أول كأس عالم لكرة القدم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١١ ، ١ نوفمبر ٢٠١٦
أول كأس عالم لكرة القدم

كأس العالم لكرة القدم

أُقيمت أول بطولة لكرة القدم العالميّة في عام 1930م، حيث كانت في دولة الأورغواي والتي تم اختيارها من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) من خلال المؤتمر الذي عقد بشأنها في برشلونة بتاريخ 18 مايو من عام1929.


كما أنّ هذه البطولة الأولى والوحيدة التي لم يكن بها تصفيات مؤهلة، حيث تم استدعاء جميع المنتخبات المنتسبة للاتحاد الدولي لكرة القدم ليشاركوا بالبطولة، حيث شاركت 13 دولة في البطولة الأولى، 7 منتخبات من أمريكا الجنوبيّة، و4 من أوروبا، ومنتخبين من أمريكا الشماليّة.


السبب في انخفاض عدد المنتخبات المشاركة

يعود السبب في قلة المنتخبات التي شاركت بالبطولة إلى اختيار الأورغواي كموقع لإجراء البطولة، حيث إنّ المدة الزمنية للرحلة والتكاليف الناتجة عن السفر عبر المحيط الأطلسي تصعّب المشاركة بالبطولة بالنسبة للمنتخبات الأوروبية، وفعلاً لم ترسل الدولة الأوروبية فرقاً لها حتى الشهرين السابقين لبداية البطولة، وفي نهاية المطاف أقنع جول ريميه منتخبات كل من فرنسا وبلجيكا ويوغسلافيا ورومانيا للقيام بالرحلة.


لُعبت أول مباراتين لكأس العالم بوقت واحد، وفازت فيها فرنسا على المكسيك بواقع 4 - 1، وفاز منتخب الولايات المتحدة، على بلجيكا بواقع 3 - 0، وأول هدف تم إحرازه في هذه البطولة كان من الفرنسي لوسيان لوران، أمّا المباراة النهائية؛ ففازت فيها الأورغواي على الأرجنتين بواقع 4 - 2 في ملعب مونتيفديو، وبذلك كانت الأورغواي أول دولة تفوز بكأس العالم لكرة القدم.


المشاركون في البطولة

بتاريخ 28 فبراير من العام 1930 طُلب من الفرق المشاركة في البطولة الإعلان عن مشاركتها، حيث جاءت الموافقات من كل من الدول التالية: تشيلي، والبرازيل، البيرو، والأرجنتين، وباراغواي، وبوليفيا، والمكسيك، والولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وبلجيكا ويوغسلافيا، وروماني، والأورغواي.


ملاعب البطولة

جرت جميع مباريات بطولة كأس العالم في العاصمة الأورجوانيّة (مونتيفيديو)، وكان اللعب على 3 ملاعب، وهذه الملاعب هي : ملعب غران بارك سنترال، وملعب بوكيتوس، وملعب سنتيناريو، حيث تم بناء ملعب سنتيناريو بمناسبة الذكرى المئوية لاستقلال دولة الأورغواي والذي يتسع لقرابة 90 ألف متفرّج، بالإضافة إلى إستضافة البطولة العالميّة.


كان هذا الملعب هو الملعب الرئيسي لهذه البطولة، فقد تم إجراء 10 مباريات على أرضه من أصل 18 مباراة في البطولة، والتي تضمّنت جميع لقاءات المرحلة ما قبل النهائيّة والنهائية، ولكن مع تساقط الأمطار تم تعطيل سير إكمال بناء هذا الملعب؛ فلم تُوضع عليه اللمسات الأخيرة إلا بعد بدء البطولة بـ 5 أيّام تقريباً، ممّا اضطر لاستخدام الملاعب ذات السعة الصغيرة.