أول من أنتج الهاتف المحمول

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٧ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٩
أول من أنتج الهاتف المحمول

شركة موتورولا وإنتاج أول هاتف محمول

قامت الشركة الأمريكيّة للاتصالات اللاسلكيّة والأنظمة الإلكترونيّة موتورولا (.Motorola Inc) بإنتاج أول هاتف محمول، ويُعد الأخَوان بول جالفن، وجوزيف جالفين (Paul and Joseph Galvin) مالكي الشركة، حيث تمّ إنشاؤها في العام 1928م، وقد كان المبنى الرئيسي للشركة في مدينة شيكاغو الأمريكيّة، وكانت تُسمّى الشركة في ذلك الوقت بشركة جالفين للتصنيع (Galvin Manufacturing Corporation)، ثمّ في العام 1947م غيّرت الشركة اسمها إلى موتورولا،[١] وفي الثالث من نيسان في العام 1973م قام أحد الموظفين في الشركة بإنتاج أول هاتف محمول في العالم، وكان هذا الموظف هو المهندس مارتن كوبر (Martin Cooper)، ثمّ في العام 1984م كشفت موتورولا عن أول هاتف تجاريّ يمكن اقتناؤه؛ وهو هاتف (DynaTAC 8000x).[٢]


هواتف الجيل الأول

كانت هواتف الجيل الأول (1G) تَستخدِم تقنيات مثل NMT و AMPS و TACS، وبعبارة أخرى فإنها تستخدم الترددات اللاسلكية؛ حيث كان يتم إجراء المكالمات الصوتية عن طريق الترددات اللاسلكية، وكان استقبال هذه الترددات غير ثابت، ويشبه الهاتف الخلوي جهاز الراديو البسيط، كما كانت المكالمات تُبَث على تردد معين، وبالتالي كان بالإمكان استخدام راديو (FM) للتنصت على المكالمة، ونظراً لقلة سعة البطارية في ذلك الوقت وتطوير الهوائيات الكبيرة، كان هذا النوع من الهواتف المحمولة بإمكانه أن يصبح فقط مُتحركاً وليس محمولاً.[٣]


هواتف الأجيال التالية

وهذه الهواتف تشمل ما يأتي:[٣]

  • هواتف الجيل الثاني (2G): استخدمت هذه الهواتف تقنيات مُتطورة مثل GSM أو CDMA ، بحيث كانت جودة المكالمة الهاتفية ثابتة، ومن أجل الحصول على اتصال بيانات تم استخدام بعض التقنيات مثل GPRS التي تدعم خدمة MMS وخدمة WAP لخدمة الإنترنت فضلاً عن برامج Java المختلفة.
  • هواتف الجيل الثالث والرابع (3G and 4G): تُمكن هذه الأجهزة المستخدمين من استعراض الصور والفيديو عالية الجودة؛ حيث تستخدم تقنيات GSM و CDMA.


المراجع

  1. Mark Hall, "Motorola, Inc."، www.britannica.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.
  2. C. SCOTT BROWN (3-4-2018), "The first mobile call was made 45 years ago today"، www.androidauthority.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "the-history-of-mobile-phones", www.ids.uni.edu, Retrieved 25-4-2019. Edited.