أهم معالم عمان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ١٩ مارس ٢٠١٧
أهم معالم عمان

عمان

تقع عمان في المملكة الأردنية الهاشمية، وهي مركز محافظة العاصمة، وتعتبر أكبر مدن المملكة، بين دائرة عرض 31 شمالاً، وخط طول 35 شرقاً، ويقدر عدد سكانها بحوالي 4 ملايين نسمة، وذلك حسب إحصائية عام 2014م، وتمتاز بأنّ فيها الكثير من المعالم المهمة والتاريخية، والتي جعلتها مكاناً لزيارة السياح، وسنتعرف في هذا المقال على أهمّ معالم عمان.


أهم معالم عمان

مسجد الملك عبد الله الأول

يعتبر من أقدم المساجد الموجودة في عمان، وهو موجود في وسط البلد، وبجانبه الكثير من المساجد الأخرى، بالإضافة إلى العديد من الكنائيس، وفي عام 402 هـ تمّ وضع أول حجر أساس فيه، وقد ظلت التوسعات تجرى عليه وتغيّر اسمه، وفي ثمانينات القرن العشرين وصل عدد المصلين فيه بعد عملية الاتساع إلى 3000 مصلي، وذلك لتخليد اسم الملك عبد الله الأول.


القصر الأموي

أقيم في أعلى جبل القلعة بعمان الأردن، وبني الأمويون في القرن السابع الميلادي، والقصر مكون من ثلاثة أقسام مختلفة، وقيل أنه تمّ بنائه على أساسات مباني رومانية أثرية قديمة، ويعتبر القصر مركزاً سياحياً يأتي إليه العديد من السياح، وتحديداً المتهمين بتاريخ الدولة الأموية والباحثين، ويحتوي على زخارف رائعة وعميقة في الفنون الرائعة في تاريخ عصر الأمويين.


معبد هرقل

هو أحد المعابد الرومانية، ويعتبر من أكبر المعابد الرومانية الموجودة في العالم، حتى أنه أكبر من الموجودة في روما نفسها، وسمي باسم هرقل نسبة إلى الإلة هرقل في معتقدات الرومان قديماً، حيث كانوا يعتقدون أنّه تولى حماية البلاد، وله تمثال أيضاً في المعبد، ويعتبر من أهم المراكز السياحية في الأردن.


الكنيسة البيزنطية

تعود إلى عصور البيزنطيين، وتقع داخل أسوار قلعة المدينة، وتمّ بنائها في القرن السادس عشر، وهي قريبة من معبد هرقل، وقامت الحكومة الأردنية بترميم الكنيسة، وتعتبر من المعالم المعروفة والمشهورة في الأردن، وتحديداً للسياح المسيحيين، حيث يأتون إليها من كافة أنحاء العالم.


معالم أخرى

  • متحف الآثار الأردني: بني في سنة 1951م، وهو موجود في قمة جبل القلعة بعمان، وقد جميع الأردنيون الكثير من القطع الأثرية بمختلف أنواعها، ووضعوها في متحف شامل.
  • المدرج الروماني: بني في جبل الجوفة في الجهة الشرقية من عمان، في القرن الثاني الميلادي.
  • قصر العبد: يقع في الجهة الغربية من عمان، وتحديداً على ما يقارب 35م من بلدة عراق الأمير، وتمّ بناؤه في القرن الثاني الميلادي، في عهد الملك سلقوس الرابع.