أورام الدم

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣٥ ، ١٠ أبريل ٢٠١٩
أورام الدم

اللوكيميا

تُعتبر اللوكيميا (بالإنجليزية: Leukemia) أحد أنواع سرطان الدم التي تؤثر في إنتاج خلايا الدم البيضاء، وتقسم إلى أكثر من نوع بناءً على نوع خلايا الدم البيضاء التي تصيبها وما إذا كانت تنمو بسرعة حادة أو ببطء مزمن:[١]

  • لوكيميا الأرومة اللمفاوية الحادة: (بالإنجليزية: Acute Lymphocytic Leukemia)، تُصيب الخلايا الليمفاوية في نخاع العظم، حيث يؤدي ذلك لإنتاج أعداد كبيرة من الخلايا الليمفاوية التي تزاحم باقي الخلايا البيضاء السليمة، ويكون تطورها سريعاً إذا لم يتم علاجها، وعادةً ما تصيب الأصفال من عمر ثلاث إلى خمس سنوات، وكبار السن الذين تجاوزا الخامسة والسبعين من العمر.
  • اللوكيميا النخاعية الحادة: (بالإنجليزية: Acute Myeloid Leukemia)، يؤثر هذا النوع في خلايا نخاع العظم التي تتطور لإنتاج الخلايا البيضاء، وخلايا الدم الحمراء، والصفائح الدموية، مما يقلل من من أعداد هذه الخلايا السليمة. ويؤثرهذا الورم بشكل أساسي في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، كما أنّه أكثر شيوعًا لدى الرجال.
  • ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن: (بالإنجليزية: Chronic Lymphocytic Leukemia)، يؤثر ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن على الخلايا الليمفاوية في نخاع العظم، ولا تظهر الأعراض إلّا بعد سنوات طويلة من المرض، وتصيب كبار السن في السبعين من عمرهم.
  • ابيضاض الدم النقوي المزمن: (بالإنجليزية: Chronic Myeloid Leukemia)، يستهدف هذا النوع خلايا نخاع العظم؛ فتُنتج خلايا دم غير سليمة تنمو بشكل بطيء.


اللمفوما

يمكن أن يُصيب السرطان الجهاز الليمفاوي بما فيه من خلايا ليمفاوية، وعقد، وسائل ليمفاوي. ويقسم إلى الأنواع التالية:[٢]

  • لمفوما هودجكن: (بالإنجليزية: Hodgkin’s lymphoma)، تصيب خلايا بيتا في الدم بالتحديد، أو ما يُعرف بخلايا ريد-ستيرنبرغ (بالإنجليزية: Reed-Sternberg).
  • لمفوما لاهودجكينية: (بالإنجليزية: Non-Hodgkin’s lymphoma)، وهي أكثر شيوعاً من لمفوما هودجكن، وتصيب الخلايا البائية (بالإنجليزية: B-cell)، أو التائية (بالإنجليزية: T-cell) للجهاز المناعي، وتقسم إلى عدة أنواع تبعاً للجزء المصاب وتطور المرض.


الورم النخاعي

يحدث الورم النخاعي المتعدد (بالإنجليزية: Multiple myeloma) في خلايا البلازما، وهي جزء من خلايا الدم البيضاء، ويؤدي إلى تجمع الخلايا السرطانية في نخاع العظم فتُزاحم الخلايا السليمة؛ ممّا يؤدي إلى إنتاج بروتينات غير سليمة تؤدي لمضاعفات عديدة بدلاً من إنتاج الأجسام المضادة التي يحتاجها الجسم لمقاومة الأمراض، ومن هذه المضاعفات ما يأتي:[٣]

  • التعرض للعدوى بشكل متكرر.
  • مشاكل في العظام: كآلام العظام والكسور.
  • مشاكل في الكلى.
  • فقر الدم.


المراجع

  1. Neha Pathak ( May 07, 2018), "Types of Blood Cancer"، www.webmd.com, Retrieved March 1,2019. Edited.
  2. Rachel Nall (September 6, 2018), "Everything You Need to Know About Lymphoma"، www.healthline.com, Retrieved March 1,2019. Edited.
  3. mayo clinic staff (Dec. 15, 2017), "Multiple myeloma"، www.mayoclinic.org, Retrieved March 1,2019. Edited.