أول مدينة في المغرب

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٧ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٦
أول مدينة في المغرب

فاس أول مدينة في المغرب

تأسست المدينة في عام 172 للهجرة/ للعام 789 للميلاد على يد إدريس بن عبد الله الّذي جعلها عاصمة للدولة الإدريسية، حيث شيّدت على الضفة اليمنى لنهر فاس، وتبلغ مساحة أراضيها 500 كم²، وتقع جغرافيّاً في جهة الشمال الوسطي من المملكة المغربية، ويتسم مناخها بأنّه مناخ قارّي، حار في فصل الصيف، وبارد في فصل الشتاء، ومعتدل في فصل الخريف وفصل الربيع، كما أنّ المدينة حصلت على لقب العاصمة الثقافيّة والروحيّة.


تقسّم المدينة إداريّاً إلى ست مقطاعات هي: مقاطعة أكدال، ومقاطعة سايس، ومقاطعة المرينيين، ومقاطعة زواغة، ومقاطعة فاس المدينة، ومقاطعة جنان الورد، ومن قراها: قرية البهاليل، وقرية صفرو، وقرية با محمد، وقرية بولمان، ومن أشهر أحيائها: حي كريم، وحي بدر، وحي السعادة، وحي النرجس، وحي سهب الورد، وحي ظهر مهراز، وحي عوينات الحجاج، وحي الطلعة الصغيرة، وحي سيدي إبراهيم، وحي سهريج كناوة، وحي باب الفتوح.


السكان

يبلغ عدد سكانها 1.968.150 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيّات عام 2010م، إذ تعد المدينة ثاني كبر المدن في المغرب من حيث عدد السكان، وتعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد، كما ويدين غالبية السكان بالديانة الإسلامية.


المعالم التاريخية والسياحية

من أهم المعالم الموجودة في مدينة فاس: مسجد القرويين، والمدرسة المصباحية، وباب جبالة، وزاوية مولاي إدريس، وباب زيات، ومسجد الحمراء، ومدرسة فاس، ومتحف دار البطحاء، ومدرسة ابن يوسف، وباب محروق، والمدينة القديمة، وباب أبي الجنود، ومدرسة الصفارين، وقصر النجوم، ومدرسة العطارين، وباب الدكاكين، والقصر الملكي، وباب المكينة، والمدرسة البوعنانية، وباب الفتوح، ومتحف الفنون والحرف الخشبية، وباب البرجة، وشارع علال بن عبد الله، وباب السنسلة، وكنيس دنان اليهودي، ودار البطحاء، والبرج الشمالي.


المعلومات العامّة

  • تقع المدينة فلكيّاً على خط طول 4.983 غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 34.05 شمال خط الاستواء.
  • بني الجزء الثاني من مدينة فاس على الضفة اليسرى من نهر فاس على يد إدريس الثاني بعد وفاة إدريس الأول بعشرين عاماً، كما بنيت فاس الجديدة في عام 1649م.
  • سيطر على المدينة الأمويون لمدة ثلاثين عاماً، ثم سيطر عليها أمراء زناتة، والمرابطون، والموحدون، والمرينيون، والاحتلال الفرنسي، وفي عام 1912م أصبحت المدينة عاصمة للمملكة المغربية.
  • ترتفع المدينة عن مستوى سطح البحر 383.7 متر.
  • تقسم مدينة فاس إلى ثلاثة أقسام هي فاس الجديد، وفاس البالي المدينة القديمة، والمدينة الجديدة.
  • من أشهر الأماكن فيها مؤسسة جامعة القرويين فاطمة الفهرية، والشاعر أحمد البدوي زويتن، والأميرة لالة سلمى، والمؤلف الطاهر بنجلون.