أهم العلماء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٨ ، ١٥ يوليو ٢٠١٩
أهم العلماء

العلماء

التطوّر العلمي الكبير والتكنولوجيا العظيمة، والتي حوّلت الكرة الأرضيّة على اتساعها إلى قريةٍ صغيرة، لم تكن وليدة اللحظةِ أو الصدفة، ولم يأتِ هذا التطوّر العظيم من فراغٍ، بل كان بفضل مجهودٍ شاق وعظيم، وإسهامات هائلة من قِبَل الكثير من العلماء والمخترعين والباحثين من شتى أرجاء المعمورة، وقد أفنى هؤلاء حياتهم في الدراسة والبحث والتأمل وخدمة العلم والعلوم المتنوعة، بإخلاصٍ وتفانٍ للرقي بأنفسهم وبالبشريّة جمعاء.


لولا تلك الثورات العلميّة والمجهود العظيم الذي بذله هؤلاء، ما كنا لَنصل إلى هذا التقدّم العلمي والتكنولوجي الكبير الذي يشهده عصرنا الحالي على جميع الأصعدة، وفي سياق حديثي سأذكر بعضاً من هؤلاء العلماء وهم كثيرون بحيث لا يستوعب بحثٌ واحد حصر أسمائهم وإنجازاتهم العظيمة، ومنهم:


أهم العلماء

من أهم العلماء الذين أثروا على حياتنا في جميع المجالات، هم:


ماري كوري

عالمةٌ من بولندا، تخصّصت في مجال الفيزياء والكيمياء، وتعتبر كوري رائدة في دراسة مجال النشاط الإشعاعي، وهي أيضاً الوحيدة التي حصدت جائزة نوبل في حقلين مختلفين من العلوم.


تُعتبر كوري أوّل سيدةٍ عملت على التدريس في جامعة باريس، وقامت بتأسيس معاهد (كوري) في بولندا وفرنسا. من أهم إنجازات ماري كوري، إنشاؤها لنظريّة صاغت المصطلح فيها بنفسها، وأطلقت عليها نظريّة النشاط الإشعاعي، بالإضافة لهذا قامت باكتشاف اثنين من العناصر الكيميائيّة وهما البولونيوم والراديوم، بالإضافة لهذا فقد قامت كوري برعاية الدراسات الأولى على مستوى العالم، والتي تمّت لإيجاد علاجٍ لمرض السرطان، باستخدام النظائر المشعّة.


آلان تورنج

هو الأب الروحي لعلم الحاسوب الحديث، آلان تورنج عالم رياضيّات إنجليزي، عمل على دراسة الرياضيّات في جامعة (كامبريج)، ثم عمل مدرساً فيها في وقتٍ لاحق.


قام تورنج بوضع مفهومٍ ينصّ على أنه لا يمكن حساب أو حلّ المشاكل الرياضيّة بوساطة الطريقة التلقائيّة، وقد اعتبر مفهومه هذا أساساً لمفاهيم الحسابات الحديثة، ويُعرف هذا المفهوم حاليّاً باسم (آلة تورنج).


تأتي أهمية هذا المفهوم ببساطته مقارنةً مع التفاصيل المعقدة لجهاز الحاسوب، وعلى الرغم من بساطته إلاَّ أنّه قادرٌ على تنفيذ جميع القواعد الخوارزميّة القابلةِ للتنفيذ بوساطة أحدث أجهزة الحاسوب المتطوّرة، ولهذا فإنّه يمكن فحص العمليّات الحسابيّة بوساطة آلة تورنج لمعرفة قابليتها للتنفيذ بواسطة الحاسوب أم لا، ويُطلق على هذه العمليّة اسم (قابليّة الحساب).


قد كان لتورنج خلال الحرب العالميّةِ الثانيّة دور بارز في عمليّة فك شيفرات البحريّةِ الألمانيّة، لتوفير معلوماتٍ مهمة وحيوية لأجهزة المخابرات البريطانيّة وقوّات الحلفاء.


نيلز بور

بور هو عالمٌ فيزيائيّ من الدنمارك، وله العديد من الإسهامات البارزة لصياغة وفهم ميكانيكا الكم والبنيةِ الذريّة، وهذه الأسباب أسهمت في حصوله على جائزة نوبل.


شغل نيلز رئاسة لجنة (الطاقة الذريّة الدنماركيّة)، وكان أيضاً رئيساً لمعهد كوبنهاجن للعلوم الطبيعيّة النظريّة، وبعد أبحاثٍ عديدة قام بتقديم نظريته حول بناء الذرّة، وقد صُنف عالِمُنا هذا على أنه أحد أهم علماء الفيزياء وأكثرهم تأثيراً في القرن الماضي.


ماكس بلانك

عالمٌ فيزيائي من ألمانيا، وهو مؤسس نظريّة الكم، يُعتبر بلانك أحد أهم علماء الفيزياء في القرن الماضي، وقد قام بتقديم العديد من الإسهامات البارزة في مجال الفيزياء النظريّة، وكان لنظريّة الكم التي أنشأها ثورةً في مفهوم كلّ ما هو ذري وما هو دون ذلك، وهي تعادل في أهميتها النظريّة النسبيّة لأينشتاين.


أدت الاكتشافات التي توصّل لها بلانك إلى تطوير العديد من التطبيقات في المجالات الصناعيّةِ والعسكريّة، والتي لها تأثيرٌ مهم على جميع الصعد في عصرنا الحديث.


كان بلانك معادياً للنازيّة، وأدى هذا الأمر إلى إعدام ابنه لمشاركته في مؤامرة فاشلة كانت تهدف إلى اغتيال هتلر.


تشارلز داروين

داروين هو جيولوجي وعالمُ تاريخٍ طبيعي بريطاني، عمل على إطلاق نظريّة التطوّر التي أكسبته شهرةً واسعة، وقد نصّت نظرية التطور على أن جميع المخلوقات الحيّة قد انحدرت من أسلافٍ مشتركة، وأن أصل الإنسان والقرد واحد.


عمل داروين على تطوير نظريته في الانتخاب الطبيعي، لكنه لم يقُم بنشرها لإدراكه مدى خطورة ردود الفعل حول هذا التطوير الذي قام به لنظريته، لكنه قام بعد فترة بنشرها لعلمه باشتغال عالمٍ آخر على نظريةٍ تشابه نظريته.


يعتبر داروين أحد أهم وأشهر علماء الأحياء، وله العديد من الكتب والمؤلفات في هذا المجال، أما نظريته التي قام بتطويرها فقد واجهت سيلاً من الانتقادات، لا سيما من قِبَل رجال الدين في جميع أنحاء العالم.


ليوناردو دافينشي

دافينشي هوخبيرٌ في علم الرياضيّات، وموسوعي، ومهندس، ومخترع، ورسامٌ، ونحّات، وخبير تشريحٍ، ومعماري، وعالم نباتٍ، وكاتبٌ، وموسيقي إيطالي، عُرف بشغفه الدائم في البحث العلمي والاكتشاف، وقد وصِفَ بأنّه رجل النهضة في إيطاليا.


له العديد من الاختراعات والإنجازات المهمّة على جميع الأصعدة، ومن أشهر أعماله لوحتا الموناليزا والعشاء الأخير.


جاليليو جاليلي

عالم فلكٍ وفيزيائي إيطالي، من أهم إنجازاته العمل على تطوير التلسكوب وإدخال العديد من التحسينات عليه، ولُقب بوالد علم الفلك الحديث وأب الفيزياء والعلم.


عمل جاليلي على اتبّاع الطرق التجريبيّة في بحوثه العلميّة، ووضع بحثاً في الحركة النسبيّة وحركة الجسم على المستوى المائل، في لحظة إلقاء جسم ما في زاويةٍ مع الأفق وسقوط الأجسام واستخدام البندول لقياس الزمن، وعمل على إدخال العديد من التحسينات على البوصلة، وعمل على اختراع الترموميتر.


السنوات الأخيرة من عمر جاليليو أمضاها في الإقامةِ الجبريّة في منزله، بعد الحكم الذي أصدرته محاكم التفتيش في بلاده، وذلك نتيجةً لآرائه المخالفة للكنيسةِ التي كانت تسيطر على جميع أشكال الحياة في الدولة في ذلك الوقت.


نيكولا تيسلا

تيسلا اعتُبر من أهمّ مخترعي العصر الحديث، هو عالمٌ ومهنسٌ ومخترعٌ من صربيا، له العديد من الإسهامات البارزة في مجال الطاقةِ الكهرومغناطيسيّة، قام نيكولا باختراع المحرك الكهربائي بعد أن وضعت براءات اختراعاته ونظريّاته جميع الأسس للطاقة الكهربائيّة ذات التيارين المتردد أو المتناوب، وقد كانت لهذه الاختراعات الفضل في النهوض بالثورة الصناعيّة الثانية.


أيضاً عمل نيكولا على اختراع الراديو، وله إسهامات عديدة وبالغة الأهميّة في مجالات الاتصالات اللاسلكيّة، وأيضاً في مجال تطوير الرادار والإنسان الآلي وعلوم الكمبيوتر وعمليّة التحكّم عن بعد، بالإضافة للفيزياء النوويّة والنظريّة والتمدد البالستي. أُطلق عليه العديد من الألقاب، منها القديس، وشفيع الكهرباء الحديثة، وأبو الفيزياء، والرجل الذي اخترع القرن العشرين.


ألبرت أينشتاين

عالمٌ وفيزيائي ألماني، من أشهر نظرياته النظريّة النسبيّة، والتي أسهمت في حصوله على جائزة نوبل في حقل الفيزياء. اكتشف أينشتاين قانون (التأثير الكهروضوئي)، وقد اعتبر أحد أهم وأشهرعلماء الفيزياء على الإطلاق.


اشتهر أينشتاين بلقب (أبو النسبيّة) نسبةً لنظريتيه (النسبيّة العامة والخاصة)، والتي اعتبرتا اللبنة الأولى للفيزياء (النظريّة الحديثة)، وله أبحاثٌ عديدة في الطاقة وميكانيكا الكم وتكافؤ المادة، وكانت لهذه الأبحاث والنظريات السبب في تفسير العديد من الظواهر التي فشلت في إثباتها الفيزياء الكلاسيكيّة. اعتبر أينشتاين بأنه شخصيّة القرن، وقد اعتبر اسمه مرادفاّ لمفهوم العبقريّة.


إسحق نيوتن

نيوتن هو عالم فلكٍ ورياضيّات وكيميائي ولاهوتي وفيلسوف، ويُعتبر من أهمّ وأكثر الرجال تأثيراً في التاريخ البشري، واعتبر كتابه (الأصول الرياضيّة للفلسفةِ الطبيعيّة) من أهم الكتب التي كان له الأثر الكبير في تاريخ العلم.


قام نيوتن بتقديم قانون الجاذبيّة الأرضيّة، وله العديد من الإسهامات في مجال البصريّات، وساهم في وضع الأسس في التفاضل والتكامل، بالإضافة لهذا عمل على صياغة قانون الجذب العام وقوانين الحركة والعديد من الإنجازات الكثيرة الأخرى، كنظريّة الألوان وغيرها. يُعتبر نيوتن من أهم وأكثر من أفاد العلم على مدار التاريخ.


فيديو دراما الرياضيات والأمراض

هل حقيقيٌّ أنّ الجنون قد يقود للعظمة؟ ربما يكون المرض كذلك عند علماء الرياضيات ! :