.britannica.com, Retrieved 20-2-2019. Edited.
  2. " Hagia Sophia", www.britannica.com, Retrieved 20-2-2019. Edited.
  3. "Istanbul's Most Beautiful Parks And Green Spaces", theculturetrip.com, Retrieved 20-2-2019. Edited.
  4. "The Tallest Buildings in Istanbul", www.worldatlas.com, Retrieved 20-2-2019. Edited.