أهم فيتامين للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٩ ، ١٩ يناير ٢٠١٦
أهم فيتامين للشعر

أهم فيتامين للشعر

تعتبر بصيلات الشعر وجذوره عناصر حية بحاجة إلى تغذية مستمرة للنمو للحفاظ على قوة الشعر وتماسكه وحجمه، حيث تعتبر الفيتامينات أساساً لهذا النمو، ولتخليص الشعر من آثار المشاكل الصحية التي تؤثر على صحته بشكل مباشر كفقر الدم والوراثة والأمراض المزمنة والاضطرابات النفسية والتوتر، وتتمثل أهم هذه الفيتامينات فيما يلي:


فيتامين A

يلعب دور مهم جداً في الحفاظ على اللون الطبيعي والبريق واللمعة الأصلية للشعر، على اعتباره من أكثر الفيتامينات الغنية بمضادات الأكيدة التي تعطي رطوبة طبيعية لفروة الرأس وتحول دون جفافها، وباتالي تمنع تقصفه وتساقطه ممّا يزيد من كثافته، ومن الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين البطاطا، ومشتقات الألبان، والمانجا، وخاصّة المجفّفة منها والسبانخ والملوخيّة.


فيتامين B7

البيوتين: يرتبط هذا الفيتامين ارتباطاً وثيقاً بنمو الشعر وتكونه، حيث إنّ وجوده بكميّات مناسبة في جسم الإنسان يجنّبه من مشاكل التلف والتساقط كما يحفّز نموّه بصورة كبيرة، نظراً لدوره الهام في إنتاج الأحماض الدهنية والجلوكوز، ومن الأطعمة الغنية فيه الخميرة، والموز، واللوز، والتوت.


فيتامين B12

هناك فوائد كبيرة يعود بها هذا الفيتامين على الجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص، حيث يحفّز على امتصاص الحديد الذي يعتبر أساساً لمنع تساقط الشعر، كما ويعمل على تقوية جذور الشعر، ويتواجد هذا الفيتامين بشكل كبير في الأطعمة الحيوانيّة بما فيها اللحوم الحمراء والألبان بمشتقّاتها المختلفة، وكذلك البيض.


فيتامين C

المرطب الذي يعتبر حلاً أساسياً للتخلص من مشكلة جفاف الشعر وبالتالي تساقطه وإن نقصه يجعل الشعر عرضة للتكسير، ويتواجد هذا الفيتامين بشكل أساسي في الحمضيات بأنواعها وخاصة الليمون، والبرتقال، واليوسفي، والفراولة.


حمض الفوليك

الذي يندرج كنوع من أنواع فيتامين B ويطلق على هذه المجموعة اسم فيتامينات تغذية الشعر، وتتواجد بشكل غني في حبوب القمح، والنشويات، والأطعمة البحريّة المختلفة.


الحديد

حيث إنّ نقص هذا العنصر يؤدّي إلى مشاكل التساقط الشديد للشعر وبالتالي يقلل من كثافته، ومن أبرز الأطعمة الغنية بالحديد هي: اللحوم وخاصة لحم الديك الرومي، والفواكه والخضروات وخاصّة المجفّفة منها.


يمكن الحصول على الفيتامينات السابقة من خلال تناول الأطعمة والأغذية الغنية بها ويُطلق على هذا النوع اسم الفيتامينات الطبيعية، أو من خلال أقرص تُصنع في المعامل الكيميائية ومعامل الدواء على شكل مكملات غذائية لهذه الفيتامينات تتواجد في الصيدليات، كما يمكن الحصول على بعضها عن طريق الحقن كإبر فيتامين B12 وغيره، ويطلق على هذا النوع الفيتامينات الصناعيّة أو التخليقيّة.