أهم سهول فلسطين الساحلية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٣ ، ١٨ يونيو ٢٠١٩
أهم سهول فلسطين الساحلية

فلسطين

تتمتع طبيعة فلسطين الجغرافية بتنوّعٍ فريد في المناخ ومناظر خلابة على سطحها الذي يحوي نظاماً بيئياً متكاملاً نتيجة انقسام أراضيها إلى أجزاء رئيسية منذ قديم الزمن وهي: السهول، والجبال، والنقب، والأغوار"وادي الأردن" والصحراء، ولكلّ منها خصائصه الخاصة به وأماكن تواجده المعروفة لدى شعب فلسطين وللسيّاح الوافدين إلى هذه الأرض المباركة والذين يتدفّقون في كل عام للتمتع بطبيعتها الجميلة وأماكنها المقدسة لدى جميع الديانات السماوية.


سهول أرض فلسطين الرئيسية

تحتوي فلسطين على نوعين من السهول داخل الدولة وهي: السهول الداخلية والسهول الساحلية، وفيما يلي نستعرض أهمّها من حيث المساحة وخاصّةً السهول الساحليّة فيها.


  • السهول الساحلية: ويقصد بالسهول الساحلية الأراضي المنبسطة المحاذية لمَجرى بحر أو نهر، وهي في فلسطين تمتدّ على طول شاطئ البحر الأبيض المتوسط ابتداءً من المنطقة الشمالية في رأس الناقورة، وانتهاءً بالمنطقة الجنوبيّة في مدينة رفح، وتُغطّي السهول الساحلية مساحةً كبيرة من أرض فلسطين أي ما يعادل 13% من المساحة الكلية للدولة، أو ما يُقدّر بطول 224 كيلومتراً. توجد في مساحة ضيّقة من الشمال الفلسطيني وتنتهي بمساحة أوسع بكثيرٍ باتجاه المنطقة الجنوبية من فلسطين. هناك ثلاثة سهول ساحلية على أرض فلسطين نذكرها فيما يلي:
  • سهل الكرمل: وتقدّر مساحة هذا السهل بحوالي سبعين كيلومتراً مربّعاً من أرض فلسطين، أمّا طوله فيصل إلى 35 كيلومتراً أفقياً، ويمتدّ من رأس الكرمل الموجود في المنطقة الشمالية، وينتهي عند منطقة عتليت الموجودة على ساحل نهر الإسكندرونة.
  • سهل عكا: ويتمركز هذا السهل في أقصى المنطقة الشماليّة من فلسطين، ويُغطّي من مساحة فلسطين ما يقارب 316 كيلومتراً، وأمّا عن طوله فيصل إلى 42 كيلومتراً أفقياً، بعرض مقداره 12.6 كيلومترات، وهو يرتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 100-150 متراً، ويتدرّج بانحدار نحو البحر.
  • السهل الساحلي الجنوبي: وهو من أكبر السهول الساحلية في فلسطين؛ إذ تُقارب مساحة هذا السهل حوالي 3220 كيلومتراً مربعاً، ويبدأ من لسان جبل الكرمل المجاور لمدينة حيفا، وينتهي في المنطقة الجنوبية من مدينة رفح، ويُقدّر طول هذا السهل الواسع بما يقارب 147 كيلومتراً، أمّا عرضه فيقترب من 20 كيلومتراً شمالاً، و35 كيلومتراً إلى جنوب مدينة يافا، ليمتدّ باتجاه مدينة غزة الساحلية بحوالي 50 كيلومتراً.
454 مشاهدة