أهم معالم بغداد

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٣ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨
أهم معالم بغداد

مدينة بغداد

تقع مدينة بغداد وسط دولة العراق، بالقرب من نهر دجلة، وهي العاصمة الحالية لدولة العراق، وأكبر مدنها ومن أكبر المدن في الدول العربية، ويشقها نهر دجلة إلى نصفين هما: شرقي ويسمى الرصافة، وغربي ويسمى الكرخ، وتبلغ مساحتها 660 كيلومتراً تقريباً، وأغلب سكانها من العرب المسلمين والأكراد، وتحتوي على أقليات من المسيحيين وديانات أخرى.[١]


تأسيس بغداد

تعدّ مدينة بغداد من المدن التاريخية القديمة، وقد تمّ تأسيسها على يد الخليفة العباسي الثاني أبي جعفر المنصور، الذي بناها على شكل دائري وأسماها المدينة المدورة أو مدينة السلام، وجعلها عاصمة الخلافة العباسية، وكانت المدينة في وقت العباسيين من أعظم المدن وأكبرها في العالم، ومنارة للعلم وملتقى للعلماء.[٢]


أهم معالم بغداد

أهم معالم بغداد:[٣]

  • مدرسة المستنصرية: وهي مدرسة بنيت في منطقة الرصافة في عهد الخليفة المستنصر بالله، وقد احتوت هذه المدرسة في الماضي على نافورة فيها ساعة لإظهار أوقات الصلاة.
  • ساحة الاحتفالات وقوس النصر: شيدت هذه الساحة زمن الرئيس صدام حسين لإقامة الاحتفالات والاستعراضات العسكرية فيها، ويقع في بدايتها ونهايتها نصب قوس النصر الشهير، وهو نصب تم تشييده عقب انتصار العراق في حربها مع إيران في الحرب العراقية الإيرانية، ويوجد أسفله شبكة تحتوي على خوذ مثقوبة بالرصاص لجنود إيرانيين قتلوا في الحرب.
  • نصب الجندي المجهول: وهو نصب تذكاري للجنود العراقيين المجهولين الذي قتلوا في الحروب، وقد أزيل هذا النصب، ووُضع بدلاً منه نصب للرئيس صدام حسين تمت إزالته بعد سقوط بغداد في الحرب الأمريكية على العراق.
  • جامع الحيدر خانة: وهو من المساجد القديمة في بغداد، وقد بني على يد حيدر باشا جلبي، وهو بناء مربع الشكل ويحتوي على ثلاثة أبواب.
  • نصب الشهيد: يتكون هذا النصب من قبة مفتوحة بارتفاع يصل إلى أربعين متراً، وتضم هذه القبة بداخلها رايةً وينبوعاً من مياه تتدفق نحو الأرض وترمز بذلك إلى دم الشهيد.
  • القصر: يقع هذا القصر في كرادة مريم، وكان المقر الرسمي للرئيس في السابق، وقد وقع هذا القصر تحت سيطرة الجيش الأمريكي بعد احتلال العراق، وقد تم تسليمه إلى الحكومة العراقية فيما بعد.
  • ضريح الإمام موسى الكاظم وحفيده محمد الجواد: والذي يقع في منطقة الكاظمية في بغداد ويقع في مقابله على الجهة الأخرى من نهر دجلة مسجد الإمام أبي حنيفة النعمان في منطقة الأعظمية شمال بغداد.
  • جامع الخلفاء: وهو مسجد بني قديماً في عهد الخليفة المكتفي بالله لأداء صلاة الجمعة فيه، ويمتاز هذا الجامع بمنارته التي بنيت منذ سبعة قرون تقريباً من الآجر بارتفاع خمسة وثلاثين متراً، وقد هُدم الجامع وسقطت المنارة، ثمّ أعيد بناؤهما مرة أخرى.
  • برج بغداد: يقع هذا البرج غرب مدينة بغداد، ويصل ارتفاعه إلى نحو 205 أمتار.


المراجع

  1. "History of Baghdad ", www.en.uobaghdad.edu.iq/, Retrieved 18-8-2018. Edited.
  2. BY: Louay Bahry Phebe A. Marr, "Baghdad NATIONAL CAPITAL, IRAQ "، www.britannica.com, Retrieved 18-8-2018. Edited.
  3. "List of Famous Baghdad Buildings & Structures", www.ranker.com, Retrieved 18-8-2018. Edited.
194 مشاهدة