أهم فوائد الرمان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ١٩ مايو ٢٠١٩
أهم فوائد الرمان

فوائد الرمان

يعدّ الرمان من أكثر الفاكهة الصحية في العالم ومن فوائد الرمان ما يلي:[١]

  • يمتلك تأثير مضاد للالتهاب: بينت الدراسات المخبرية أنّ الرمان يقلل من نشاط الالتهاب في القناة الهضمية وسرطان القولون والثدي، ووجدت دراسة أخرى أخرى شارك فيها مرضى السكري من أنّ شرب 250 ملليلتراً من عصير الرمان في اليوم يقلل من علامات الالتهاب بنسبة 30%.
  • يخفض ضغط الدم: حيث تشير إحدى الدراسات التي شارك فها مرضى الضغط أنّ شرب 150 ملليلتراً من عصير الرمان يومياً لمدة أسبوعين يقلل من ضغط الدم بشكل واضح.
  • يقلل خطر الإصابة بمرض القلب: حيث أظهرت إحدى الدراسات التي شارك فيها أشخاص يعانون من ارتفاع نسب الدهون الثلاثية أنّ تناول 800 غرام من زيت حبوب الرمان في اليوم يخفض من معدلات الدهون الثلاثية، ووجدت دراسة أخرى شارك فيها مرضى السكري من النوع الثاني الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول أنّ شرب عصير الرمان يقلل من نسب الكولسترول الضار.


أضرار ومحاذير استخدام الرمان

يعتبر شرب عصير الرمان آمناً لأغلب الأشخاص بالإضافة إلى ذلك يعدّ تناول مستخلص الرمان أو وضعه على الجلد آمناً ولكن يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه مستخلص الرمان ومن أعراضها الحكة، والانتفاخ، وسيلان الأنف، وصعوبة التنفس، ومن جهة أخرى فإنّ تناول كميات كبيرة من جذور وقشور وأغصان الرمان غير آمن على الصحة لاحتوائها على مواد سامة، ومن التحذيرات الخاصة عند استخدام الرمان ما يلي:[٢]

  • الحمل والرضاعة: يعدّ شرب عصير الرمان خلال فترة الحمل والرضاعة آمن ولكن لا توجد أدلة كافية عن ما إذا كان استخدام مستخلص الرمان او منتجاته الثانية آمن على الصحة، لذلك ينصح بتجنب هذه المنتجات خلال فترة الحمل والرضاعة.
  • انخفاض ضغط الدم: يخفض شرب عصير الرمان من ضغط الدم بشكل بسيط، ونظرياً فإنّ شرب عصير الرمان قدّ يزيد من خطر انخفاض ضغط الدم بشكل حاد عند الأشخاص الذين يمتلكون ضغط دم منخفض.
  • الحساسية: حيث أنّ الأشخاص الذين يعانون من حساسية النباتات تزيد لديهم احتمالية الإصابة بالحساسية من الرمان.


القيمة الغذائية

يحتوي 100 غرام من الرمان النيء على العناصر الغذائية التالية:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 83 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 18.7 غراماً
السكريات 13.67 غراماً
الكالسيوم 10 ملليغرامات
البوتاسيوم 236 ملليغراماً
فيتامين ج 10.2 ملليغرامات
الفولات 38 ميكروغراما


المراجع

  1. Joe Leech (15-8-2018), "12 Health Benefits of Pomegranate"، www.healthline.com, Retrieved 17-4-2019. Edited.
  2. "POMEGRANATE", www.webmd.com, Retrieved 19-4-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 09286, Pomegranates, raw a ", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 19-4-2019. Edited.